المحتوى الرئيسى

حوار في الجول – وكيلهما: حجازي أروع قصة مصرية.. وأسباب إصرار وست بروم على ضم جبر

02/11 18:25

"حجازي أروع قصة مصرية" و"علي غزال باتريك فييرا المصري"، وكيف تحسنت سمعة اللاعب المصري في إنجلترا وأمور كثيرة أخرى، قالها كريستيان إميل وكيل اللاعبين.

التقى FilGoal.com مع إميل وكيل اللاعبين بشركة بيز سوكر والمسؤول عن شؤون الشركة بالشرق الأوسط وهى تعتبر أكبر شركات تسويق اللاعبين بإنجلترا وأحد الشركات الكبرى بكرة القدم الأوروبية، وتمتلك مكاتب فى لندن وباريس وبرشلونة وميلان.

وتمثل الشركة أكثر من 250 لاعب حول العالم وذلك يشمل كايل ووكر (مانشستر سيتى) دانى روز (توتنام) آرون رامسي وأليكس إيوبى (أرسنال) وأشلى يونج (مانشستر يونايتد).

"حجازي أفضل صفقة لوست بروميتش في عصر هاموند" سعد سمير: أتواصل دائما مع علي جبر.. واحتراف حجازي زاد من طموح اللاعبين بالفيديو – ساوثامبتون يغضب بعد هدف حجازي ويقلب طاولة وست بروميتش بالفيديو – حجازي يا رباه.. يرتقي ويسجل هدفا في مرمى ساوثامبتون

بعد نجاح عملائها من اللاعبين المصريين وهم أحمد حجازى ومحمد الننى وعلي جبر وعلي غزال، بدأت الشركة بالاهتمام أكثر بالسوق المصرية.

وأجرى FilGoal.com حوارا شاملا مع الرجل الذي ساهم في احتراف علي جبر وقبله أحمد حجازي وعلي غزال بأنديتهم..

ما هي معايير اختياركم للاعبين المصريين لتصبحوا الوكيل الرسمي لهم؟

القدرة على التطور في أوروبا، والتأكد من قدرتهم على اللعب في المستويات العالية، وشخصية وعقلية اللاعب لأن اللعب في الخارج مختلف تماما، تتعامل مع أشخاص مختلفين وثقافات مختلفة.

العديد من اللاعبين لم يتمكنوا من التأقلم في الخارج فذهبوا إلى أوروبا وعادوا مرة أخرى لعدم قدرتهم على الانسجام مع النظام.

اللعب في مصر مختلف تماما لعدم وجود جماهير في المدرجات بعكس أوروبا. الأمور مختلفة من الجهة التنافسية والعقلية أيضا.

لذا لابد أن يكون اللاعب يتمتع بهذه الصفات.

إذن، هل تقومون بمقابلات مع اللاعبين قبل التوقيع معهم؟

الأمر لا يتعلق بالمقابلات، لكننا إذا وجدنا لاعبا يمكنه القدرة على اللعب في أوروبا، نقوم بالسؤال عنه من خلال لاعبين آخرين أو مدربين يعرفونه هل هذه الشخصية يمكن أن تتعامل معها والعمل معه.

نحن نقابل اللاعبين وبعد جمع بعض المعلومات عنه من المقربين منه ندرس صفاته جيدا.

هل تعتقد أن اللاعب المصري يمكنه النجاح في أوروبا واللعب في أعلى المستويات؟

هذا تم إثباته بالتأكيد، البعض لعب وتألق ونجح في أوروبا، وآخرين عادوا لكن الآن نرى عددا كبيرا نجح في الاحتراف.

هل يمكنك أن تخبرنا عن لاعبين يمكنهم الاحتراف في أوروبا ومازالوا يلعبون في الدوري المصري؟

أعتقد أن أحمد حمدي يمكنه اللعب في أوروبا، وقد تم إثبات ذلك عندما خاض فترة معايشة في أودينيزي وطلبه الفريق بالفعل لكن الأهلي رفض رحيله لأنه طلب أموال كثيرة.

بالنسبة لي هو خسارة كبيرة للكرة المصرية أنه لا يلعب باستمرار لأنه لاعب موهوب جدا جدا جدا. وعندما يحصل على فرصة بالمشاركة سيخرج للاحتراف وينجح.

أعتقد أنه من المحزن أنه لم يلعب كثيرا، لأن أودينيزي من الأندية المعروفة بانتقاء اللاعبين من خلال كشافين جيدين وعلى سبيل المثال أليكسيس سانشيز وسمير هندانوفيتش وكوادو أسامواه.

البعض تفاجأ من انضمام علي جبر لوست بروميتش واللعب في الدوري الإنجليزي رغم وصوله لعامه الـ29.. ما رأيك؟

في البداية، الناس تتحدث عن أن 29 عاما لاعب كبير في السن، وهذا خاطيء خاصة لو كان مدافع.. فهذا المركز يصبح اللاعب في قمة عطاءه عندما يصل لعامه الـ33 والـ34.

انظر إلى أبرز مدافعي العالم الآن، ستجد أعمارهم فوق الثلاثين.

علي جبر لاعب لديه قدرات كبيرة وعقلية رائعة أيضا، لذا بالنسبة لي لا يوجد لديه عائق للنجاح في أوروبا.

البعض تعجب من احتراف علي جبر في الوقت الذي كان مستواه يشهد تراجعا ملحوظا.. ما تعليقك؟

أعتقد أنه من غير العادل أن يتهم الناس لاعبا واحدا بهبوط مستوى الدفاع، بالنسبة لي إذا كان الزمالك لا يدافع جيدا أو يتعرض لنتائج سيئة فالأمر لا يرجع لعلي جبر فقط، وليس هو المسؤول.

الفرق تأخذ الصورة العامة للاعب وتابعته في نهائيات كأس الأمم مع منتخب مصر، ويعرفونه جيدا لأن التقييم يكون على أساس المستويات التنافسية مع المنتخب وليس مع الأندية حيث درجة التنافسية أقل.

إذا كان اللاعب يبلي بلاء حسنا مع منتخب بلاده ضد منتخبات كبيرة في إفريقيا ولاعبيها من الكبار في أوروبا فلا بأس من إخفاقه محليا، التقييم يكون على المستويات الكبرى فقط.

أندية الدوري الإنجليزي لا تتابع الدوري المحلي في الحقيقة، التركيز يكون مع المنتخبات أو دوري أبطال إفريقيا في المباريات النهائية.

تقييم علي جبر وحجازي كان من خلال المباريات الدولية.

لماذا توجهتم للسوق المصرية مؤخرا.. على الرغم من أن منتخب مصر قبل ثماني سنوات كان متألقا على المستوى الدولي ولم يخرج هذا الكم من المحترفين في أوروبا؟

أندية الدوري الإنجليزي أصبحت أكثر متفتحة على السوق الخارجية، لأن في السابق النظام كان المدربين كانوا المتحكمين في كل شيء يخص التعاقدات ولهذا يتعاقدون مع اللاعبين الذين يعرفونهم.

الأيام الحالية أصبحت الأندية تعين مديرين رياضيين، في السابق كان المدرب هو المتحكم في كل الأمر، وهذا فتح الباب أمام العديد من الكشافين.

إذن هل تعتقد الأجيال السابقة قد ظُلمت بسبب هذا النظام؟

في السابق لم يكن هناك وكالات تسويقية كبرى في مصر، أو شبكة علاقات خارجية قوية من قبل وكلاء اللاعبين قبل 8 أو 10 سنوات سابقة.

كان الأغلب هو وكلاء محليين، وليس شركات تسويق كما هو الحال الآن.

في رأيك.. ما هو السوق الذي ينافس السوق المصرية من حيث اللاعبين سواء من جانب الأسعار مقارنة بالمواهب والقدرات؟

سؤال جيد، العديد من الأندية الإنجليزية تتجه لضم لاعبين من بلجيكا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا، لكن أعتقد أن السوق المصري وفقا للاعبين ينافس نفس مستوى سوق اللاعبين القادمين من أمريكا الجنوبية.

لأن أمريكا الجنوبية –باستثناء البرازيل- مثل أوروجواي أو كولومبيا تقدم مستويات متقاربة.

السوق المصرية تتطور وأندية مثل الأهلي والزمالك أصبحت تمتلك تطلعات مادية كبيرة عند تسويق اللاعبين فى الخارج.

ننتقل لاتفاق الزمالك على بيع علي جبر، البعض يقول إن وست بروميتش وضع بند الشراء في عقده بعد انتهاء الإعارة لإقناع الزمالك ببيعه، ما ردك؟

)يجيب متهكما) لا يعقل أن يدفع النادي أموالا في لاعب لا يريده لفترة أطول، وللعلم.. الزمالك لم يكن يرغب في وضع هذا البند في العقد لكن وست بروميتش تمسك بوضعه.

وست بروميتش أرادوا اللاعب بشدة ووافقوا على مطالب الزمالك المالية.

هل تعتقد أن حجازي أمامه فرصة للعب في مستوى أعلى من وست بروميتش؟

أود أن أقول إن حجازي في قمة تركيزه مع فريقه في صراع الهبوط ثم كأس العالم، ولا هو أو أنا نفكر في شيء بخلاف وست بروميتش والبقاء بالدوري الإنجليزي ثم كأس العالم. أتمنى أن يكون مع وست بروميتش في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم المقبل.

هل لو هبط وست بروميتش سنجد حجازي معهم في الدرجة الثانية (شامبيونشيب)؟

من المبكر الحديث عن ذلك وفى كل الحالات أنا لا أعتقد أن وست بروميتش سيهبط الى الدرجة الثانية.

ما رأيك في محمد صلاح؟

جعل مصر كلها فخورة وعليه أن يكون فخورا بنفسه، ليس فقط بالصعود لكأس العالم لكن على الطريقة التي يتعامل بها وعقليته وتطوره.. لا يصدق.

وهذا ما أقوله على حجازي أيضا.

بالنسبة لي حجازي هو أفضل قصة للاعب مصري. لاعب احترف في سن صغيرة مع فيورنتينا، ثم تعرض لإصابتين بقطع في الرباط الصليبي في قمة عطائه. كان عليه أن يبدأ من الصفر من جديد، وحقق ذلك مع منتخب مصر والأهلي ونجح في العودة مرة أخرى عبر الدوري الإنجليزي، إذا سألت أي شخص في إنجلترا عن حجازي سيشيد بأدائه.

بكل تأكيد هو أفضل لاعبي وست بروميتش هذا الموسم.

وماذا عن شائعات ارتباط اسم حجازي بليفربول.. هل هذا حدث؟

(يبتسم) نحن لا نعير إهتمام للشائعات وهو لا زال سعيدا في وست بروميتش ويعتبر من أفضل المدافعين هذا الموسم فى الدورى الأنجليزى.

كل ما أقوله هو أن اللاعب سعيد جدا في وست بروميتش ويحاول مع فريقه لتجاوز النتائج.

هل تؤمن أن مواقع التواصل الاجتماعي تلعب دورا في اختياركم للاعبين؟

لا على الإطلاق، بالنسبة لنا لا يمكن أن نعير هذا اهتماما.

ما هي خصائص عملك تحديدا مع اللاعبين؟

الأمر لا يتعلق فقط بالعقود والتعاملات، لابد كوكيل ان تكون قريبا من اللاعب داخل وخارج الملعب، أعتقد أننا كمؤسسة لوكالة اللاعبين لدينا الكثير من الأشخاص الذين يعتنون باللاعبين.

كوكالة لاعبين لدينا أشخاص تعمل على أن تجعل اللاعب يركز فقط في الملعب بعيدا عن الأزمات والمشاكل خارج حدود الملعب.

أيضا نقوم بتنظيم الأمور الإعلانية والتسويقية وندير الأمر كله وفي بعض الأحيان نقوم بإدارة طموح اللاعبين.

دورى كوكيل لاعبين يشمل أيضا البعد النفس للاعب على سبيل المثال بعض اللاعبين يعانون من إنعدام الثقة بنفسهم ففى هذه الحاله نساعدهم على التركيز على قدراتهم وأن النجاح قادم من خلال العمل الجاد. على الناحية الأخرى الوكيل يجب أن يوجه اللاعب الى التقدير الحقيقى والنسبى لقدراته وإمكانياته.

متى قلت في نفسك "أنا وكيل جيد.. أنا حققت إنجازا"؟

)يجيب مازحا) عندما يقول اللاعبين لي "أنت وكيل جيد".. أنا أمزح بالطبع، عندما أرى اللاعبين سعداء في موقعهم ويبلون بلاء حسنا في فرقهم الجديدة، ويقولون لي شكرا أو حسنا فعلت.. هذا يجعلني فخورا.

لا أقول هذا لنفسي، لكن عندما يقدرني اللاعب هذا يجعلني شاكرا لهم.

عندما تعرض حجازي لإصابتين بقطع في الرباط الصليبي، كيف كان تصرفك معه؟

حجازي لا يحتاج لتحفيز من أحد، هو لاعب يخلق الدافع لنفسه ولديه إصرار وتحدي كبير ولديه عقلية كبيرة للغاية. لقد ساعد نفسه 100% من خلال شخصيته القوية.

هل توقعت بعد إصابته أن ينجح في العودة لأوروبا من جديد؟

هو كان متأكدا من هذا، وكنت أرى الأمر صعبا للغاية، وإذا سألت أي شخص لقال لك مستحيل.

حجازي قال لي: "انتظرني سأعود لأوروبا"، أتذكر هذا تماما.

كنت أرى أن الأمر صعبا للغاية لكن بعد مشاهدته في نهائيات أمم إفريقيا بدأت أتأكد أن الأمر غير مفاجئا أن يحصل على عرض من وست بروميتش.

الناس تفاجأت لأن اللاعب قادم من مصر للدوري الإنجليزي، لكن بالنسبة للمستوى الفني فالأمر ليس غريبا.

هل تعتقد أن سمعة اللاعبين المصريين في السابق في إنجلترا جعلتكم تواجهون مشاكل في تسويق لاعبيكم؟

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل