المحتوى الرئيسى

المحافظات تحارب شلل الأطفال.. انطلاق حملات لتطعيم 16.5 مليون طفل في القرى والمدن.. صور

02/12 01:10

بدء الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال بالشرقية انطلاق حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال بالأقصر محافظ البحيرة تفتتح الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال بدء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بقرى ومراكز محافظة الغربية انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال بالدقهلية بدء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بالإسكندرية محافظ الإسماعيلية يشارك في الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال

انطلقت صباح اليوم الأحد، بمحافظات مصر حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال، تحت رعاية وزارة الصحة، وتهدف الحملة إلى تطعيم 16.5 مليون طفل على مدار 4 أيام بدءا من اليوم.

أعلن اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، بدء أعمال الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال من سن يوم وحتى خمس سنوات والتي تبدأ من اليوم 11 فبراير 2018 حتى 14 فبراير 2018 م، مشيرًا إلى أن عدد الأطفال المستهدف تطعيمهم خلال الحملة يبلغ مليون و113 ألفا و729 طفلا بجميع قرى ومدن ومراكز المحافظة.

وناشد المحافظ، المواطنين بالمبادرة بتطعيم أطفالهم بالأعمار المستهدفة والتعاون مع فرق التطعيم سواء الثابتة أو المتحركة التي ستنتشر في جميع أرجاء محافظة للحفاظ على أبنائنا من مرض شلل الأطفال.

وأناب محافظ الشرقية، اللواء أشرف موافي السكرتير العام المساعد؛ لافتتاح الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال بحديقة الطفل السعيد بمدينة الزقازيق.

وصرح السكرتير العام المساعد أن مديرية الصحة بالشرقية، استعدت لتنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال من خلال انتشار عدد 2962 فرقة طبية بنطاق دائرة المحافظة مقسمة إلي 504 فرق ثابتة متوفرة بجميع الوحدات الصحية ومكاتب الصحة والمراكز الطبية، إضافة إلى انتشار 2458 فرقة متحركة للتطعيم من منزل لمنزل والوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم.

وفي الأقصر، انطلقت الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، بكافة مدن وقرى المحافظة.

وقال الدكتور السيد أحمد عبد الجواد، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الأقصر، إن الحملة تستهدف الأطفال من سن يوم وحتى 5 سنوات، والذين يُقدّر عددهم بنحو 186 ألفًا و58 طفلًا بالمحافظة، لافتا إلى أن حملات التطعيم ضد شلل الأطفال تستهدف رفع الحالة المناعية للأطفال دون الخامسة واستمرار الحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

وأضاف "عبد الجواد" أن التطعيم سيكون من خلال 700 فرقة طبية من مديرية الصحة يتم توزيعهم في جميع المدن والقرى، وتشمل 584 فرقة متحركة، و116 فرقة ثابتة، وداخل المستشفيات، والوحدات الصحية، ومراكز الأمومة والطفولة، لضمان الوصول إلى كافة الأطفال المستهدفين من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال.

وأشار وكيل وزارة الصحة، إلى أهمية التطعيم ضد شلل الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات، لافتًا إلى أنه لا يوجد موانع للتطعيم سوى للأطفال المصابين بأمراض نقص المناعة ويتلقون أدوية لذلك، موضحًا أنه يمكن تأجيل تطعيم الأطفال المصابين بأمراض حادة وارتفاع في درجة الحرارة لحين زوال الأعراض المرضية.

وفي البحيرة، افتتحت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة أعمال الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال بوحدة صحة الهلال بدمنهور، والتى تستمر لمدة 4 أيام لتطعيم نحو مليون و83 ألفا و767 طفلا.

ونوه الدكتور علاء الدين عثمان وكيل وزارة الصحة بالبحيرة بأن الحملة تستهدف تطعيم مليون و83 ألفا و767 طفلا بنطاق المحافظة من عمر يوم وحتى 5 سنوات بما فى ذلك الأطفال الأجانب بغض النظر عن جنسياتهم لرفع مناعة الأطفال، مشيرا إلى مشاركة (2891) فرقة ثابتة ومتحركة و(380) طبيبا و(380) من المراقبين الصحيين بالحملة.

وأضاف أن التطعيم ضروري ومجانى ولا يوجد أى موانع للتطعيم، ويبدأ التطعيم من الساعة 8 صباحًا ويستمر حتى 4 عصرًا للفرق المتحركة في المدن والمناطق العشوائية وحتى السابعة مساء للفرق الثابتة في جميع المراكز الصحية ومكاتب الصحة والوحدات الريفية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة.

ولفت إلى أن إستراتيجية الحملة تتمثل في استمرار التطعيم من منزل إلى آخر ومن شقة إلى شقة لضمان الوصول إلى الأطفال المستهدفين بالتطعيم بالإضافة إلى فرق التطعيم الثابتة بمكاتب الصحة والمراكز الصحية والحضرية والوحدات الريفية ومراكز رعاية الامومة والطفولة.

بينما افتتح اللواء أح أحمد محمد حامد، محافظ السويس الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال بمحافظة السويس، وبدأ بزيارة مركز صحة التوفيق بحي عتاقة، ثم مكتب صحة السويس ومركز طب الأسرة السويس 1 بمنطقة الملاحة وتستهدف الحملة الي تطعيم عدد 116500 طفل بأحياء محافظة السويس.

وأعطى محافظ السويس تعليماته لمدير عام الصحة بتذليل العقبات التي تواجه الفرق المتحركة والثابتة والمجموعات المشكلة من الإداريين وطاقم التمريض التي ستشارك في حملة التطعيم، إضافة إلى إرسال سيارات متنقلة إلي منطقة عيون موسى بحي الجناين وقرية عرب العمارين بحي عتاقة وباقي المناطق البعيدة بأحياء السويس الخمسة.

وأكدت دكتورة آمال الراعي مدير عام الطب الوقائي، أن هناك 33 فرقة طبية ثابتة بالمستشفيات والمراكز والعيادات الصحية لتطعيم الرضع والأطفال، كما يتم التطعيم بمستشفى الحميات ومستشفى السويس العام والعبور التخصصى.

وتابعت أن هناك 291 فرقة طبية متحركة على مستوى الخمسة أحياء وتستهدف المرور على المنازل والمدارس والحضانات لتطعيم الأطفال الأقل من 5 سنوات، بالإضافة إلي أن هناك 9 وحدات مُتنقلة للتطعيم للمناطق النائية والبعيدة.

رافق المحافظ في الجولة كل من دكتور لبيب محمد كمال مدير عام الصحة واللواء عبد العظيم محمد رئيس حي السويس ووليد شوقي رئيس حي عتاقة ومنير كامل مدير عام المتابعة وقيادات مديرية الصحة.

وفي الغربية، أعلنت مديرية الصحة بدء الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال ولمدة 4 أيام وتستهدف تطعيم جميع الأطفال حتى 5 سنوات مجانا بإجمالي 712 ألفا و223 طفلا على مستوى المحافظة.

وأكد الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بالغربية أنه تم توفير 2075 فرقة طبية وصحية ثابتة ومتحركة تضم 538 مشرفا، وكل مشرف يتابع 4 فرق، مشيرا الى أن الحملة تجوب جميع أنحاء مراكز ومدن المحافظة للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين من تلك الحملة.

وأضاف أن التطعيم من خلال الفرق الثابتة يكون من خلال ذهاب الأسر للمنشآت الصحية المتمثلة فى وحدات صحة الأسرة والمراكز الطبية ومكاتب الصحة، والمتحركة هى التى تجوب المناطق السكانية والذهاب للمنازل.

كما انطلقت الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال بنحافظة الدقهلية التى تستهدف تطعيم جميع الأطفال من سن يوم وحتي خمس سنوات.

ويتم التطعيم المجان لجميع الأطفال سواء من المصريين أو الأجانب بإجمالي مليون و100 ألف طفل على مستوى المحافظة، وسيكون على مستوى مراكز ومدن وقرى المحافظة، من خلال التواجد بالمنشآت الصحية سواء وحدات طب الأسرة والمراكز الطبية ومكاتب الصحة، وفرق ثابتة وأخرى متحركة تابعة لمديرية الصحة.

وفي السياق ذاته، انطلقت حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال بمحافظة المنوفية.

وشارك الدكتور أيمن مختار سكريتر عام محافظة المنوفية والدكتورة روفيدة سلطان وكيل وزارة الصحة بالمنوفية في بدء فعاليات الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال بالمركز الصحي بمدينة شبين الكوم.

وقالت وكيل وزارة الصحة، إن هذه الحملات تهدف لرفع الحالة المناعية للأطفال دون الخامسة للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال وذلك طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية والإجراءات الوقائية المتبعة لمنع حدوث حالات شلل الأطفال.

وأوضحت أن المستهدف من الحملة تطعيم 651 ألفا و680 طفلا على مستوى المحافظة عن طريق فرق تم تدريبهم بشكل متميز بما يسمح بوصول الجرعة للأطفال بشكل سليم وآمن.

وشدد السكرتير العام على ضرورة تذليل العقبات التى تواجه الفرق المتحركة والثابتة والمجموعات المشكلة من أطقم التمريض بالمراكز الطبية المختلفة التى تشارك فى حملة التطعيم للتنقل بين مدن وقرى المحافظة، مشيرا إلى تكاتف كافة الجهود بالمحافظة لإنجاح هذه الحملات.

فيما أعلن الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، أنه تم إطلاق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بالإسكندرية من مركز طب الأسرة بسان ستيفانو، ضمن الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال التي تنظمها وزارة الصحة والسكان.

وأكد "سلطان" حرصه على تقديم كافة سبل الدعم للحملة للتحقق المستهدف منها، وأبدى إعجابه بالنظام وسير العمل وجودة الخدمة بمركز طب أسرة سان ستيفانو الذى يندر أن يجد له مثيل بين مراكز طب الأسرة فى الجمهورية، مشيدا بتطور الأداء الصحى بالمحافظة تحت قيادة الدكتور مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة.

جدير بالذكر أن الحملة تستهدف تطعيم 872,354 طفلا بالإسكندرية من المصريين وغير المصريين دون سن الخامسة بمختلف مناطق المدينة.

وفي الإسماعيلية، شارك اللواء يس طاهر محافظ الاسماعيلية، في الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال لعام 2018، والتى تم تدشينها اليوم الأحد تستهدف تطعيم جميع الأطفال من عمر يوم وحتى عمر 5 سنوات المصريين وغير المصريين المقيمين بمصر بالمجان.

رافق المحافظ خلال جولته لمقر مركز طبى الشيخ زايد بمنطقة الحرفي بحى ثالث، وذلك لمتابعة بدء تدشين وانطلاق فعاليات الحملة والتى تشارك بها جميع الإدارات والوحدات التابعة لوزارة الصحة وتحت إشراف طبى كامل عن طريق فرق مدربة وجميع الوحدات الصحية ومكاتب الصحة والمواقع الصحية الأخرى، وتحت إشراف كل من المهندس عبد الله الزغبى السكرتير العام المساعد للمحافظة والدكتور سعيد السقعان وكيل وزارة الصحة والسكان بالإسماعيلية والدكتورة نسرين يوسف مدير عام الطب الوقائى والدكتور ضياء الدين محمود مدير الرعاية الأساسية بزيارة ميدانية.

وخلال الزيارة قام محافظ الإسماعيلية بتطعيم أول طفل من أبناء المحافظة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل