المحتوى الرئيسى

الحوار العالمي للسعادة يقدم للحكومات أفضل 170 تجربة دولية

02/11 11:55

استعرض الحوار العالمي للسعادة في دورته الثانية أفضل 170 تجربة عملية دولية ريادية في مجال تحقيق السعادة وتعزيز جودة الحياة، أمام أكثر من 500 مسؤول حكومي، ونخبة العلِماء والخبراء والمفكرين ورواد الأعمال من مختلف دول العالم والمؤسسات والمنظمات الدولية.

وانطلق الحوار العالمي للسعادة، ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات في دورتها السادسة برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .

ويوفر الحوار العالمي للسعادة منصة ومختبرا لتجريب وتبادل النماذج العملية والملهمة، وأفكار السياسات من جميع أنحاء العالم التي تركز على سبل تحقيق السعادة وجودة الحياة.

وشملت فعاليات الحوار عقد 24 جلسة متخصصة ركزت على 6 محاور رئيسية هي: التجارب العالمية، السياسات، التكنولوجيا، القيم الإنسانية، التعليم، وأحدث الاتجاهات في علم السعادة، إضافة إلى قصص ملهمة من العالم وتجارب صناعة الأمل.

 وتناول بامبانغ برودونيجيرو وزير تخطيط التنمية الوطنية في إندونيسيا، تجربة بلاده في تحقيق السعادة، في جلسة بعنوان "اكتشف هرم السعادة الإندونيسي".

 إلى ذلك، تحدثت نيشا جاغتياني مدير مجموعة لاندمارك وعضو مجلس إدارة المجموعة الشريك الحصري للتجزئة للحوار العالمي للسعادة، في جلسة ضمن أعمال الحوار العالمي للسعادة بعنوان "ما هو العائد على السعادة؟"، أدارتها جين ليم الرئيس التنفيذي لشركة "ديليفرينغ هابينس" الرئيس التنفيذي للسعادة في "ديليفرينغ هابينس"، عن تجربة "لاندمارك" في إطلاق المبادرات والبرامج الهادفة إلى تحقيق السعادة للموظفين والمتعاملين.

إطلاق التقرير العالمي لسياسات السعادة

واستعرضت الدورة الثانية من الحوار العالمي للسعادة أحدث ابتكارات التكنولوجيا لقياس تأثير السياسات على سعادة المجتمعات، إضافة إلى قصص ملهمة من حول العالم، وشهدت إطلاق التقرير العالمي لسياسات السعادة الأول من نوعه الذي أعدّه أكثر من 60 عالماً وخبيراً ومسؤولاً دولياً، ليشكل مرجعية موثوقة حول أفضل الممارسات العالمية والقصص الملهمة في السعادة وجودة الحياة ويحتفي بأفضل الإنجازات الحكومية في هذا الإطار، في جلسة بعنوان "التقرير العالمي لسياسات السعادة: تجارب عملية من العالم".

ويطرح التقرير في نسخته الأولى نماذج عملية في ستة مجالات حيوية هي: الصحة، التعليم، بيئة العمل، السعادة الشخصية، المدن السعيدة، وقياس السعادة.

وتحدث عبر منصة الحوار ألكسندر ستاب نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي رئيس وزراء فنلندا الأسبق في جلسة بعنوان "ما هو سر السعادة في الدول الاسكندنافية؟" عن التجارب الناجحة في تعزيز السعادة في غالبية دول المنطقة التي نجحت في تطبيق علم السعادة في سياستها الحكومية.

ومن التجارب العالمية التي استعرضها الحوار العالمي للسعادة، تجربة أستراليا في مجالي الصحة والتعليم، وتحدثت عنها غابرييل كيلي مديرة مركز جودة الحياة والمرونة في معهد جنوب أستراليا للصحة والبحوث الطبية، وليا واترز مديرة مركز علم النفس الإيجابي في جامعة ملبورن.

واستضاف الحوار العالمي للسعادة مايك ويكينغ، الرئيس التنفيذي لمعهد بحوث السعادة في الدنمارك في جلسة بعنوان "البحث عن السعادة حول العالم"، تحدث عن كتابه الجديد The Little Book of Lykke، الذي يركز على مكونات السعادة المشتركة بين الدول، ويلقي الضوء على تجارب أكثر من 20 دولة.

فيما سلط سعادة المهندس فيصل بن سعيد بافرط الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية الضوء على جودة الحياة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

السياسات الحكومية وتأثيرها على السعادة

وضمن محور قياس أثر السياسات على سعادة المجتمع، شارك البروفيسور روت فينهوفن من جامعة ايراسموس روتردام وهو أحد مؤسسي قاعدة بيانات السعادة العالمية، في جلسة بعنوان "هل السعادة مقياس للتنمية"، وتطرق فيها إلى آليات استخدام السعادة لقياس التقدم في المجتمع.

وتناولت جلسات هذا المحور العلوم السلوكية التي أصبحت من المجالات العلمية ذات التأثير الكبير على تصميم سياسات السعادة وجودة الحياة، وتحدث كاس سانستين أستاذ الاقتصاد السلوكي في جامعة هارفرد في جلسة بعنوان "تطبيق جودة الحياةباستخدام العلوم السلوكية"، عن دور المؤسسات الحكومية والخاصة في مساعدة الناس على اتخاذ خيارات أفضل في حياتهم، فيما تحدث بول دولان أستاذ العلوم السلوكية في كلية

وتطرق الحوار العالمي للسعادة إلى علاقة الذكاء الاصطناعي بالسعادة، من خلال استضافة كازو يانو كبير العلماء في شركة هيتاشي، في جلسة بعنوان "الذكاء الاصطناعي: القياس الجديد للسعادة"، تحدث فيها عن كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات تمّ جمعها عن طريق الأجهزة القابلة للارتداء لقياس مستوى ومعدل سعادة الموظفين.

وفي جلسة بعنوان "مرآة السعادة: ما الذي تقوله وسائل التواصل الاجتماعي عنا؟" تحدث الدكتور أندي شوارتز المسؤول الرئيسي عن مشروع جودة الحياة العالمي في جامعة بنسلفانيا، حول استخدام التكنولوجيا في قياس أثر السياسات على السعادة، من خلال المنصة العالمية لتحليل البيانات الضخمة في وسائل التواصل الاجتماعي التي تعمل على تحليل وفهم اتجاهات السعادة. وسلط الضوء على أهمية هذا المشروع الذي يضم بيانات من أكثر من 160 دولة.

واستعرض الحوار العالمي للسعادة أبرز التطبيقات الهادفة لتعزيز السعادة وجودة الحياة والتي بدأ خبراء علم السعادة استخدامها على نطاق واسع مثل تطبيق Happify، وفي جلسة بعنوان "لعبة السعادة" تحدثت الدكتورة أكاسيا باركس كبير العلماء فيHappifyعن المنصة الرقمية المبتكرة التي تساهم في زيادة نسبة السعادة والإيجابية للمستخدمين، مستعرضة تفاصيل هذا التطبيق.

كما تحدث الدكتور ساكي سانتوريني الأستاذ في كلية الطب بجامعة ماساتشوستس في جلسة سلطت الضوء على أهمية اليقظة الذهنية في العصر الرقمي.

القيم الإنسانية وأثرها على السعادة

وخصص الحوار العالمي للسعادة في دورته الثانية محوراً حول أثر القيم الإنسانية في تطور المجتمعات، وارتباطها بمستوى السعادة. وتحدث الدكتور جيمس دوتي أستاذ جراحة المخ والأعصاب، مؤسس مركز التعاطف في جامعة ستانفورد، في جلسة بعنوان "حل ألغاز العقل والقلب لتحقيق السعادة"، عن دور التعاطف الذي أثبت العلم قدرته في تعزيز السعادة وجودة الحياة.

وتحدثت الكاتبة إميلي أصفهاني سميث في جلسة بعنوان "قوة المعنى: كيف نعيش حياة هادفة؟" عن كتابها الأكثر مبيعا "قوة الغاية"، الذي يتطرق إلى الركائز الأساسية للغاية السامية في الحياة، ودورها في تعزيز سعادة الأفراد.

وسلط الحوار العالمي للسعادة الضوء على تداعيات التقدم التكنولوجي على جودة الحياة واليقظة الذهنية والتحديات التي نجمت عن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية، وتطرق إلى علاقة التغذية بالسعادة وتأثير "المايكروبيومات" على أفكار الفرد ومشاعره وسعادته، في جلسة بعنوان "كيف تؤثر الميكروبات في مزاجنا؟"، حيث قدم الدكتور جون كريان أستاذ ورئيس قسم علم التشريح وعلم الأعصاب في كلية كورك في ايرلندا رؤيته العلمية في هذا المجال.

وتحدثت البروفيسورة سونيا ليوبوميرسكي أستاذة علم النفس في جامعة كاليفورنيا ريفرسايد، في جلسة بعنوان "ما هي القيم الإنسانية للسعادة؟"، عن كيفية الشعور بالسعادة في الأوقات العصيبة. 

السعادة وجودة الحياة في التعليم

وتناول الدكتور عبد الله الكرم رئيس مجلس المديرين والمدير العام لهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، في جلسة بعنوان "قياس ما هو مهم: سعادة وجودة حياة الطلبة في إمارة دبي"، عن تجربة دولة الإمارات في ترسيخ مبادئ التعليم الإيجابي وقياس جودة حياة طلاب المدارس.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل