المحتوى الرئيسى

علماء يفكون شفرة مخطوطة عمرها 500 سنة

02/11 00:52

تمكن علماء من فك شفرة مخطوطة عمرها أكثر من 500 سنة وفقا لموقع «indy100».

والمخطوطة الأثرية للملك الأسباني الملك فرديناند الثاني من أراجون، خلال حرب نابولي في أوائل 1500 فرديناند تشارك في سلسلة من الرسائل الخفية مع أحد قادة جيشه غونزالو فرنانديز دي قرطبة.

وتم كتابة الحروف بطريقة كودية رمزية تحتوي على أكثر من 200 حرف، جعلتها وكأنها رسالة من كائنات فضائية.

وأخيرا تمكنت المخابرات الإسبانية من فك الشفرات ومعرفة الرسالة ومحتواها وقد استغرقت الرسالة، المكونة من 20 صفحة، ستة أشهر لفهم واحتواء التعليمات العسكرية والتكتيكات للقائد المبعوثة له لتنفيذ الأوامر.

وقال متحدث باسم متحف «جيش توليدو» في مؤتمر صحفي: «الحالة التاريخية في ذلك الوقت، في حرب نابولي، التي أثرت بشكل رئيسي على فرنسا وإسبانيا، ولكن أيضا الإمبراطورية الجرمانية، والدول البابوية، والإمبراطورية العثمانية ومدن الدولة الإيطالية، كان من الضروري الحفاظ على السرية في المفاوضات في والاستراتيجيات العسكرية وحتى في الخيانة، وأي إهمال في مرحلة ما يمكن أن يعرقل الاستراتيجيات، هاتان الرسالتان اللتان تم تحليلهما الآن تسمحان للخبراء بالتفهم الكامل للتعليمات العسكرية والتكتيكات التي ناقشها الملك فرديناند الثاني وقائده. ونحن نتفهم الآن طبيعة التهديدات التي كانوا يخشونها، وفي بحثهم، اكتشفوا أن الحروف تحتوي فعليا على 88 رمزا مختلفا، في حين تم الجمع بين 237 حرفا لتشكيل الحروف الهجينة، كما تفتقر الرسائل إلى أي علامات ترقيم أو مساحات، مما يجعل فهمها أكثر صعوبة».

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، يرافقه المهندس خالد صديق، مدير صندوق تطوير المناطق العشوائية، أعمال تنفيذ الوحدات السكنية بمشروع "روضة السيدة.. تل العقارب ...

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل