المحتوى الرئيسى

نائب رئيس جنوب إفريقيا: "الفاسدون سيحاكمون"

02/11 19:10

توعد نائب الرئيس الجنوب إفريقي سيريل رامافوزا، الذي يتفاوض مع الرئيس المثير للجدل جاكوب زوما على استقالته، بـ"انطلاقة جديدة" للبلاد، مؤكدًا أن "الفاسدون سيحاكمون".

وقال رامافوزا خلال اجتماع في الكاب «جنوب غرب»، اليوم، "إننا فيما نخرج من فترة صعوبات، وتشرذم وخلاف"، توفر الذكرى المئوية لمولد نلسون مانديلا، هذه السنة، "انطلاقة جديدة".

ويواجه الرئيس زوما عددًا كبيرًا من فضائح الفساد، قائلًا: "نواصل التصدي للفساد، والتأكيد ان الفاسدين والذين سرقوا مال الفقراء، سيحاكمون".

وبدأ رامافوزا، الرئيس الجديد للمؤتمر الوطني الافريقي "الحاكم"، منذ أيام مناقشات مباشرة مع الرئيس زوما من أجل استقالته في أسرع وقت، تمهيدًا لاجراء انتخابات عامة في 2019.

وتتواصل المفاوضات، فيما أعلن المؤتمر الوطني الأفريقي الخميس، أنها على وشك "الانتهاء".

وفي هذا الاطار، دعا المؤتمر الوطني الأفريقي إلى اجتماع طارئ، الإثنين للمجلس الوطني التنفيذي الهيئة الاساسية لاتخاذ القرار.

وأكد رامافوزا ان "المجلس الوطني التنفيذي سيناقش الموضوع، ولان شعبنا يريد الانتهاء منه، فهذا بالضبط ما سيفعله المجلس الوطني التنفيذي".

وتستطيع الهيئة العليا للمؤتمر الوطني الإفريقي استدعاء رئيس الدولة، وهذا ما فعلته في 2008 مع الرئيس ثابو مبيكي الذي استجاب للامر وقدم استقالته.

ويمكن المجلس الوطني التنفيذي أن يلجأ إلى البرلمان من خلال تقديم مذكرة لحجب الثقة عن الرئيس أو من خلال بدء إجراء إقالة رئيس الدولة.

وفي الرابع من فبراير، طلبت قيادة المؤتمر الوطني الإفريقي من جاكوب زوما أن يستقيل، لكنه رفض.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل