المحتوى الرئيسى

العنانى والمشاط يتابعان عملية إنقاذ «عيون موسى»

02/10 20:29

تفقد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، واللواء أحمد حامد، محافظ السويس، اليوم، منطقة عيون موسى بسيناء، وذلك للوقوف على أعمال مشروع تطوير المنطقة الذى بدأته وزارة الآثار بالتعاون مع وزارة السياحة نهاية عام ٢٠١٥.

رافق الوزيران - خلال الجولة - مجموعة من أعضاء مجلس النواب، وعدد من سفراء الدول الأجنبية فى مصر، من بينهم سفراء «بلجيكا والبرازيل وشيلى والأرجنتين وقبرص وكوبا»، إلى جانب عدد من مديرى معاهد الآثار الأجنبية فى القاهرة.

وقال وزير الآثار، إن وزارته تسعى للانتهاء من أعمال مشروع تطوير منطقة عيون موسى قريبا الذى بدأته الوزارة بالتعاون مع وزارة السياحة نهاية عام ٢٠١٥، مشيرًا إلى أن منطقة عيون موسى نموذج للسياحة الدينية، حيث تعتبر مزارًا لكل الأديان.

وأكد «العنانى» أن حضور سفراء الدول الأجنبية لمنطقة جنوب سيناء «أكبر دليل على أن العالم يحارب الإرهاب معنا، خاصة أنهم أصروا على الحضور».

من جهته، قال مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن منطقة عيون موسى كانت تُعانى الإهمال الشديد، وعدم صيانة للآبار الموجودة بها، التى كانت تغطيها الرمال، وكادت تندثر، الأمر الذى دفع الوزارة إلى وضع مشروع كامل لإحياء المنطقة.

وأضاف: «المشروع يهدف إلى إعادة اكتشاف العيون المردومة بفعل عوامل الرياح، وتطوير العشش القديمة الموجودة بالمنطقة ودورات المياه وبناء مراكز خدمية من كافتيريات ومطاعم وبازارات للمشغولات اليدوية، بالإضافة إلى تمهيد الطرق الرئيسية والفرعية والممرات، التى تربط الآبار ببعضها البعض وإنارة المنطقة بالكامل بالطاقة الشمسية».

وأشار «وزيرى» إلى أن أعمال المشروع تمت بتمويل من وزارة السياحة بميزانية قدرها ٨ ملايين جنيه، حيث تم إسناد تخطيط المشروع لشركة المقاولون العرب بعد حصولها على موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية بوزارة الآثار.

من جهته، أضاف رئيس قطع الآثار، الدكتور أيمن عشماوى: «تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى للمشروع، التى بلغت تكلفته ٣ ملايين جنيه، إذ تضمن ترميم وصيانة ٧ آبار موجودة بالمنطقة، ويتراوح عمق كل منها ما بين ٦ و٨ أمتار بقطر يتراوح ما بين ٥ و٦ أمتار».

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، يرافقه المهندس خالد صديق، مدير صندوق تطوير المناطق العشوائية، أعمال تنفيذ الوحدات السكنية بمشروع "روضة السيدة.. تل العقارب ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل