المحتوى الرئيسى

حملة عالمية وتبرعات للبحث عن عروس للضفدع روميو

02/10 15:40

يعقد الضفدع البوليفي روميو آمالا كبيرة على عيد الحب في الأسبوع المقبل، بعد أن أمضى عشر سنوات بدون تزاوج ولا أولاد. إذ تم تسجيله في أحد المواقع المتخصصة في البحث عن شركاء على أمل أن يجد ضفدعة من فصيلته النادرة وهي فصيلة اسمها العلمي "Sehuencas" وهو نوع نادر من الضفادع يوجد فقط في بوليفيا.

وجاءت هذه الخطوة الطريفة في إطار حملة عالمية تهدف إلى جمع تبرعات مالية تقدر بخمسة عشر ألف دولار قبل الـ 14 من فبراير/ شباط الموافق لعيد الحب، وذلك بغرض المساهمة في البحث عن ضفدعة من نفس فصيلة روميو.

 وقال ارتورو مونوز وهو عالم من المنظمة العالمية للبيئية والحفاظ على الحياة البرية "نحن لا نريده أن يفقد الأمل". وتعمل المنظمة بالاشتراك مع موقع "ماتش.كوم" لجمع الأموال والبحث عن أي علامات عن وجود ضفادع إناث من تلك الفصيلة النادرة في المياه البوليفية.

وكان روميو قد قضى عشر سنوات دون شريكة في أحد الأحواض المائية في متحف العلوم الطبيعية في مدينة كوتشابامبا البوليفية. وقد تم نشر رسالة صوتية على صفحة روميو في الموقع المتخصص في إيجاد شركاء بلغة إنجليزية بلكنة إسبانية تقول "مرحبا أنا روميو، ضفدع برمائي من فصيلة Sehuencas  في بوليفيا. أنشطتي المفضلة؟ البقاء في المنزل وتناول الطعام. أنا هنا للعثور على حبي، مثلك تماما".

ويصارع العلماء الوقت لإيجاد الضفدعة المناسبة لروميو، لأن متوسط عمر هذا النوع من الضفادع لا يتجاوز 15 عاما، وإذا مات الضفدع روميو قبل أن يخلف، ستكون فصيلته قد انقرضت تماما من على سطح الأرض.

طائر عام 2018 هو الزرزور، الطائر الصغير الذي يسمع تغريده في قارات آسيا وأوروبا. نجده فوق الشجر أو في الحديقة أو على شرفة المنزل أو النوافذ. وحين يجتمع الألاف منه خلال الهجرة بين القارات يظهر في السماء كجسد راقص في السماء.

سمك أبو ثلاث شوكات الصغير هو سمك العام. هذا ما قرره الغطاسون والصيادون الألمان، إذ يتميز بسلوك وحشي وشكل مميز جداً. وعند الأنهار القريبة من السواحل يصعد كل عام لغرض التكاثر. وعند التزاوج يتغير لون صدر الكور إلى الأحمر.

تتعرض القطط البرية في ألمانيا إلى خطر الانقراض، حتى أن العدد المتبقي منها في غابات ألمانيا وصل إلى نحو 6 آلاف فقط. ورغم شببها الكبير بالقطط المنزلية لكن لا علاقة قرابة حقيقية بينها. ومن النادر مشاهدتها من قبل البشر، لأنها تنشط في الليل فقط. ويموت منها بسبب حوادث الدهس أو القتل المتعمد من البشر. واختيرت في فئة الحيوان البري لعام 2018.

ضمن فئة الحيوانات البرمائية اختير الضفدع الملك. معرض للانقراض في ثلاث ولايات ألمانية ويعيش في المياه الراكدة والمتحركة. وجبته المفضلة هي العناكب والديدان ومتماثلات الأرجل واليرقات.

حتى حصان الحقل مهدد بالانقراض في ألمانيا، والسبب يعود إلى أن مزارعي ألمانيا يعتمدون على الماكينات فقط. في ألمانيا حالياً 45 فرساً و10 فحول فقط من فئة هذا الحصان الذي حرث أسلافه الأرض في ألمانيا منذ آلاف السنين.

الدودة الحبلية السوداء، أحدى ساكنات الغابات. تحتاج هذه الدودة إلى تجاويف في الأرض للبحث عن الدفء والغذاء. علماء الأرض اختاروها كحيوان الأرض لعام 2018.

من الحشرات الطائرة اختيرت نحلة الغابة الصفراء، هذه النحلة بدأت بالهجرة نحو الشمال بسبب التغييرات المناخية وارتفاع حرارة الأرض.

العنكبوت الطائر الذي لا يلدغ ولا يؤذي. حشرة عام 2018، لا تملك هذه الحشرة أبرة تلدغ بها، بل عضوا جنسيا طويلا. تقتات على الحشرات الأخرى وعلى النباتات، وتطير بطريقة ذكية كي لا تقع في فخ العناكب الأخرى.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل