المحتوى الرئيسى

المعهد السويدي بالإسكندرية يناقش انتشار الأسلحة في منطقة الشرق الأوسط

02/11 22:23

بدأ اليوم بالمعهد السويدي بالإسكندرية، مؤتمر حول "انتشار الأسلحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتأثيرها على التنمية"، تستمر فعاليات المؤتمر لمدة يومين "11، 12 فبراير".

يقام المؤتمر بالتعاون مع معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي، ومركز دراسات الوحدة العربية - بيروت.

ويعقد المؤتمر في إطار إطلاق النسخة العربية من كتاب SIPRI السنوي بمشاركة متخصصون من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويناقش تحديات المتعلقة بنقل الأسلحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والصلة بين نقل الأسلحة والتنمية الاقتصادية.

وسوف تستفيد هذه الندوة أيضا من وجود رئيس معهد SIPRI، السيد دان سميث جنبا إلى جنب مع بيتر ويزمان، باحث أول من SIPRI.

وترجمة كتاب SIPRI السنوي إلى اللغة العربية هي ثمرة تعاون بين المعهد السويدي في الإسكندرية معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي، ومركز دراسات الوحدة العربية.

وقال بيتر ويديرود، مدير المعهد السويدي بالإسكندرية في كلمته الافتتاحية: "الأسلحة ليست مجرد سلعة.

هي بطبيعة الحال تباع في السوق العالمية، وهو أمر لا مفر منه لإعمال حق الدول في الدفاع عن سيادتها، وضمان أن قوات الشرطة لديها مجهزة لدعم القانون والنظام.

ولكن تجارة الأسلحة يمكن أن تكون أداة لتصعيد الصراعات أيضا. كما يمكن استخدام الأسلحة لأنتهاك حقوق الإنسان بعض أحيان.

أو يمكن أن تكون وسيلة للإرهاب "أما دان سميث، مدير معهد SIPRI فقد أشار ألى أهمية المراجع العلمية في هذا النوع من الدراسات "نظرا للوضع الأمني الحالي في المنطقة، فإن معهد SIPRI ممتن لهذه الشراكة، والتي أنتجت ترجمة الكتاب إلى اللغة العربية.

هذا التعاون ييسر الشفافية والوصول إلى البيانات والتحليل في وقت تزداد فيه الحاجة ألى مراجع موثقة وموثوق أكثر من أي وقت مضى ... في هذا السياق، نعتقد، أن مناقشة المواضيع الرئيسية للكتاب في المنطقة هو أمر غاية الأهمية".

وعبرت الدكتور لونا أبوسويرح المدير العام لمركز دراسات الوحدة العربية عن اهمية الحدث قائلة "يحمل نشر هذا الكتاب باللغة العربية أهمية أستثنائية هذا العام، نظرا لما شهدته المنطقة العربية عام 2016، 2017 وما زالت تشهد من احداث، وظواهر، وتطورات تختزل مختلف القضايا والموضوعات التي يتطرق اليها الكتاب ببعد عالمي ".

كما شارك الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية وأضاف خلال مداخلته في المؤتمر: "لم يعد هناك تحالفات كاملة مثل ما كان يحدث قبل الحرب العالمية الثانية، حيث يختلف الموقف السياسي تبعا للسياق."

كما أثنى الدكتور الفقي على جهود المعهد السويدي بالإسكندرية وشركائه.

جدير بالذكر أن كتاب SIPRI السنوي معروف عالميا كمصدر موثوق ومستقل للسياسيين والدبلوماسيين والصحفيين والعلماء والطلاب وكل المتخصصين في شأن التسلح ونزع السلاح والأمن الدولي.

وهو يقدم لمحة عامة عن التطورات في مجال الأمن الدولي، والأسلحة والتكنولوجيا، وتجارة الأسلحة وإنتاج الأسلحة، والنزاعات المسلحة، إلى جانب الجهود المبذولة لمكافحة الأسلحة التقليدية والنووية والكيميائية والبيولوجية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل