المحتوى الرئيسى

وزيرة الدفاع الألمانية تؤكد استمرار دعم بلادها للعراق

02/10 19:37

أكدت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين اليوم السبت (العاشر من شباط/فبراير 2018) دعم بلادها للعراق في جميع المجالات، إضافة إلى إعادة استقراره وإعماره. جاء ذلك عقب مباحثات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم مع وزيرة الدفاع الألمانية والوفد المرافق لها ، تناولت تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الأمني، والأوضاع في المنطقة. وقالت فون دير لاين بعد لقائها بالعبادي، إن بلادها ستدعم القوات العراقية في بغداد أيضا بعد هزيمة تنظيم "داعش"، وذلك في مجالي التدريب والاستشارة. وأضافت:" تعاون مستقبلي متوازن للجيش الألماني يجب أن يتلاءم مع احتياجات العراق بأكمله".

وكان الرئيس العراقي فؤاد معصوم استقبل في وقت سابق اليوم وزيرة الدفاع الألمانية. وشدد معصوم، خلال اللقاء، على عمق علاقات الصداقة التاريخية التي تربط العراق وألمانيا، واستعداد بلاده لتطويرها في كافة المجالات الاقتصادية والإنتاجية فضلا عن العلاقات العسكرية والأمنية. وأشار إلى آفاق التعاون المستقبلية بين البلدين الصديقين مرحبا بمشاركة المؤسسات الألمانية في إعمار العراق وبالخبرات الألمانية في تطوير الصناعة والزراعة. وأكد على أهمية مواصلة التنسيق بين الدول الصديقة للقضاء على الإرهاب بشكل نهائي، مثمنا الدعم العسكري والإنساني الألماني للعراق ومبادراتها الإيجابية لدعم وحدة واستقرار العراق وازدهاره.

سلمت أورزولا فون دير لاين وزيرة الدفاع الألماني اليوم الأحد للأمن الأردني معدات عسكرية، في إطارسياسة برلين دعم عمان حتى تصبح "مرساة استقرار" في المنطقة. (14.01.2018)

ذكرت وزير الدفاع الألمانية أن الجيش الألماني قد يبقى أعواما أخرى في أفغانستان. وأشارت الوزيرة إلى أنه "من الصعب تحقيق الاستقرار في أفغانستان" لكنها "مقتنعة بأن هذا البلد المنكوب يمكنه أن ينجز ذلك". (10.06.2017)

من جانبها، أعربت فون دير لاين عن تثمين ألمانيا لأداء القوات العراقية وانتصارها في الحرب ضد الإرهاب مجددة دعم بلادها الكامل للعراق ضد الإرهاب وحرصها الثابت على وحدته وسيادته وتطور نظامه الديمقراطي ودعمها لحل كافة الخلافات الداخلية على أساس القانون، وأكدت استعداد ألمانيا توسيع التعاون العسكري مع العراق كما رحبت بدعوة الشركات الألمانية بالمشاركة في إعمار العراق. وقالت فون دير لاين: "الجميع يعلم أن تنظيم داعش هُزم، لكن لم يتم الانتصار عليه بالكامل"، مضيفة أنه لا يزال هناك "جيوب" للتنظيم في العراق. ويُقصد بذلك جيوب متفرقة للمقاومة تابعة للتنظيم.

وتنتهي فترة تفويض القوات الألمانية المشاركة في مكافحة تنظيم "داعش" في كل من سوريا والعراق، خلال أسابيع قليلة. ويتمركز حاليا 150 جنديا ألمانيا قرب أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق؛ لتدريب جنود أكراد. ويعتزم كل من التحالف المسيحي الديمقراطي، المنتمية إليه المستشارة أنغيلا ميركل، والاشتراكيون إنهاء المهمة في شكلها الحالي بعد أن تم دحر التنظيم.

إلا أن الجيش الألماني يسعى إلى مواصلة اشتراكه في الجهود الرامية إلى استقرار العراق وحفظ الأمن فيها، أما كيفية تحقيق ذلك فلم تتضح بعد. وكان التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي اتفقا في اتفاقية الائتلاف الحاكم على التركيز على ما يسمى بـ"بناء القدرات"، مثل تدريب وإرشاد القوات المسلحة في العراق.

تجدر الإشارة إلى أن النزاع الدائر بين الحكومة المركزية في بغداد والأكراد في شمالي العراق، من الأمور الشائكة سياسيا بالنسبة للجيش الألماني، فألمانيا حليف للطرفين وتدعم كلاهما في مكافحة تنظيم "داعش".

ز.أ.ب/ح.ع.ح (د ب أ، رويترز)

تتنوع المساعدات التي تقدمها ألمانيا لمساعدة العراق في حربه ضد تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي. مساعدات عسكرية، إنسانية وأخرى لوجيستية. تعرف عليها...

تقوم قوات خاصة من الجيش الألماني بتدريب جنود من البشمركة في شمال العراق لمحاربة "داعش". 140 جندي ألماني متمركزون الآن في مدينة أربيل على بعد 80 كلم من الموصل، التي اقترب الجيش العراقي من تحريرها من قبضة داعش.

منذ عام 2014 تقدم ألمانيا دعما عسكريا لقوات البشمركة، التي حصلت منذ ذلك الحين على أسلحة متنوعة من بينها 20 ألف بندقية هجومية، 400 قذيفة صاروخية،1200 صاروخ مضادا للدبابات وملايين من ذخيرة الطلقات.

تشارك ألمانيا أيضا في الحرب ضد داعش في سوريا والعراق عبر طائرات استطلاع "تورنادو" وطائرة تزويد بالوقود موجودة في قاعدة إنجرليك التركية لدعم الضربات الجوية التي يشنها التحالف الدولي.

الحكومة العراقية المركزية في بغداد لم تحصل على أي أسلحة من ألمانيا، بل حصلت فقط على "المعدات الدفاعية" مثل الدروع الواقية للبدن ومعدات إزالة الألغام.

الحكومة الألمانية قدمت للعراق بين عامي 2014 وحتى نهاية عام 2016 حوالي 713 مليون يورو كمساعدات للإغاثة الإنسانية وإعادة الإعمار واستقرار البلاد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل