المحتوى الرئيسى

«تيلرسون» يصل القاهرة غدًا وتصاعد الأحداث في سوريا

02/10 13:43

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، غدًا الأحد، جولته التي تضم خمس دول فى الشرق الأوسط، وبحسب ما كشفته وكالة الأسوشيتدبرس، فإن أول محطة له ستكون في مصر إلى آخر زيارة له في تركيا.

وسيكون الملف الأبرز على أجندة تيلرسون الحرب على الإرهاب، حيث يناقش مع الحلفاء في المنطقة النجاح العسكري ضد تنظيم داعش، فضلًا عن أن تيلرسون سيواجه تصعيدًا متزايدًا إزاء استراتيجية إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الشرق الأوسط، وخصوصًا مناهجه تجاه الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وإيران.

وكشف المسؤولون الأمريكيون في تصريحات للوكالة أن معظم مباحثات تيلرسون ستكون صعبة وسوف يصل تيلرسون إلى القاهرة فى وقت متأخر، يوم الأحد، بعد ساعات من قيام قوات الأمن المصرية بعمليات أمنية كبرى ضد الإرهابيين فى سيناء ودلتا النيل والصحراء الغربية.

ومن المقرر أن يقوم تيلرسون بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي لبحث الحرب على الإرهاب وإيقاف عناصر داعش الهاربة من سوريا والعراق وليبيا، للدخول إلى مصر عبر سيناء والصحراء الغربية، وستتضمن الزيارة لقاءات مع وزير الخارجية سامح شكري ومسئولين مصريين.

وستتضمن مباحثات تيلرسون مع السيسي حلول سياسية للأزمة السورية فضلًا عن إعادة اعمار العراق، ومناقشة الأزمة القطرية، والأزمة اليمنة، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ووضع القدس الذي يلتزم السيسي بكونها عاصمة لفلسطين كأساس لأي مفاوضات مقبلة للسلام، وستكون المساعدات العسكرية والعلاقات الثنائية بين واشنطن والقاهرة ضمن ملفات المباحثات بين السيسي وتيلرسون.

وستكون زيارته لتركيا في ظل التوترات بين أكثر من لاعب في الحرب السورية وهم إيران وتركيا وإسرائيل والنظام السوري وروسيا على الطاولة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورغم تصاعد الخطاب المناهض للأمريكيين ضد أنقرة، إلا أن المسؤولين قالوا أن الدبلوماسية ضرورية لتدعيم المكاسب والحصول عليها بعد هزيمة داعش واستعادة الاستقرار الإقليمى حيث تضغط الإدارة الإمريكية على الدول الأخرى والشركات الخاصة للمساعدة فى إعادة الاعمار بعد الحرب.

ثم يتوجه تيلرسون إلى الكويت لقيادة الوفد الأمريكى في إجتماعين دوليين الأول للتحالف الدولى ضد تنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة والأخر مؤتمر لإعادة اعمار العراق، وسيسعى تيلرسون إلى شحذ أولويات التحالف، وتوجيه أعضائه تجاه المصالح الوطنية في العراق وسوريا.

وقال المسؤولون الامريكيون ان الهدف هو الحفاظ على تركيز التحالف على الهزيمة الكاملة لداعش والجماعات الاخرى ومن ثم اعادة بناء المناطق التى دمرتها الحرب لمنع الارهابيين من استعادة الاراضى، وقالوا إن التحالف سينظر في احتواء والاطاحة بتنظيم داعش خارج العراق وسوريا من خلال تعزيز تبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون في مجال إنفاذ القانون ورسائل مكافحة الإرهاب.

وقال المسؤولون أن تيلرسون لن يقدم أى تعهدات جديدة من المساعدات الأمريكية فى مؤتمر إعادة اعمار العراق، وبدلًا من ذلك، سيضغط على الشركات والبنوك لتعزيز الأنشطة في العراق لتحفيز التنمية على المدى الطويل، ومن المقرر أن يشارك فيها نحو 300 2 ممثل من القطاع الخاص، من بينهم أكثر من 100 شركة أمريكية.

وفي مدينة الكويت، يلتقي تيلرسون المسؤولين الكويتيين الذين يحاولون التوسط في حل الخلاف بين قطر وجيرانها العرب وهم مصر والسعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين.

وفي الأردن، يقوم تيلرسون ببحث الوضع بعد اعتراف الرئيس دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، واتخاذ قرار بحجب أموال المساعدات من الوكالة الدولية لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين، والأردن، الذي يضم عددًا كبيرًا من السكان الفلسطينيين، بمن فيهم اللاجئون، من بين أكثر الفئات المعنية، ومن المتوقع أن يوقع تيلرسون في عمّان على حزمة مساعدات أمريكية متعددة السنوات بقيمة أربعة مليارات دولار مع الأردن لتعزيز العلاقات.

وينهي تيلرسون الرحلة في أنقرة مع محادثات متوترة بالتأكيد مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقال المسؤولون الأمريكيون أن تيلرسون سيكرر التحذيرات لتركيا لضبط النفس فى العمليات العسكرية فى المناطق الكردية فى سوريا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل