المحتوى الرئيسى

نائب وزير التعليم العالي: قبول 555 براءة اختراع من 2190 طلبا في 2017

02/12 00:39

عقد الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي، مساء اليوم الأحد، جلسة نقاشية بعنوان "حوافز الابتكار والملكية الفكرية"، على هامش المنتدى الأفريقي الثالث، بمشاركةالدكتور سانج سو هوانج ممثلا عن وفد كوريا الجنوبية، وحميدو بولي مفوض شئون التعليم والعلوم والثقافة في دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، و بيجي كريشنان ممثلة عن مؤسسة "كلاريفات" للبحوث.

وأشاد خميس بالإسهامات الفعالة للوفود الافريقية في المنتدى، مؤكدا أن هذا هو الوقت المناسب لتطوير الشراكة مع الدول الافريقية في مجال البحث العلمي والابتكار اعتمادا على ما أصبح لدينا من بنية تحتية علمية وتكنولوجية في مجال البحث العلمي والابتكار وتغيير القوانين المعوقة، ويعد المنتدى تجسيدا لفكرة الدبلوماسية العلمية بين مصر وأشقائها الأفارقة.

وأوضح نائب الوزير لشئون البحث العلمي، أن التعاون بين مصر وأفريقيا أثمر عن نشر أكثر من 2145 بحثا في المجلات العلمية والدولية، منها 315 بحثا تم نشره العام الماضي في مجالات الكيمياء الحيوية والهندسة الدوائية والزراعة والعلوم البيولوجية.

وأكد أن أهمية هذا المنتدى تستند إلى تطلع الجامعات الأفريقية والمؤسسات البحثية إلى دخول مرحلة جودة التعليم وتميز البحوث لتواكب التطور الحصول في مجال البحوث عالميا.

وفي محور رده على تساؤل حول كيفية حماية الملكية الفكرية في مصر، أشار خميس إلى أن حقوق الملكية الفكرية محمية بقوة قانون رقم 82 لسنة 2002، ويوفر القانون حماية حقوق الملكية الفكرية للباحثين وبراءات الاختراع والعلامات التجارية والمؤشرات الجغرافية والرسوم والنماذج الصناعية وحقوق التأليف والنشر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل