المحتوى الرئيسى

تفاصيل اليوم الأول لسيناء 2018.. عملية شاملة لتطهير مصر من الإرهاب

02/09 17:52

أصبح المصريون اليوم الجمعة على بيانات متتالية من القوات المسلحة تفيد ببدء تنفيذ عملية شاملة بمختلف الاتجاهات الإستراتيجية للقضاء على العناصر الإرهابية، تنفيذًا لتكليف رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة عبد الفتاح السيسى إلى القيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية. 

وأعلن المتحدث العسكرى العقيد تامر الرفاعي، صباح اليوم الجمعة، عن تنفيذ القوات المسلحة عملية شاملة بمختلف الاتجاهات الاستراتيجية للقضاء على العناصر الإرهابية، بشمال ووسط سيناء ومناطق أخرى بدلتا مصر والظهير الصحراوي غرب وادي النيل، مشيرًا إلى أن العملية الشاملة تأتي تنفيذا لتكليف رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة عبد الفتاح السيسي إلى القيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية.

وفي البيان الأول للقوات المسلحة عن عملية "سيناء 2018" قال المتحدث العسكري، إن العملية تهدف إلى تطهير المناطق التي توجد بها عناصر إرهابية، لاقتلاع الإرهاب وجذوره.

وجاء نص البيان رقم واحد كالتالي:

"شعب مصر العظيم.. في إطار التكليف الصادر من السيد رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة للقيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية للمجابهة الشاملة للإرهاب والعمليات الإجرامية الأخرى بالتعاون الوثيق مع كافة مؤسسات الدولة.. بدأت صباح اليوم قوات إنفاذ القانون تنفيذ خطة المجابهة الشاملة للعناصر والتنظيمات الإرهابية والإجرامية بشمال ووسط سيناء ومناطق أخرى بدلتا مصر والظهير الصحراوي غرب وادي النيل إلى جانب تنفيذ مهام ومناورات تدريبية وعملياتية أخرى على كافة الاتجاهات الاستراتيجية، بهدف إحكام السيطرة على المنافذ الخارجية للدولة المصرية وضمان تحقيق الأهداف المخططة لتطهير المناطق التي يتواجد بها بؤر إرهابية وتحصين المجتمع المصري من شرور الإرهارب والتطرف بالتوازي مع مجابهة الجرائم الأخرى ذات التأثير على الأمن والاستقرار الداخلي".

وأضاف: "لذا تهيب القيادة العامة للقوات المسلحة أبناء شعب مصر العظيم في كافة أنحاء الجمهورية بالتعاون الوثيق مع قوات إنفاذ القانون لمجابهة الإرهاب واقتلاع جذوره والإبلاغ الفوري عن أي عناصر تهدد أمن واستقرار الوطن.. حفظ الله مصر وشعبها... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

بعدها بنحو 140 دقيقة عاد المتحدث العسكري بالبيان الثاني، جاء نصه كالتالي: "استمرارا لجهود قوات إنفاذ القانون، قامت عناصر من قواتنا الجوية باستهداف بعض البؤر والأوكار ومخازن الأسلحة والذخائر التي تستخدمها العناصر الإرهابية كقاعدة لاستهداف قوات إنفاذ القانون والأهداف المدنية بشمال ووسط سيناء، كما تقوم عناصر من القوات البحرية بتشديد إجراءات التأمين على المسرح البحري بغرض قطع خطوط الإمداد على العناصر الإرهابية".

وتابع المتحدث العسكري: "وتشدد قوات حرس الحدود والشرطة المدنية من إجراءات التأمين على المنافذ الحدودية، وتقوم عناصر مشتركة من القوات المسلحة والشرطة بتكثيف إجراءات التأمين على الأهداف والمناطق الحيوية في شتى أنحاء الجهورية، حفظ الله مصر وشعبها". كان الرفاعي قد أعلن عن تنفيذ القوات المسلحة عملية شاملة بمختلف الاتجاهات الإستراتيجية للقضاء على العناصر الإرهابية، تنفيذا لتكليف رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة عبد الفتاح السيسى إلى القيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية.

مصر تواجه أخطر فترة في تاريخها 

في هذا السياق أكد اللواء سمير فرج، الخبير الإستراتيجي، أن مصر تواجه واحدة من أخطر الفترات في تاريخها، والجيش يأخذ احتياطاته بالضربات الاستباقية. 

وأضاف فرج، خلال مداخلة هاتفية بقناة "أون لايف"، اليوم الجمعة: "مصر تدخل فترة حساسة وهي فترة الانتخابات الرئاسية، وتقوم بعض الأطراف بعمليات إرهابية ضد النظام لإظهار ضعف الدولة وعدم سيطرتها على الأمن داخل البلاد، وإرهاب المواطنين". 

وتابع: "الشهر الماضي لم نشهد عمليات إرهابية، لأنهم ينتظرون بدء الانتخابات، ولذلك قامت القوات المسلحة بالضربات الاستباقية ضد العناصر الإرهابية في شمال ووسط سيناء والدلتا".

الداخلية تقبض على 14 إرهابيا وتقتل 3 آخرين

بالتزامن مع العملية العسكرية في سيناء 2018 أعلنت وزارة الداخلية فى بيان لها، اليوم الجمعة، القبض على 14 من العناصر الإرهابية ومقتل 3 عناصر آخرين، في عمليات مداهمة بـ7 محافظات، قبل تنفيذهم عمليات إرهابية بتكليفات من القيادات الإرهابية الهاربة في الخارج. 

وقال البيان إن قطاع الأمن الوطنى تمكن من رصد  صدور تكليفات من قيادات الجماعة الإرهابية الهاربة بالخارج لعناصرها المنتمين لما تسمى بحركة "حسم" إحدى الأجنحة المسلحة للجماعة لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية المتزامنة تجاه المنشآت والمرافق الهامة والحيوية والقوات المسلحة والشرطة خلال الفترة المواكبة لبدء إجراءات الانتخابات الرئاسية، لإحداث حالة من عدم الاستقرار وتصدير صورة سلبية عن الأوضاع بالبلاد. 

وأضاف بيان الداخلية، أنه تم إعداد خطة أمنية موسعة لتطويق مسارات تحركات عناصر الحركة بمحافظات (القليوبية، الدقهلية، البحيرة، المنوفية، الشرقية، أسيوط، الفيوم) ومداهمة أوكار اختبائهم، مما أسفر عن ضبط 14 منهم وهم (نادى عبده حسين، محمد المتولى عوض المتولى، بلال محمدين محمد أحمد، محمد حفنى لطفى على، محمود فتحى محمود عبد الصمد، محمد فايز كمال عبد القوى، محمد سعد محمد الدمليجى، محمود حامد عبد العزيز توبة، جهاد رمضان على محجوب، شريف رشاد عبد ربه عيسوى، إبراهيم أحمد محمود عبد ربه، ثروت شعبان ربيع رحيم، على محمود إبراهيم جعيبه، محمود عطا على متولى) والعثور بحوزتهم على 9 بنادق آلية، و14 خزينة، ورشاش هيكلر، و4 طبنجات، وفرد روسى محلى الصنع، وكمية من الذخائر مختلفة الأعيرة، و2 عبوة تفجيرية مُعدة للاستخدام، وكاتم صوت، و2 نظارة معظمة، و2 دراجة نارية لتنفيذ العمليات الإرهابية. 

يأتي ذلك فيما أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، معبر رفح البري بشكل مفاجئ، وذلك بسبب الأوضاع الأمنية في سيناء، وفقًا للمتحدث الإعلامي باسم معبر "رفح" معتز دلول. وذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن مصر أبلغت الجانب الفلسطيني بإغلاق المعبر لدواع أمنية، كما لم يتم إدخال أي حافلة عبر المعبر، وفقًا لـ"معًا".

«الاستعلامات» تطالب الإعلام الأجنبي الالتزام بالبيانات الرسمية

وفي إطار العملية العسكرية، بادرت الهيئة العامة للاستعلامات بإصدار بيان تهيب فيه بممثلي وسائل الإعلام الأجنبية بتوخي الدقة ومراعاة القواعد المهنية المتعارف عليها والالتزام بالنشر فقط للبيانات الرسمية الصادرة من خلال المتحدث العسكري والقيادة العامة للقوات المسلحة والمكتب الإعلامي لوزارة الداخلية، بخصوص العمليات الجارية لتنفيذ خطة المجابهة الشاملة للعناصر والتنظيمات الإرهابية والإجرامية. 

وشددت هيئة الاستعلامات على ضرورة عدم نشر أي أخبار نقلاً عن أو نشر تصريحات لمصادر خاصة أو مصادر مطلعة أو وزارات أخرى.

مميش: الملاحة في قناة السويس لم تتأثر بـ«سيناء 2018»

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل