المحتوى الرئيسى

من «الشاي» لـ«الجنسية».. 4 أساليب للرشوة في المصالح الحكومية

02/11 12:41

أصبحت ظاهرة الرشوة، أكثر انتشارًا خلال الفترة الأخيرة، حيث تعتبر عائقًا أساسيًا أمام التنمية المستدامة، وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها جهات الدولة المختصة في هذا الشأن؛ إلا أن تلك المواجهة لها ما زالت متأخرة، مقارنة بدول أخرى.

ويرصد "الدستور" خلال هذا التقرير، تطور وتنوع أساليب الرشوة للموظفين الحكوميين، وأبرز قضاياها، وتعريفها في القانون المصري.

الرشوة في القانون المصري، معناها "أن يُتاجر الموظّف العام بأعمال الوظيفة، المختص بها؛ من أجل تحقيق مصلحة خاصة، تتمثّل في الكسب غير المشروع من الوظيفة، على حساب المصلحة العامة.

ثانيًا: أبرز القضايا التي شهدت أنواعًا وأساليبًا مختلفة في تقديم وطلب الرشوة..

كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا في قضية "رشوة مجلس الدولة" والمعروفة اعلاميا بـ"الرشوة الكبرى" أن المتهمة «رباب أحمد» قدمت نفسها للمتهم الرئيسى بالقضية جمال اللبان، كـ"رشوة جنسية" وجعلته يعاشرها معاشرة الأزواج لـ5 مرات.

كما قررت نيابة العمرانية حبس سكرتير مكتب نائب محافظ الجيزة، لطلبه رشوة جنسية من ربة منزل، وابتزازها؛ استغلالا لوظيفته- كونه موظفا عاما-، بعد أن اتهمته «هـ.م» في بلاغها بأنه راودها عن نفسها، وطلب مواقعتها جنسيًا "على سبيل الرشوة" داخل إحدى الشقق السكنية الخاصة به؛ نظير إنهاء مصالحها.

كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن «سعاد الخولي» نائب محافظ الإسكندرية، حصلت على رحلة حج "vip"، تجاوزت قيمتها الـ200 ألف جنيه، على نفقة أحد رجال الأعمال المتهمين في القضية المتهمة فيها بتقاضي رشوة؛ لأداء عمل من أعمال وظيفتها، بالتغاضي عن إثبات مخالفات منسوبة لشركته من قبَل المحافظة.

كشفت تحريات هيئة الرقابة الإدارية، أن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة النيل العامة للطرق والكبارى، طلب رشوة "مليون جنيه" و"4 آلاف دولار" وبعض الهدايا العينية؛ مقابل إسناد مناقصات ومزايدات لصالح شركة مقاولات.

"شخليل عشان تعدي" أو "هات الشاي".. الشعار الرسمي داخل الجهات الحكومية التي يقصدها المواطنون؛ لقضاء مصالحهم مثل "مكاتب البريد والتأمينات وإدارات المرور وعيادات ومستشفيات التأمين الصحي".. إلخ، وينتشر هذا النوع من الرشوة، لكن لا أحد يُقدِّم بلاغًا ضد الموظف الذي يطلبها؛ في سبيل أنهاء مصلحته.

ثالثًأ: أبرز المتهمين بالرشوة من المسئولين..

صلاح هلال وزير الزراعة الأسبق، محافظ المنوفية السابق هشام عبد الباسط، المستشار وائل شلبي الأمين العام لمجلس الدولة السابق، وجمال اللبان مدير المشتريات بمجلس الدولة، ورئيس حي الرحاب والمستثمرين الشمالية التابع لجهاز مدينة القاهرة الجديدة، و«و. ا» مدير إدارة الشؤون القانونية بجهاز مدينة الرحاب، وسعاد الخولي نائبة محافظ الإسكندرية، وممدوح محمد عبده رطب العضو المنتدب للشئون الفنية بالشركة العربية للسياحة والفنادق "ايجوث"، والدكتور أحمد عزيز عبدالنبي عفيفي مستشار وزير الصحة.

رابًعا: مواد القانون التي يُحاكم بها المرتشي..

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل