المحتوى الرئيسى

"دوستويفسكي".. صاحب "الجريمة والعقاب" الذي أصبح من مشاهير "فيس بوك"

02/09 18:18

كانت الأسوار الحديدية، بين منزله ومستشفى الفقراء، التي يعمل بيها أبيه المتسلط، يسرق دقائق معدودة خلسة، خارج المنزل الذي حوله والده العسكري لسجن، لا نزهات ولا ذهاب للمسرح ولا زيارات للأصدقاء والأقارب، فأصبحت ووجه المرضى الفقراء هي علاقته بالعالم الخارجي، التي ولدت لديه الثورة ضد القهر والفقر والحرمان والمرض.

فيودور دوستويفسكي، فيلسوف وروائي روسي، صاحب رواية "الجريمة والعقاب"، و"الإخوة كارامازوف"، تتناول أعماله الجانب النفسي والوجودي للنفس البشرية، إلا أن في الآونة الأخيرة أصبح له معجبين من جيل "السويشال ميديا"، أكثر من جمهوره الذي عايشه، بين سنوات المنفى والسجن والغربة، إلا أنهم يعرفونه بأقواله التي لم يقلها يومًا ما.

تبادل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصا "فيس بوك"، الكثير من الأقوال التي لم تخرج على لسان الروائي الروسي، إلى جانب العديد من الصفحات التي حملت اسمه، وأصبح "Trend" أو اتجاه عام بين هذه مستخدمي المواقع المشاركة بأقوال نسبه لـ"دوستويفسكي".

ففي أحد المنشورات التي نسبت له، ذكرت كلمات قيل إن "دوستويفسكي" كتبها لزوجته، ولكن في الأصل هي ترجع للشاعر السوري المقيم في السويد أنور عمران، ونشرت بصحيفة العربي اليوم في نوفمبر 2016.

ولد "دوستويفسكي"، في 1821 في موسكو، في مستشفى الفقراء، فكان والده طبيبًا يعمل في الجيش الروسي، إلا أن راتبه كان لا يكفي الأسرة، التي أصبحت معدمة، حتى دفعت الأب لترك العسكرية وانتقل للعمل في مستشفى للفقراء، تخرج من كلية الهندسة، إلا أن نبوغه في الدراسة لم يعطله على موهبته، فبدأ تعرفه على الأدب في سن مبكرة، ونشر أول رواية "القوم الفقراء" عند بلوغه الخامسة والعشرين، والتي وصفت بأنها أول رواية اجتماعية روسية.

عانى في شبابه من عدة صراعات، فقد تم اعتقاله أثناء مشاركته في نشاطات ثورية وحكم، عليه بالإعدام، ثم حصل على العفو في اللحظة الأخيرة قبل تنفيذ الحكم، ونفي في سيبيريا، عاني من نوبات الصرع.

كانت رواياته مؤثرة، فتعد الرواية القصيرة "رسائل من تحت الأرض" أول رواية وجودية، وينسب لها الفضل في التأثير على عدة فلاسفة، من ضمنهم الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر، أما روايته البوليسية "الجريمة والعقاب" تتناول المعضلة الأخلاقية التي يواجهها طالب فقير قتل امرأة غنية عديمة الضمير من أجل المال، وفي النهاية يتغلب عليه الإحساس بالذنب.

"الإخوة كارامازوف" هي أطول أعماله على الإطلاق وأعظم إبداعاته، اكتملت في عام 1880، بعد حوالي عامين من بداية كتابته لها، وتوفى دوستويفسكي بعد بضعة أشهر من نشر الرواية في 9 فبراير 1881.

ويعتبر "دوستويفسكي"، أحد أعظم الرواة في العصر الذهبي للأدب الروسي، وتم ترجمة أعماله لأكثر من 170 لغة مختلفة، كما دونت مجموعة من القراءات لأعماله يصحبها توزيعات موسيقية ممتعة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل