المحتوى الرئيسى

معرض القاهرة الدولى للكتاب يغلق أبوابه.. ويسجل 4٫5 مليون زائر فى دورته الـ 49

02/10 23:26

اختتمت اليوم فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب فى نسخته الـ49 بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، ورؤساء قطاعات الوزارة.

بدأت الفعاليات بعزف السلام الوطنى وعرض مسرحى عن حياة اﻷديب عبدالرحمن الشرقاوى وسط حضور جماهيرى من رواد معرض الكتاب، الذين بلغ عددهم حتى اليوم 4.5 مليون زائر وفقاً لتصريحات الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، واستمر حفل الختام حتى مثول الجريدة للطبع.

يذكر أن معرض القاهرة الدولى فى نسخته الـ49 بدأت فعالياته منذ يوم 27، واستمرت حتى 10 فبراير، وكان عبدالرحمن الشرقاوى، ضيف شرف المعرض لهذا العام.

وشهد المعرض مساء اليوم، عدداً من الندوات، أبرزها ندوة «اﻹعلام ودوره فى صناعة الوعى بمفاهيم التنمية المستدامة»، المنعقدة بقاعة محمد أبوالمجد، التى أكد خلالها الكاتب الصحفى، محمود مسلم، رئيس تحرير جريدة الوطن وقنوات دى إم سى، أن اﻹعلام لعب دوراً كبيراً فى مواجهة اﻹرهاب، مستشهداً بالتغطية اﻹعلامية لعمليات الجيش والشرطة فى سيناء، قائلاً: «لم تقع أى مؤسسة إعلامية فى خطأ واحد حتى الآن»، متمنياً انتصار القوات المسلحة والشرطة سواء فى سيناء أو على حدودنا الغربية.

«الفقى»: «السيسى» حاكم وطنى نظيف اليد ولا بد أن ندعمه ليستكمل مدته الثانية.. و«مسلم»: اﻹعلام لعب دوراً كبيراً فى مواجهة اﻹرهاب.. وبعض الصحف الغربية ترسخ صورة ذهنية سيئة عن مصر.. وتشكيل الوعى على المدى البعيد هو الأهم من خلال الاعتماد على المؤسسات الثقافية والدينية والتعليمية

وأضاف «مسلم» أن الإعلام يشارك فى التنمية، ليس فقط من خلال رصد الإيجابيات وإنما من خلال كشفه للفساد والسلبيات ووضعهما أمام صانع القرار، لكى يتفادى هذه السلبيات فى المستقبل.

وتابع رئيس تحرير «الوطن» أن الإعلام له دور كبير فى هذه الفترة من خلال منح اﻷمل للناس عن طريق التركيز على الإيجابيات: «محتاجين نعطى اﻷمل للناس والتركيز على الإيجابيات، سواء كانت متمثلة فى شخص تحدى ظروفاً صعبة أو متمثلة فى الجانب الحكومى»، وتطرق «مسلم» إلى الحديث عن معركة الوعى، والتى يراها أولوية هامة يجب أن تكون على أولويات الدولة خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن الإعلام له دور مؤثر فى تشكيل الوعى على المدى القريب، ولكن اﻷهم هو تشكيل الوعى على المدى البعيد من خلال الاعتماد على المؤسسات الثقافية والدينية والتعليمية، باﻹضافة إلى اﻹعلام.

وانتقد «مسلم» دور بعض وسائل الإعلام الغربى، ومن بينها صحيفتا «نيويورك تايمز»، و«الجارديان»، فى ترسيخ صورة ذهنية سيئة عن مصر، قائلاً: «هذه الوسائل الإعلامية لا ترى فى الشارع المصرى سوى السلبيات منذ ثورة 30 يونيو».

وأشار رئيس تحرير جريدة «الوطن» إلى ما أشاعته نيويورك تايمز، حول سفر وزير الداخلية الأسبق، اللواء حبيب العادلى إلى السعودية، للعمل مستشاراً للأمير محمد بن سلمان، والترويج بأنه وراء حملة الاعتقالات التى حدثت فى السعودية، لافتاً إلى أنه فى الوقت الذى تتعمد فيه قنوات أجنبية وصف إرهابيين بـ«الجهاديين»، وتفتح نافذة لعرض البيانات الإعلامية الصادرة عنهم، قرر رؤساء تحرير الصحف المصرية عدم نشر أى بيانات تصدرها هذه الجماعات، مشدداً على أن «الإعلام يحتاج إلى إعلاميين أكثر وعياً».

فى الوقت نفسه، شهدت قاعة عبدالرحمن الشرقاوى، لقاءً فكرياً للدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، وقال «الفقى» إننا لا نستطيع الادعاء بأن الأحوال فى مصر وردية، إذ تشهد مصر ظروفاً صعبة لكن بالتأكيد، لدينا حاكم وطنى نظيف اليد وهو الرئيس عبدالفتاح السيسى، الذى يحاول أن يجتهد بقدر ما يستطيع.

وتابع: «تحمل المصريون من الرئيس السيسى ما لم يتحملوه من غيره، إيماناً منهم بأنه هو الدواء».

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل