المحتوى الرئيسى

بولندا تدعو مواطنيها إلى تفادي التعليقات المعادية للسامية

02/11 23:50

دعا رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي أمس الأحد البولنديين إلى الامتناع عن إبداء تعليقات معادية للسامية، في وقت تتعرض البلاد لانتقادات على خلفية قانون مثير للجدل حول محرقة اليهود.

ويفرض القانون غرامات مالية ويعاقب بالحبس إلى مدد تصل إلى 3 سنوات كل من ينسبون إلى الأمة أو إلى الدولة البولندية جرائم ارتكبها النازيون الألمان إبان احتلالهم لبولندا، في خطوة أغضبت إسرائيل واستدعت انتقادات أمريكية وفرنسية.

وقال مورافيتسكي في اجتماع في مقر بلدية خيلم في شرق البلاد "أدعوكم جميعاً إلى المشاركة في التفكير الإيجابي، إلى تفادي التعليقات المعادية للسامية لأنها تصب في مصلحة أعدائنا وخصومنا"، وأضاف "لنتفاداها كالطاعون، حتى النكات الغبية غير الضرورية، والأهم، دعونا نفسر معاً كيف جرت الأمور حقيقة".

وتأتي تصريحات مورافيتسكي بعد تصريحات مماثلة لزعيم المحافظين الحاكمين في بولندا ياروسلاف كاتشينسكي الذي دعا إلى نبذ معاداة السامية.

وأثار القانون بعد تبنيه في البرلمان البولندي ردود فعل حادة لدى المسؤولين الإسرائيليين، الذين اعتبروه محاولة من وارسو لإنكار مشاركة بولنديين في المحرقة، وبالتالي إمكانية تعرض ناجين منها للملاحقة إذا استحضروا حالات مماثلة، لكن وارسو تنفي ذلك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل