المحتوى الرئيسى

بعد إسقاطها طائرة إسرائيلية.. أبرز 10 معلومات عن الدفاعات الجوية السورية

02/10 22:44

أكدت إسرائيل رسميا أن مقاتلتها "إف 16" تم إسقاطها بصاروخ من الدفاع الجوي السوري بعد هجوم على أهداف إيرانية في سوريا.

وتشن إسرائيل منذ سنوات غارات جوية على مخازن للأسلحة ومنشآت أخرى بهدف منع وصول الصواريخ الإيرانية إلى حزب الله اللبناني. ومن المعروف أن طهران تعد داعمًا رئيسيًا للحكومة السورية، وتزود دمشق بدعم اقتصادي وعسكري كبير في القتال ضد المجموعات المعارضة.

والسطور المقبلة تتضمن أهم جوانب التسلح للدفاعات الجوية السورية بعد أن تصدر خبر سقوط الطائرة الإسرائيلية الأنباء وتقارير وكالات الأنباء حول العالم، وذلك وفقًا لما أورده موقع سبوتنيك:

1- يعتبر الدفاع الجوي السوري قيادة مستقلة داخل القوات المسلحة السورية، حيث تتكون من أربع كتائب للدفاع الجوي، وإحدى عشرة من فرق الدفاع الجوي، وستة وثلاثون لواء.

2- تشير تقديرات إلى أن منظومة الدفاع الجوي السورية تضم 3310 قطع من المضادات الجوية، علما أن ما يقارب 60 ألف فرد يخدم في سلاح الدفاع الجوي السوري.

3- تعتمد القوة الصاروخية السورية على المنظومات الروسية الصنع بنسبة 100%، وعقب استهدافها من قبل الطائرات الإسرائيلية في السنوات الماضية، اتجهت سوريا نحو تحديث أنظمتها من أجل ضمان كثافة نيران عالية في حال التعرض لهجوم.

4- تعد منظومة "إس-200" الأكثر تطورًا داخل الجيش السوري، والمعروفة بقدرتها على ضرب أهداف على بعد 240 كلم، وعلى ارتفاع 40 كلم.

5- يمتلك الجيش السوري نظام "بوك-إم 2 إي" لصواريخ أرض جو، حيث تشتهر بقدرتها على ضرب عدة أهداف في آن واحد على بعد 45 كم وارتفاع من 15-25 كم، فضلًا عن امكانيتها على إسقاط طائرات حربية "الشبح" الأمريكية.

6- في سبتمبر 2015، قررت روسيا تعزيز ترسانة الجيش السوري بنسخة مطورة من منظومة "اس ايه 22"، والتي يتعرف بـ"بانتسير إس 1"، وهي مخصصة لحماية المنشآت، ويبلغ مداها 20 كيلومتراً حتى ارتفاع 15 كيلومتراً.

7- يتسلح الجيش العربي السوري بمنظومة صواريخ "تور إم 1" الروسية، والتي تعمل من خلال منصات إطلاق ذاتية الحركة ضد الأهداف المنخفضة والمتوسطة.

8- ينشر الجيش السوري مجموعة من القاذفات المتنقلة من طراز "9K33"، والتي تتميز بمرونة الحركة والمناورة العالية، كما تتميز بقدرتها على كشف الأهداف حتى في حال التشويش عليه بفضل منظومة الكشف الكهروبصري المزود بها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل