المحتوى الرئيسى

"مش عيب".. حملة للتوعية بالمرض النفسي وتقديم جلسات علاج مجانية

02/09 15:40

أرادت مجلة "IDENTITY" أن تُطلِق مبادرة عن المرض النفسي، تُشجِع كل من مرّ بالتجربة ألا يخشى مواجهة ذلك، تربت على كتفه بأنه ليس وحيدًا، هناك من يهتّم بمشاعره ويقدم المُساعدة، فخرجت حملة "مش عيب" التي تقدم توعية حول المرض، بجانب جلسات علاج مجانية.

تعاونت المجلة مع مستشفى بهمان التي ساهمت في الحملة بتقديم 200 جلسة علاجية مجانية في كل العيادات التابعة لها، فيما وسّعت المبادرة بعدد لا محدود للجلسات العلاجية مع مستشفى القصر العيني المجاني والتي تقدم خصم 25% على كل جلسة علاج خلال عام كامل.

يشرح أحمد هيثم، مُخرِج الحملة، أن الحصول على الجلسات المجانية يحتاج ملأ استمارة بيانات تتم بشكل سري، فيما كان التجاوب مع الحملة وطلب المساعدة الطبية كبيرًا إلى حد غير متوقع "كنت مبسوط إننا قادرين نوصل للعدد ده وهدفنا من المبادرة نجح".

بحسب وزارة الصحة والسكان، فقد تردد 527 ألف شخص على العيادات النفسية خلال العام الماضي 2017.

حاول هيثم، المسئول بصريًا عن الحملة، خلق محتوى من داخل عالَم من يمر بالأزمة النفسية، أن يحكي عن الأمر من وجهة نظره "لإن الناس مبتبقاش عارفة الشخص ده بيمر بإيه وكم الصراعات اللي بيخوضها، هما بيبقوا شايفينه قدامهم شخص عادي".

أخرج هيثم 3 مقاطع فيديو للحملة "كنت مهتم إن كل كادر يكون مُعبرّ عن الحالة"، لذا حين يبدأ المغني أحمد بهاء بفرقة شارموفرز في الحكي عن تجربته مع الاكتئاب في أول فيديو، تكون الخلفية قاتمة، آلات موسيقية وميكروفون في حالة موات تنتظر أن يبعث أحد فيها الروح "كنت عاوز أعبر عن إن عالمه إنه فاضي مفيش غيره بس".

في الفيديو الثاني، تظهر فتاة تجلس وحيدة في مقهى، أمام نظر المارين هي وحيدة، لكن هناك نُسخ متعددة منها بشخصيات مختلفة "حبيّت أمثّل الصراع اللي بيكون جوة اللي بيمر بالتجربة بس محدش شايف ده".

بعد أيام قليلة من إطلاق الحملة، كانت استمارات الـ200 جلسة مجانية مع مؤسسة بهمان قد امتلأت، يعتبر هيثم أن ذلك رغم قتامته إلا أنه نجاح للحملة في تقديم المساعدة وهدفها الرئيسي بأن "المرض النفسي مش حاجة تكسف أو تعيب أي شخص، أنت أو أي شخص قريب منك مُعرض لأي اضطراب نفسي اتكلم وشجع اللي حواليك يتكلموا، أنت مش لوحدك".

بالإضافة إلى مقاطع الفيديو، أطلقت الحملة هاشتاج #مش_عيب، شجعوا على المشاركة فيه كنوع من الدعم من خلال التقاط صورة مُرفقة بصورة للهاشتاج "أي شخص بيشارك سواء مشهور أو لأ، حاولنا من خلال ده نكسر النمط اللي مجتمع بانيه حوالين المرض النفسي".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل