المحتوى الرئيسى

لماذا يعطس البعض كل يوم في نفس الموعد؟

02/12 18:52

يصادف عدد من الناس أنهم قد يعطسون كل يوم في نفس الموعد، ما يجعلهم يتسألون عن السبب في ذلك، ويعتقد البعض منهم أنها مجرد صدفة ولكن العلماء أجابو على تلك الحالة الغريبة بأنها "مؤامرة" من أنفك وساعتك البيولوجية بالتعاون مع جهازك المناعي.

المعروف أن العطس هو استجابة مناعية تهدف إلى إزالة المخاط من الجيوب الأنفية، وفي معظم الأحيان، يكون رد فعل اتجاه مهيج معين مثل الغبار أو جزيئات صغيرة أخرى في الهواء.

وصرح الدكتور مايكل سمولينسكي، المتخصص في علم الأحياء الزمني، في جامعة تكساس: "اتضح أن هناك إيقاع للساعة البيولوجية الذاتية في الجهاز المناعي، وعادة ما يميل إلى الإسراع في المراحل الأخيرة من النوم"، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

وأوضح سمولينسكي أن الجسم يشعر بالوقت الذي يوشك فيه على الاستيقاظ، واستقبال اليوم وكل المواد المسببة للحساسية التي ترافقه، وهذه الأعراض تبدأ في الواقع بالتصاعد بينما نكون نائمين، ولا يمكننا ملاحظتها عند الاستيقاظ.

واكد سمولينسكي أن "الذين يعانون من نوبات العطس في الوقت ذاته كل يوم، عادة ما تلاحظ لديهم هذه الحالة في البداية عند الصباح"، حيث يمكن أن يكون العطس في الواقع أحد أعراض "حساسية الشمس"، أو أن هذه الحالة تتعلق بـ"العطس الضوئي"، وهو حالة تسبب صعوبة متغيرة للتحكم بالعطس بسبب العدد الكبير من المحفزات، مثل النظر في الأضواء الساطعة، وهذه الحالة تؤثر على 1% أو 2% من الناس، وهي ناتجة عن عامل وراثي.

وأكدت الطبيبة محبوبه ماهدافينيا، المتخصصة في أمراض الحساسية والمناعة في المركز الطبي لجامعة راش إن "الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية المزمن، هم الأكثر عرضة للعطس بشكل عام، ولكن قد يكون لديهم أيضا عطس يتبع نمطا زمنيا".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل