المحتوى الرئيسى

«صحفيي البيانات العرب» تستعد لمؤتمرها الأول.. 6 مارس

02/10 15:38

بدأت شبكة صحفيي البيانات العرب، تلقي طلبات التقديم المدفوع الأجر للمصريين والعرب، بعد انتهاء الشبكة من اختيار زمالات الحضور لمؤتمرها الأول «من أجل صحافة بيانات متعمقة» المقرر عقده في الفترة من السادس إلى الثامن مارس المقبل، إذ استقبلت الشبكة أكثر من ألف طلب على مدار30 يومًا، وكان الإقبال الأكبر من الدول العربية، إذ تلقت الشبكة طلبات من 20 دولة.

ويُعد المؤتمر هو الأول من نوعه في العالم العربي، إذ يضم أكثر من 50 متحدثًا من مختلف أنحاء العالم، موزعين على 30 جلسة تنعقد بالتوازي على مدار 3 أيام، من العاشرة صباحًا حتى الخامسة مساءً.

وينقسم المؤتمر إلى جلسات متنوعة، من بينها كيفية اختيار الفرضية الأفضل للقصص الصحفية، وكيفية إنتاج موضوعات صحفية مدفوعة بالبيانات في مجال الرياضة، والبيانات المفتوحة للصحفيين، والتحقق من البيانات، وتصميم البيانات في الإعلام المسموع، وحق الحصول على المعلومات لصحفيي البيانات، وغيرها.

وتتخلل الجلسات مجموعة من ورش العمل، التي تتضمن نصائح عن استخدام البيانات في تغطية الأخبار العاجلة، واستخراج القصص الصحفية التي تختبئ وراء البيانات غير المرتبة، وكيفية استخدام Tableau في عرض البيانات بصريًّا، وكيفية التصميم باستخدام Datawrapper، وكيفية تجريف البيانات دون حاجة إلى تكويد، وكيفية استخدام جداول جوجل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل