المحتوى الرئيسى

شاهد| في ذكرى وفاة مرسي جميل عزيز.. 3 أعمال لا تنسى لشاعر الألف أغنية

02/09 21:54

"ابن لتاجر فاكهة، تربى على أشعار الراحل بيرم التونسي، حفظ القرآن الكريم في الصغر،  وترأس العديد من الجماعات المتعلقة بالفن منها «الشعر والآداب والتصوير»، ولكنه قرر أن يكون شاعرًا، وتمت إذاعة أولى أغنياته عام 1939 تحت اسم «فراشة» ولحنها رياض السنباطي"

إنه المبدع مرسي جميل عزيز، أشهر الأسماء الرنانة في عالم التأليف الغنائي، الذي أجبر الجمهور بكلماته الجميلة البحث عنه وعن أعماله الفنية، فلقب بشاعر الألف أغنية، فألف لأم كلثوم العديد من الأغنيات كـ«ألف ليلة وليلة» و«سيرة الحب» و«فات الميعاد»، كما غنى له عيد الحليم حافظ أكثر من 35 أغنية ، وأطربتنا فايزة أحمد بكلماته كثيرًا.

اليوم تحل ذكرى وفاة الشاعر الغنائي مرسي جميل عزيز،  حيث توفي 9 فبراير 1980، ونعرض الأعمال السينمائية التي شارك بها من خلال كلماته، في السطور التالية..

عاشت أغنيات هذا الفيلم في ذاكرة الجمهور منذ إنتاجه عام 1959 وحتى يومنا هذا، فغنى محرم فؤاد «رمش عينه»، لمرسي جميل عزيز ، والتي تعتبر أحد المميزة في تاريخه الفني.

شارك في بطولة "حسن ونعيمة"، محرم فؤاد وسعاد حسني، ووداد حمدي، ومن تأليف عبد الرحمن الخميسي، وإخراج هنري بركات.

Video of رمش عينة الي جرحني

الشموع السوداء.. «وحياة اللي فات»

قام ببطولة هذا الفيلم نجاة الصغيرة و صالح سليم وفؤاد المهندس وهو من تأليف وإخراج عز الدين ذو الفقار،  وتم عرضه بالسينمات عام  1962.

وأشدت نجاة في هذا الفيلم أغنية «وحياة اللي فات»، لمرسي جميل عزيز، والتي كانت من الأغاني الرومناسية المميزة في ذلك الوقت.

Video of نجاة الصغيرة في أغنيتها الخالدة : كل شئ راح وانقضى ... مع مشهد مؤثر من فيلم الشموع السوداء

مولد يا دنيا .. «طيب يا صبر طيب»

قام مرسي جميل عزيز بكتابة عدد من الأغنيات في هذا الفيلم، والتي أثرت كثيرًا في  رصيد عفاف راضي الفني، وأضافت أيضًا للراحل عبد المنعم مدبولي، فغنت عفاف راضي أغنيتان هي «يهديك يرضيك» و«يمكن على باله»، وأشدى عبد المنعم مدبولي أغنية «كان يا ماكان».

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل