المحتوى الرئيسى

رئيس البرلمان يطالب النواب بالتواصل مع ناخبيهم لشرح دور القوات المسلحة على الأرض - صوت الأمة

02/11 18:19

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، العديد من القرارات والمطالبات المهمة، ولم تنتهي هذه القرارات إلا برفع الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس النواب، لأعمال الجلسة العامة، على أن تعود للانعقاد غدا الإثنين في تمام الساعة العاشرة صباحا.

وناقش المجلس، بيان اللجنة العامة بشأن مساندة القوات المسلحة في حربها ضد الإرهاب، وآخرها العملية "سيناء 2018".

ووافق المجلس على تعديل قانون هيئة السكة الحديد، بالسماح للقطاع الخاص بالاستثمار في الهيئة، بالإضافة إلى الموافقة من حيث المبدأ على تعديل قانون رقم 10 لسنة 1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.

طالب الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أعضاء المجلس، عقب رفع الجلسة، بضرورة التواصل مع أبناء دوائرهم وتعريفهم بحقيقة ما يدور على أرض الواقع في سيناء.

ووجه رئيس المجلس، رسالة توجيهية للنواب، طالب خلالها بعدم ترك المواطنين لاستقاء المعلومات من بعض المواقع التي تنقل الصورة على غير الحقيقة، لما يحدث في سيناء.

وفي بداية الجلسة، أعلن المجلس تضامنه الكامل مع العملية سيناء 2018 والتي تقوم بها القوات المسلحة لتطهير سيناء من الإرهاب.

وقال "عبد العال" فى نهاية الجلسة، إن البرلمان سيعقد جلساته حتى أول أسبوع من مارس، ثم سيتوقف فترة الانتخابات الرئاسية، مطالباً النواب بالتواصل مع المواطنين لشرح ما تقوم به القوات المسلحة على الأرض.

وفى سياق آخر، أكد سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أن قانون نزع العقارات للملكية العامة، من شأنه أن يحل إشكاليات كبيرة يعانى منه المواطنين  خلال الفترة الأخيرة.

جاء ذلك في جلسة البرلمان، لمناقشة تقرير اللجنة المٌشتركة من لجنة الإدارة المحلية ومكاتب لجان الخطة والموازنة، الإسكان والمجتمعات العمرانية، الشؤون الدستورية والتشريعية، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.

وأكد وهدان ضرورة أن يعترف القانون بالعقود الابتدائية لهذه العقارات، حتى لا يتم  هدم المنازل ونزعها دون أي حصول على تعويض، مؤكدا على موافقته على هذا القانون لما سيكون له دور في حل مشكلات المواطنين التي يتم نزع العقارات منهم للمنفعة العامة، وتقنين آليات حصولهم على تعويض.

بعد توقيعها اتفاقات منفردة.. متى تعترف الحكومة بالدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل