المحتوى الرئيسى

رئيس القطاع الديني بالأوقاف لـ'صدى البلد': أغلقنا 20 ألف زاوية.. و24 مليون جنيه زيادة في حصيلة صناديق النذور.. واللمبات الموفرة والحنفيات الجيدة شرط أساسي في تعاقدات المساجد الجديدة

02/11 05:55

- مشروع الأذان الموحد قائم ونأمل في تطبيقه بالقريب العاجل

- رفع مخصصات فرش المساجد لـ96 مليون جنيه

- أغلقنا نحو 20 ألف زاوية على مستوى الجمهورية

- شرط أساسي في تعاقدات المساجد الجديدة تركيب اللمبات الموفرة

- لأول مرة في تاريخ الوزارة صناديق النذور تكسر الحصيلة 3 ملايين جنيه في أكتوبر

- القوافل الدعوية ركيزة أساسية في عملية تجديد الخطاب الديني

حل الشيخ جابر طايع، وكيل أول وزارة الأوقاف، ورئيس القطاع الديني،ضيفا على موقع «صدى البلد» للتعرف على أبرز إنجازات الوزارة في العام الماضي والمأمول في العام الجديد.

وتحدث «طايع»، خلال ندوة «صدى البلد» عن 65 إنجازًا لوزارة الأوقاف في خلال عام 2017، منها: «توزيع 550 طن لحوم على الفقراء، وتخصيص 96 مليون جنيه لفرش المساجد، ورفع كفاءة 270 منزلًا بقرية الروضة بمحافظة شمال سيناء، وتوزيع 150 مليون جنيه لأعمال البر، وبناء 2016 وحدة سكنية ببدر».

وأشار طايع، إلى أن حصيلة النذور ارتفعت في عام 2017 لنحو 24 مليونًا بزيادة تقدر بنحو 25% عن العام السابق، ولأول مرة في تاريخ الوزارة تكسر الحصيلة الشهرية 3 ملايين جنيه في أكتوبر 2017م، كما ارتفعت إيرادات اللجنة العليا للخدمات إلى نحو 22 مليونًا وخمسمائة ألف جنيه مقارنة بنحو 15 مليونًا ومائة ألف العام 2016م بزيادة تقدر بنحو 46%.

وفي نهاية اللقاء تم تكريمه ، لجهوده في التصدي للفكر المتطرف ونشر الدين الوسطي المُعتدل الذي يدعو إلى التعايش والسلام.

* ما هي أبرز إنجازات وزارة الأوقاف في العام الماضي؟

بالنسبة لإنجازات وزارة الأوقاف خلال العام الماضي فقد حققنا انجازات عديدة على أرض الواقع من ابرزها النهوض بخطبة الجمعة من حيث الموضوع حيث كانت في السابق وبالتحديد قبل ثورة 30 يونيو عبارة عن نشرة أخبار تبث عبر المنبر و كانت المنابر بشكل كبير تمارس العمل السياسي ولا علاقه لها بالدين الإسلامي وبالتالي كانت تكرس للإنشقاقات والخلافات داخل المجتمع المصري وكان الأئمة وقتها منخرطين بالعملية السياسية وأساءوا للمنبر أكثر وأكثر الى أن تولى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف قيادة الوازرة واستطاع ان ينتشل المساجد بصفة عامة والمنابر بصفة خاصة من قبضة المتشددين ووضع حد لحالة الهرج والمرج التي كانت تمارس على المنابر الى ان أصبحت المنابر بعيدة عن العمل السياسي تماما ونجح في تجفيف منابع الإرهاب الفكري وأصبح الخطاب ديني بحت بعيد عن التجاذبات السياسية والحزبية.

ومن أبرز الإنجازات أيضا كان لدينا أكثر من 3 آلاف مسجد مغلق اما للصيانة أو الإحلال والتجديد ونجحنا خلال العام الماضي عمل إحلال وتجديد نحو 480 مسجد بالإضافة الى 300 مسجد بالجهود الذاتية بإجمالي 780 مسجدا وهو رقم قياسي لم يحدث في تاريخ وزارة الأوقاف

أما بالنسبة لفرش المساجد كان المخصص لاعمال الفرش 36 مليون جنيه العام قبل الماضي ونجحنا في رفع هذا المبلغ الى 96 مليون جنيه من أعمال الملحقات وقاعات المناسبات وموارد الوزارة وقد نجحنا في فرش 1366 مسجدا بجميع انحاء الجمهورية ، بالإضافة الى 200 مسجد بالجهود الذاتية ونجحت الوزارة في انشاء الكتاتيب العصرية و27 مركز ثقافي اسلامي بجميع محافظات الجمهورية إطلاق مدرسة المسجد الجامع العلمية الصيفية في جميع المحافظات وكذلك إطلاق مشروع المدرسة العلمية والتي بلغت 21 مدرسة ويُستهدف مائة وخمسون مدرسة خلال عام 2018 وأيضا التوسع في حركة التأليف والترجمة والنشر بإصدار عدة كتب ، من أهمها :ضلالات الإرهابيين وتفنيدها ، في مواجهة الفكر المتطرف ، الدين والدولة، موسوعة الدروس الأخلاقية ، فلسفة الحرب والسلم والحكم ، داعش والإخوان والتآمر على القدس ، الجزء الخامس من الخطب العصري ، إعادة طبع العديد من الكتب لمواجهة الإرهاب وتصحيح المفاهيم .

ومن ابرز الانجازات افتتاح 560 مدرسة قرآنية بــ 1680 محفظًا معتمدًا من الوزارة لعدد نحو 11000 دارس ودارسة من النشء لتحفيظهم القرآن وتعليمهم مكارم الأخلاق وتحصينهم من الفكر المتطرف ، والمستهدف استكمال 1000 مدرسة خلال عام 2018م.

* ماذا عن الزوايا وهل تسيطر الوزارة عليها ؟

نجحت الوزارة خلال الفترة الماضية في غلق معظم الزوايا التي كانت تستغل من قبل المتشددين والمتطرفين في نشر الأفكار المتطرفة والمسمومة حيث أغلقنا ما يقرب من 20 الف زاوية على مستوى الجمهورية وكانت تمثل عبئا على العمل الدعوي وقد استطعنا السيطرة على المساجد من خلال 50 الف إمام معين والبقية عن طريق خطباء المكافأة الذين تم الاستعانة بهم بعد عدة اختبارات ومقابلات .

وأقامت الوزارة بالتنسيق مع وزارة الصحة عدة دورات منها دورة (الصحة الإنجابية) ودورة ( الوسائل الآمنة لتنظيم الأسرة ) ودورة (مخاطر زواج القاصرات) , والعديد من الدورات لتأهيل المقبلين على الزواج وبيان حقوق الزوجين ، بمعظم المحافظات الجمهورية .

نجاح حملة طرق الأبواب التي تمت بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة جابت 27 محافظة ، ووصلت إلى أكثر من مليون سيدة في النجوع والقرى لتوعيتها دينيًّا ووطنيًّا .

* ماذا عن الواعظات ودورهم في العمل الدعوي ؟

ركزت الوزارة خلال الفترة الماضية على إعداد الواعظات المؤهلات , حيث تم اعتماد (224) واعظة مع الدفع بهن للعمل الدعوي وفق تعاليم الإسلام السمحة ، وذلك لتوعية المرأة بقضايا الصحة الإنجابية ومخاطر زواج القاصرات، والختان ، والانفجار السكاني.

وتم اعتماد عدد (1104) محفظة متطوعة هذا بالاضافة الى ان وجود الواعظة في المجتمع يساهم بشكل كبير في تكوين اسرة محافظة قائمة على تعاليم الاسلام الوسطي عن طريق تعليم الامهات وتخصيص دروس دينية وحلقات تحفيظ القرآن كما ان وجود الواعظات يساعد السيدات في البيوت في التواصل مع الواعظات عبر الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي الفيس بوك والواتس آب وغير ذلك من الوسائل التي قد تكون مانع بين المرأة والإمام الرجل.

* كم عدد الكتب التي تم تأليفها لتصحيح صورة الإسلام والمفاهيم المغلوطة؟

تم تأليف 13 كتابا ابرزها ضلالات الإرهابيين وتفنيدها و في مواجهة الفكر المتطرف و الدين والدولة و موسوعة الدروس الأخلاقية و فلسفة الحرب والسلم والحكم و داعش والإخوان والتآمر على القدس و الجزء الخامس من الخطب العصرية و إعادة طبع العديد من الكتب لمواجهة الإرهاب وتصحيح المفاهيم وهذا الكتاب تحديدا تم طباعته أكثر من مرة وتوزيعه على الجامعات المصرية حتى ان الوزارة اعطت جامعة المنيا حق طباعة الكتاب وبيعه بسعر رمزي دون ادنى عائد مادي على وزارة الاوقاف كما تم و ترجمة كتاب ضلالات الإرهابيين وتفنيدها ” إلى اللغتين : الإنجليزية والفرنسية. كتاب : ” الدين والدولة ” إلى أربع لغات , وهي: الإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية .

* ما هي خطة الوزارة لترشيد المياه والكهرباء في المساجد ؟

معظم مساجد وزارة الاوقاف تم تحويلها الى لمبات موفرة وأصدرنا تعليمات مشددة لجميع المفتشين بالمرور على المساجد للتنبيه على توفير الكهرباء وغلق الأنوار وقت النهار تماما وقد أحدث ذلك توفيرا كبيرا في الكهرباء وتم تحديد ذلك بالمقارنة بين فواتير الكهرباء القديمة والحديثة كما تم تركيب عدادات رقمية مسبوقة الدفع ببعض المساجد وسيتم تعميمها خلال العام الحالي بكافة المساجد على مستوى الجمهورية وفيما يخص ترشيد المياه وقعت وزارة الأوقاف بروتوكول تعاون مع وزارتي الزراعة والري لوضع خطة من شأنها توفير المياه و أصدرنا تعليمات للمديريات بتخصيص فني يقوم بالمرور على مجموعة من المساجد لمراجعة جميع الحنفيات واصلاح التالف كما انه تقرر ان يكون تعاقدات الوزارة في المساجد الجديدة ان تكون حنفيات المياه جيدة واللمبات من الانواع الموفرة وهذا واجب شرعي يجب على الجميع العمل على ذلك وتم التنبيه على الأئمة بالتطرق الى قضية ترشيد المياه خلال خطب الجمعة لحس المواطنين على الاهتمام بقضية الترشيد وعدم تلويث المياه أيضا.

* هل تمنح وزارة الأوقاف تصاريح خطابة للسلفيين ؟

نحن ليس لدينا كلمة سلفيين في وزارة الأوقاف ولا نمنح تصاريح لهم ولكن لدينا ضوابط يجب على الجميع اتباعها والالتزام بها وهي ان يكون خريج أزهر او خريج معاهد الثقافة الاسلامية التابعة لوزارة الأوقاف وليست التابعة للجمعيات ومن ينطبق عليه ذلك يصرح له بالخطابة عن طريق تصريح يجدد سنويا .

* ماذا عن القوافل الدعوية وهل تأتي بثمارها ؟

ترسل وزارة الأوقاف هذه القوافل اسبوعيا الى المناطق النائية والحدودية فلدينا قوافل دعوية في حلايب وشلاتين وأسوان وشمال سيناء وجنوبها ومرسى مطروح ووادي النطرون وتتكون القافلة من 15 الى 20 فرد لتغطية المساجد التي تعاني عجزا يوم الجمعة وبوجه عام الوزارة تسيطر تماما على الخطاب الديني بالمساجد باستثناء من يخطرالوزارة بوجود مسجد خارج سيطرة الأوقاف يتم التعامل معه على الفور بعد التأكد من صحة البلاغ المقدم واتخاذ القرار المناسب لذلك .

* هل هناك أمل في تطبيق مشروع الأذان الموحد ؟

نحن نأمل أن يطبق هذا المشروع في القريب العاجل الا ان هناك اشكالية بين الشركة المنفذة للمشروع ووزارة الأوقاف وحال انتهاء هذا الخلاف سيتم تطبيق الفكرة ولما لا حيث هناك كثير من أصوات المؤذنين التي تسيء للأذان وتنفر الناس منه ونحن في أمس الحاجة الى الصوت الندي المحبب في الآذان واقامة الشعيرة وكلنا امل في ان ينفذ هذا المشروع والوزارة تمد يدها لكل من يساهم في خروج هذا المشروع للنور وتطبيقه على ارض الواقع .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل