المحتوى الرئيسى

مليون سوري مصابون بأمراض نفسية ..فتش عن داعش الإرهابي - صوت الأمة

02/10 14:34

تسببت الحروب وما تقوم به التنظيمات الإرهابية من أعمال إجرامية فى سوريا فى إصابة نحو مليون مواطن يعانون اضطرابات نفسية شديدة وفق مديرية الصحة النفسية السورية.  

لم تتوقف الكارثة عن حد المعاناة من أمراض نفسية فقد كشف تقرير للأمم المتحدة أن 2.8 مليون سوري يعانون من إعاقات دائمة جراء إصابات خلال الاشتباكات، وأن 2.9 مليون طفل سوري تحس سن خمس سنوات وعوا الحياة في ظل الصراع الدائر بالبلاد.

وفق التقرير الصادرعن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، حول احتياجات الشعب السوري لعام 2017: فإنه يتعرض 30 ألف إنسان في سورية شهريا لصدمة نفسية جراء الصراع، ويعاني 2.8 مليون شخص من إعاقة جسدية دائمة'.

وكشف التقرير وجود سبعة ملايين طفل فقير، ومليون و75 ألف طفل حرموا من التعليم. وتوقع اضطرار مليون و400 ألف طفل للانقطاع عن التعليم. وإغلاق ثلث مدارس البلاد لأبوابها'.

أكد التقرير وجود 13.5 مليون إنسان بحاجة للمساعدات في سورية، 5.8 ملايين منهم من الأطفال، ووجود مليون شخص تحت الحصار، وعيش 3.9 ملايين شخص في مناطق يصعب الوصول إليها، واضطرار 6.3 ملايين شخص لترك منازلهم والنزوح إلى مناطق أخرى داخل البلاد'.

ونقلت تقاريرإعلامية عن مدير الصحة النفسية في وزارة الصحة رمضان محفوري قوله، "لدينا الآن ما يقارب مليون شخص يعانون من الاضطرابات النفسية الشديدة".

وكانت مؤسسة إنقاذ الطفولة "save the children" قد قالت فى تقرير خطير:" 84 في المئة من الآباء، في العينة التي شملها البحث، إن التفجيرات تسببت في ضغوط نفسية لدى أطفالهم، ويقول 89 في المئة منهم إن شعور الخوف والفزع تزايد لدى أطفالهم نتيجة التفجيرات.

فيما قال سلجوق سيرين، طبيب نفسي في جامعة نيويورك يركز في عمله على الصحة النفسية لأطفال اللاجئين، “أزمة اللاجئين هي أزمة للأطفال.”

كشف التقرير وجود نقص مزمن في الموارد المتاحة لعلاج هذه المشكلة. حيث لا يوجد إلا نحو 70 طبيباِ نفسياً يعملون في سوريا حالياً، يقيم غالبيتهم في  دمشق، بينما يعمل طبيبان نفسيان فقط في منطقة الغوطة الشرقية ودرعا التي يسكنها  1.4 مليون نسمة.

قال سيرين "لا يقترب عدد الأطباء، أو الموارد اللازمة لتوفير رعاية صحية وخدمات تعليمية لهؤلاء الأطفال، مما هو مطلوب بالفعل".

كما تمكنت مؤسسة إنقاذ الطفولة من إجراء المقابلات اللازمة لإعداد التقرير في المواقع التي تسيطر عليها من يسمون انفسهم بالمعارضة مثل حلب و درعا و حمص وإدلب وأجزاء من دمشق.

ولم تتمكن مؤسسة انقاذ الطفولة من مقابلة الأطفال في المناطق التي يسيطر عليها مسلحو تنظيم داعش الإرهابى أو الواقعة تحت سيطرة الحكومة. لكنه ورد في التقرير أنه "من المرجح أن يعاني المراهقين والأطفال في المناطق الأخيرة معاناة مماثلة".

وكانت "رابطة الأطباء النفسيين" في سوريا قد قدرت في الـ2017 عدد المصابين بأمراض نفسية حادة منذ عام 2011 بـ 4% من سكان سوريا، أي ما يعادل 400 ألف من أصل 20 مليون سوري، بحسب موقع "سيريا نيوز".

يذكر أن عدد العمليات الارهابية التى نفذها تنظيم داعش الارهابى خلال العام 2016  بلغت أكثر من الف عملية منها 132 عملية تفجير انتحارية نفذها عناصر التنظيم فى كل من سوريا والعراق خلال شهر نوفمبر من العام الماضى وحده كما نفذت داعش فى أكتوبر 2016 ما مجموعه 120 عملية ارهابية فى سوريا والعراق محققة بذلك رقما قياسيا عالميا .

وأكدت وكالة "أعماق" الاخبارية التى تعد الذراع الاعلامى لداعش ان إجمالى العمليات الإرهابية" التى وصفتها الوكالة بـ"الاستشهادية " بلغ خلال العام 2016 ألفا و34 عملية وجميعها اعلن التنظيم مسئوليته عنها .

الجدير بالذكر أن الاضطراب النفسي هو" نمط سيكولوجي أو سلوكي ينتج عن الشعور بالضيق أو العجز الذي يصيب الفرد ولا يعد جزءًا من النمو الطبيعي للمهارات العقلية أو الثقافة".

جيش الاحتلال :سلاح الجو قصف 12 موقعا داخل سوريا

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل