المحتوى الرئيسى

بعد سليم الأول.. هل تُعدل الدولة أسماء الغزاة والمستعمرين من شوارعها؟

02/09 16:31

جاء قرار محافظ القاهرة منذ أيام، بتغيير اسم شارع "سليم الأول" بالزيتون باعتباره أحد المستعمرين لمصر، ليفتح الباب أمام تساؤل هام، هل سيتم تغيير أسماء كافة الشوارع التي سميت بأسماء غزاة ومستعمرين؟، وفي هذا الإطار رصدت «التحرير» عددًا من أسماء تلك الشوارع الكبرى.

الدكتورة زبيدة محمد عطا أستاذ التاريخ بجامعة حلوان قالت «للتحرير» إن إطلاق أسماء من غزوا مصر على شوارعها كارثة كبيرة، وتعد تمجيدًا للشخصية، متسائلة هل يجوز أن أقتل المصريين ثم بعد ذلك يطلق اسمى على شوارعها؟ فعلى سبيل المثال قمبيز الثاني، الذى استولى على مصر سنة 525 قبل الميلاد، وحكم مصر لمدة أربع سنوات، وكان يعتبرها امتدادا للإمبراطورية الفارسية.

وأضافت أستاذ التاريخ الحديث أن قمبيز الذي يطلق اسمه بشوارع مصر قتل 2000 مصري، وقام أيضًا بضرب معابد هليوبوليس بالحديد والنار وهدمها وحرقها من كل ناحية، وسخر من شكل الإله بتاح في معبده ودخل أماكن محظور الدخول إليها سوى للكهنة فقط، وتسبب في أضرار جسيمة في طيبة، مشيرة إلى عبثه بجثة الملك أحمس الثاني والذي أمر بإخراج الجثة وضربها بالعصى، وأن ينزعوا شعر بدنه ورأسه وينكلوا به أقبح تنكيل، مشيرة إلى أن قمبيز قد قام بعمل مشين في الديانتين المصرية والفارسية ومع ذلك يطلق اسمه على شارع بالقاهرة.

وأشارت زبيدة إلى أن هناك شوارع كثيرة في مصر ما زالت حتى الأن تحمل أسماء من أضروا مصر وغزوها، ففي منطقة الزمالك يوجد شارع يطلق علية "ابن مشطوب" وهو يرجع إلى عصر السلطان الكامل وهو شخصية مضرة بمصر وأول من شارك في تدميرها آنذاك، وشارع الملكة "نظلة" الذي تم تغييره إلى شارع "بور سعيد"، مشيرة إلى أنه لا بد من أن الدولة تتخذ قرارا فوريا بتغيير أسماء من تسببوا في ضرر مصر وغزوها، وإطلاق أسماء الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الوطن.

سليم الأول أول مستعمر لمصر

الدكتور عبد المنعم الجميعي أستاذ التاريخ الحديث بجامعة القاهرة، قال «للتحرير»: لا يجوز إطلاق أسماء من غزوا مصر على شوارعها، ومن الممكن أن نستطيع تسميتها مرة أخرى، لافتًا إلى أن الحفاظ على القديم مطلوب، وإذا أردنا التغيير، فمن الممكن أن نطلق على القديم سابقًا.

وأضاف أستاذ التاريخ الحديث بجامعة القاهرة أن سليم الأول هو أول مستعمر لمصر وأفقدها استقلالها، لافتًا إلى أنه حول مصر لمجرد ولاية من ولايات الدولة العثمانية، بجانب قيامه بقتل آلاف المصريين خلال دفاعهم عنها، مشيرًا إلى أن سليم الأول يعد نموذجا صارخا لصورة الاحتلال العثماني لمصر، وأردف قائلًا: قتل الآلاف من أبناء مصر خلال معاركه مع آخر حكام الدولة المملوكية، في إطار سعيه لاحتلال مصر.

الخليفة المأمون قتل الرجال وباع النساء والصبيان

الدكتور عاصم الدسوقي أستاذ التاريخ بجامعة القاهرة، أوضح في حديثه «للتحرير» أن الخليفة المأمون أحد أكبر شوارع مصر الجديدة، وهو الخليفة الذي قاد حملة على مصر لقمع الثورة فيها، ودخل مصر في شهر محرم، واستطاع أن يقضي على الثورة بعد أن أمعن في القتل في المصريين، وقيل إن الطيور الجارحة كانت تحلق في الفضاء ولا تنقض على الجثث المطروحة في الصحراء، لأنها أكلت حتى شبعت، لافتًا إلى أن في أيامه اضطربت أحوال الديار المصرية، وأمر المأمون أمير الحملة بتعقب الفارين من الذين قادوا الفتنة في بر مصر، فتوجه إلى الصعيد، ودخل في معارك رهيبة وأسر جماعات كثيرة وأحضرهم بين يدي المأمون، فأمر المأمون بقتل الرجال وبيع النساء والصبيان.

قال أحمد عبده الباحث الإسلامي «للتحرير»: تقدمت بدعوى ضد محافظ القاهرة مطالبًا فيها تغيير أسماء الشوارع التي ترجع للعصور السابقة، وذلك نظرًا لأنهم قاموا بغزو مصر وخربوا فيها وقتلوا أبناءها، واحتلوها سنوات طويلة، لذلك لا يجوز إطلاق أسماء هؤلاء الأشخاص الفاسدين علي شوارعنا، مشيرًا إلى أنه كان من الأفضل إطلاق أسماء العلماء المصريين والشهداء الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل هذا الوطن.

وأشار إلى أن هناك شوارع عديدة في مصر ما زالت تحمل أسماء لأشخاص كانوا يحتلونها، مثل شارع العبور الإنجليزي في الإسكندرية، ومنطقة ألماظة، وشارع الألفي، وهو مملوك من المماليك، تم بيعه بإردب قمح فأطلقوا عليه العبد وأطلقوا اسمه على شارع الألفي، وشارع طوسون في القاهرة، وشارع باسم الإسلامبولي، أحد أفراد العائلة المتورطين في قتل الرئيس الراحل أنور السادات، وهناك الكثير من الشوارع ما زالت تغيب عن المسئولين الحاليين ولا بد أن تتبنى الدولة منهجا لتغيير أسماء هذه الشوارع التي يطلق عليها أسماء من احتلوها.

إطلاق أسماء من غزوا مصر على شوارعها إهانة للمصريين

الدكتور جمال أبو شقرة أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس، يرى أن الشوارع التى سميت على أسماء رموز تاريخية بالخطأ سببها وجود موظفين لا يفقهون شيئًا عن التاريخ ورموزه.

وأضاف أستاذ التاريخ في حديثه «للتحرير» أن أسماء الشوارع الحالية المطلق عليها أسماء رموز سعوا لقتل المصريين وغزوا مدنها تعد إهانة للمصريين مثل قضية سليم الأول، لافتًا إلى أن سليم الأول الشعب المصري لم يتقبله واعتبره غازيا، وكان يهتف دائمًا ضده "يا رب يا متجلي إهلك العثمانلي"، وأردف قائلًا: شيء مُخز أن تطلق هذه الأسماء على الشوارع، بالرغم من أنهم لم يقدموا أى شيء لمصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل