المحتوى الرئيسى

بلجيكا: استئناف طرد مهاجرين سودانيين من بلجيكا "أمر ممكن"

02/09 21:43

اعتبر رئيس الحكومة البلجيكية شارل ميشال، اليوم الجمعة، أن استئناف طرد مهاجرين سودانيين إلى بلادهم "أمر ممكن"، إثر عدم تأكيد مزاعم بتعرض بعضهم "للتعذيب" عند عودتهم العام الماضي.

وقال "إن العودة إلى السودان أمر ممكن" مؤكدًا الرغبة في "المضي في سياسة هجرة إنسانية وحازمة" مع أخذ ما تقوله المفوضية العامة للاجئين وعديمي الجنسية حول وضع حقوق الإنسان في السودان، في الاعتبار.

وأوضحت المفوضية بعد تحقيق استمر 5 أسابيع أنها لم تتمكن "من أن تحدد بوضوح وبشكل يقيني" صحة المزاعم بسوء المعاملة.

وأضافت أنه مع أن عمليات الطرد التي علقت منذ نهاية ديسمبر 2017 يمكن أن تستأنف، فان الحكومة مدعوة الى التثبت حالة بحالة "وبشكل مسبق وجوهري" من ان المعني بالامر "ليس بحاجة لحماية"، مشيرة الى ان "وضع حقوق الانسان في السودان ينطوي على كثير من الاشكاليات".

وكانت منظمة "تحرير" غير الحكومية المتخصصة في الشرق الاوسط جمعت في ديسمبر روايات العديد من السودانيين المطرودين من بلجيكا في الخريف، اشاروا فيها الى حصول سوء معاملة وترهيب وحتى "تعذيب".

وادى ذلك الى مطالبة المعارضة باستقالة وزير الدولة للجوء والهجرة القومي الفلامنكي تيو فرنكين الذي اعتبر مسؤولا عن الوضع الذي عاشه هؤلاء السودانيون.

غير ان المفوضية التي طلبت منها الحكومة التحقيق اعتبرت انها لم تحصل على اثباتات ملموسة عن الوقائع المعلنة مؤكدة ان "قسما مهما من الشهادات ليس مطابقا للحقيقة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل