المحتوى الرئيسى

«مومتيز»: دور مصر مهم في إيصال المساعدات للمناطق المتضررة بسوريا

02/09 11:52

ثمّن منسق الأمم المتحدة الإنساني للأزمة السورية "بانوس مومتيز" دور مصر ومساهمتها في الجهود الدبلوماسية الإنسانية، لإيصال مواد الإغاثة للمناطق السورية المتضررة التي تحتاج إلى مساعدات.

وأكد مومتيز، أن مصر كان لها أيضًا دور مهم جدًا في مجلس الأمن الدولي لتجديد القرار الدولي رقم ٩٣ لعام ٢٠١٨ بتواصل العمليات الإنسانية عبر الحدود.

وقال، إن مصر شاركت مع السويد واليابان في مجلس الأمن للإسهام في تمديد القرار رقم ٩٣ الهام لاستمرار المساعدات إلى جميع المناطق السورية عبر الحدود من العراق والأردن وتركيا، بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية داخل دمشق لإيصال المساعدات الإنسانية بأسرع ما يمكن وبصورة محايدة إلى نحو 13 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات من بينهم ٥ر٧ مليون داخل سوريا من ضمنهم 6 ملايين نازح سواء في مناطق تحت سيطرة الحكومة السورية أو المعارضة.

وأشار، إلى أن زيارته الحالية لمصر تهدف لعقد لقاءات مع المكاتب الإقليمية للمنظمات التابعة للأمم المتحدة بالقاهرة ومنها برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، للتنسيق مع مختلف الوكالات التابعة للأمم المتحدة،

وأوضح، أنه سيجري قريبًا زيارة أخرى رسمية لمصر، لعقد لقاءات مع المسئولين المصريين.

وحول مدي تأثير الخلافات التي ظهرت خلال مؤتمر سوتشي بروسيا على الوضع الإنساني في سوريا، قال المسئول الأممي إن الوضع الإنساني له صلة مباشرة بالنقاش السياسي وهو رد فعل على غياب وجود قرار سياسي لإقرار السلام داخل سوريا، ونأمل خلال مباحثات چنيف برعاية (مبعوث الأمم المتحدة) ستيفان دي ميستورا أن يحدث تطور على صعيد الملفات السياسية لإعادة الأمن والسلام للشعب السوري.

وأضاف، عندما نسأل اللاجئين السوريين في الدول المجاورة أو النازحين داخل سوريا يجيبوا علينا بأن أهم شئ يمكن أن يجعلهم يعودون إلى سوريا هو توافر الأمن والسلام.

وحول مساعي مجلس الأمن لاستصدار قرار يتبنى خطة الأمم المتحدة الخماسية لتعزيز فعالية العمليات الإنسانية في سوريا، قال مومتيز انه في بداية شهر يناير الماضي قام مارك لوكوك منسق الأمم المتحدة للإغاثة بأول زيارة له إلى سوريا وخرج بخمس نقاط أولها طلب سرعة إنهاء خطة عمل الأمم المتحدة الإنسانية لسوريا لعام ٢٠١٨ ولا يزال هناك نقاش مع الحكومة السورية بشأنها، والتمكين من الوصول إلى جميع المناطق خاصة المناطق المحاصرة والمناطق التي يصعب الوصول إليها، حيث ان هناك ٤٠٠ ألف شخص في الغوطة و٥ر٢ مليون شخص في مناطق أخري يصعب الوصول إليهم.

وتابع، إن المنسق الإنساني للأمم المتحدة طلب أيضا أن تسهم الحكومة السورية في إيصال المساعدات الإنسانية من داخل سوريا إلي ٥٠ ألف شخص موجودين هناك من عدة سنين في منطقة الركبان في جنوب سوريا، كما طلب توفير تسهيلات أكبر لعمل المنظمات الإنسانية الدولية، والمنظمات الأهلية السورية، وأن يمكن التعاون معهم لأن هناك حاليًا صعوبات كبيرة في طريقة عملهم، وتحركهم وزيادة دورهم في عمليات المساعدة، بالإضافة إلى حماية المدنيين في مناطق النزاع.

وأعرب مومتيز، عن أسفه لأن بعض الدول الأعضاء في مجلس الأمن لم يوافقوا على صيغة القرار، ولا يزال هناك نقاش لتجاوز الخلافات حتى يتمكن المجلس من مساندة هذه الطلبات، وتسهيل العمل الإنساني في جميع المناطق داخل سوريا.

توافد عدد من نجوم الفن في مصر والوطن العربي لحضور حفل «next 2018» التابع لقنوات (CBC) والمقام داخل فندق «نايل ريتز كارلتون». وحضر الفنان التونسي ظافر عابدين وهبة عبد العزيز وإنجي وجدان وإيهاب فهمي ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل