المحتوى الرئيسى

«منتدى الإبداع» يوثق «إعلان القاهرة» لتعزيز الاستثمارات بالمنظومة التعليمية بدول أفريقيا

02/12 18:20

أصدر المشاركون فى المنتدى الإفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والإبداع، الذي اختتمت فعالياته، مساء اليوم بإعلان تحت عنوان "إعلان القاهرة"، يحوي مطالب بتعزيز الاستثمارات فى المنظومة التعليمية والعلمية بدول القارة الافريقية، إلى جانب تخصيص ١٪‏ من الناتج القومي للدول الإفريقية لتمويل الأبحاث العلمية والاعتماد على الابتكار لتقوية الانتاج ومواجهة معوقات التنمية فى دول القارة وتشجيع وتحفيز الشباب على الابتكارات. 

وأكد إعلان القاهرة ضرورة إنشاء مكتب إفريقى لبراءات الاختراع وتنمية المهارات وزيادة الاستثمار فى الموارد البشرية وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار فى البحث العلمي. 

وأوصى الإعلان بدعم وتطوير صندوق تمويل العلوم الافريقي وتطوير الابتكارات ودعم المعاهد والمؤسسات التكنولووجية وإنشاء شبكات للابتكار والتواصل والتعاون مع الباحثين في جميع الدول الأفريقية. 

من جانبهم أكد المشاركون في المنتدي الدور الحاسم والمهم للتعليم والعلوم والتكنولوجيا فى تحقيق التنمية الشاملة بالقارة الإفريقية، مشيدين باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي على افتتاحه ورعايته لفعاليات المنتدى وتحقيق الهدف المنشود منه إلى جانب حسن الضيافة المصرية.

من جانبها شهدت الجلسة الختامية حضور. الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسفير الياباني بالقاهرة وعدد من وزراء التعليم العالي والبحث العلمي الأفارقة المشاركون فى المنتدى وممثلو البنك الإفريقي للتنمية ورؤساء الوفود الافريقية ولفيف من الخبراء والمتخصصين.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد افتتح يوم السبت الماضي، فعاليات المنتدى الإفريقى الثالث للعلوم والتكنولوجيا والإبداع، الذى نظمته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقي بمشاركة 35 وزيرًا إفريقيًّا للتعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا والابتكار والبحث العلمي، وممثلي القطاعين العام والخاص والعلماء والباحثين والمبتكرين والشباب وشركاء التنمية.

وعقد المنتدى تحت عنوان "استخدام أدوات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار لتعظيم الاستفادة منالموارد الطبيعية في القارة الإفريقية وانعكاسها على اقتصاد القارة) واستمر على مدى 3 أيام تحت رعاية رئيس الجمهورية، ويتلقى دعما من اليابان، وكوريا الجنوبية، بالإضافة إلى عدد من الشركاء الآخرين.

استهدف المنتدى تعزيز الاستثمارات في مجال التعليم العالي والعلوم والبحث العلمي للوصول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وتعظيم الاستفادة من الموارد الإفريقية، وإحداث نقلة نوعية في مجال العلوم والتكنولوجيا والإبداع وفقا لأجندة الاتحاد الإفريقي لأهداف التنمية المستدامة لعام2063 ، ويتناول العديد من المحاور، منها أهمية البحث العلمى وتشجيع الابتكار والارتقاء، ودور القطاع الخاص فى خمسة مجالات هي التغير المناخى، والتغذية، والمياه، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمستحضرات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل