المحتوى الرئيسى

بعد اعتراض سفينة "إيني".. قبرص تتهم تركيا بـ"انتهاك القانون الدولي"

02/11 23:18

اعتبرت قبرص، اليوم، أن تركيا انتهكت "القانون الدولي" بعد اعتراض سفن حربية تركية سفينة تابعة لشركة "ايني" الإيطالية كانت تستكشف حقول الغاز في مياه الجزيرة المتوسطية.

وأفادت شركة "إيني" لوكالة الأنباء القبرصية أن سفينتها أُمرَت بالتوقف من قبل بوارج تركية، أول أمس الجمعة، بحجة وجود "نشاطات عسكرية في المنطقة المقصودة"، بعد إبحارها للبدء باستكشاف البلوك 3 من المنطقة الاقتصادية الخالصة القبرصية.

وأدى دعم تركيا لمطالب "جمهورية قبرص التركية" في شمال الجزيرة غير المعترف بها دوليًا إلى نشوب خلاف حول مصادر الطاقة بين أنقرة وقبرص ذات الغالبية اليونانية.

وقال الرئيس القبرصي "نيكوس اناستاسيادس"، للصحافة اليوم، "نحن نلتزم الهدوء تجنبًا لإثارة أي أزمة، ونتخذ كل الخطوات الدبلوماسية الضرورية حتى يتم احترام الحقوق السيادية لجمهورية قبرص".

وأضاف "نتولى معالجة المسألة عبر محاولة تجنب ما من شأنه زيادة الوضع سوء من دون إغفال حقيقة أن تصرفات تركيا تنتهك القانون الدولي".

من جهة أخرى، انتقدت وزارة الخارجية التركية في بيان قبرص بسبب نشاطاتها "الأحادية" المتعلقة بإنتاج الطاقة.

وأفاد البيان أن قبرص "تفعل ذلك في تجاهل للحقوق الراسخة في الموارد الطبيعية للقبارصة الأتراك، الشركاء في ملكية الجزيرة".

وأضاف "هذا السلوك القبرصي اليوناني غير البناء يشكل أيضًا عقبة رئيسية لتسوية القضية القبرصية".

وقبرص منقسمة منذ اجتياح تركيا للشطر الشمالي من الجزيرة عام 1974، وتفصل بين القبارصة اليونانيين والأتراك "منطقة عازلة" تديرها الأمم المتحدة.

وأعلن وزير الطاقة القبرصي جورج لاكوتريبيس، الخميس الماضي، أن مجموعتي الطاقة الايطالية "ايني" والفرنسية "توتال" اكتشفتا مخزونًا كبيرًا من الغاز في المياه القبرصية.

والعام الفائت وقعت "أكسون موبيل" و"قطر للبترول" عقد ترخيص مع الحكومة القبرصية لاستكشاف القطاع 10 القريب من حقل ظهر المصري حيث اكتشفت إيني الايطالية مخزونا ضخمًا من الغاز عام 2015.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل