المحتوى الرئيسى

5 دروس نتعلمها من حلقات مسلسل Black Mirror .. احذر كاميرا الحاسوب

02/11 22:19

استطاع مسلسل Black Mirror تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة منذ عرض موسمه الأول نهاية عام 2011، بسبب أفكار حلقاته المنفصلة التي ترتكز على موضوع التطور التكنولوجي وما يتركه من تأثير سلبي على البشرية وخلق عالم خال من المشاعر الانسانية.

ونجد كل حلقة من الحلقات تحمل قصة لبطل يدور محورها حول التكنولوجيا وغالبا ما تكون نهاية أبطال تلك الحلقات مأساوية للغاية، لذا لحسن الحظ أننا لسنا أبطال هذه القصص بل نعيش خارجها مما يتيح لنا فرصة تغيير علاقة التكنولوجيا بحياتنا الشخصية وبالطبع يمكن أن نستخلص من الحلقات عدة دروس مستفادة نستعرضها لكم في التقرير التالي:

لا تحكم على أحد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

ألقت حلقة Nosedive وهي الحلقة الأولى من الموسم الثالث، الضوء على تدخل وسائل التواصل الاجتماعي في حياتنا الشخصية لدرجة تجعلنا نحكم على الآخرين من خلال تقييمهم الذي عادة ما تكون ورائه شخصية مزيفة، وكلما زادت حقيقة الشخص كلما انخفض تقييمه وبات مطرودا من الحياة الاجتماعية.

كاميرا الهواتف المحمولة أو أجهزة الحاسوب قد تصبح كارثية

من الممكن أنت تتعرض خصوصيتك للاختراق من قبل أصدقائك أو حتى أشقائك أو مجموعة من القراصنة يهددون حياتك مثلما حدث في حلقة Shut Up and Dance ضمن الموسم الثالث والتي يواجه فيها عدة أشخاص قراصنة يخترقون حياتهم الخاصة من خلال كاميرا الحاسوب الخاصة بهم.

كن حذرا بما تقوله عبر الانترنت

قد تطاردك تلك الكلمات في المستقبل مثلما حدث في حلقة Hated In The Nation من الموسم الثالث حيث تسببت وسائل التواصل الاجتماعي في العديد من الوفيات الغامضة حيث تطارد الشخصيات تصريحاتهم فيما سبق ويتعرضون لما يعرف بحملات الكراهية عبر الانترنت وتتسبب في مقتلهم بطريقة أو بأخرى.

فكرة الخلود عن طريق تحميل الوعي البشري الخاص بك على جهاز كمبيوتر كي يتاح لك فرصة أخرى أن تبقى شباب إلى الأبد غير ممكنة حتى مع التطور التكنولوجي وهذا ما تطرحه فكرة حلقة San Junipero من الموسم الثالث حيث تتاح لاثنين من النساء فرصة العيش للأبد من خلال عالم يخلقه جهاز الحاسوب.

لا تسجل كل اللحظات عبر هاتفك

أصبحت "فيكتوريا" بطلة حلقة White Bear من الموسم الثاني هدفا لبلدة بأكملها بسبب ما سجلته عبر هاتفها المحمول لفيديو زوجها وهو يعذب طفلة مخطوفة لذا تمت محاكمتها من قبل الجمهور عبر شبكة الانترنت ونالت عقابا وحشيا يعلها تتعذب في كل يوم.

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل