المحتوى الرئيسى

كوريا الجنوبية تعرب عن أملها في إقامة صداقة حقيقية مع اليابان

02/09 11:04

سول - (د ب أ):

أعرب الرئيس الكورى الجنوبى مون جاى، اليوم الجمعة، عن امله فى إقامة ما وصفه ب "الصداقة الحقيقية" مع اليابان، بيد انه قال أنه يتعين على اليابان أن تنظر أولا إلى التاريخ المشترك للدول.

وفى قمة ثنائية مع رئيس الوزراء اليابانى شينزو ابي، دعا مون الى بذل جهود للمساعدة على إقامة علاقات تتطلع للمستقبل بينالبلدين،بحسب وكالة يونهاب للأنباء الكورية الجنوبية.

وقال مون "اننى اعتزم العمل مع رئيس الوزراء من اجل إقامة تعاون موجه نحو المستقبل بينما ننظر الى التاريخ بشكل دقيق".

تأتى القمة الثنائية التى تعد الثالثة من نوعها منذ تولى مون منصبه فى مايو من العام الماضى قبل ساعات من حضور الزعيمين افتتاح دورة الالعاب الاولمبية الشتوية لعام 2018 فى بيونج تشانج الواقعة على بعد 180 كم شرق سول. وعقدت قمة مون /آبي في يونج بيونج، شرق بيونج تشانج.

كما اعرب الرئيس الكوري الجنوبي عن استعداده لاستئناف ما يعرف عادة بالدبلوماسية المكوكية التى يقوم فيها زعماء كوريا الجنوبية واليابان بزيارات متكررة لبعضهم البعض لاجراء محادثات ثنائية.

كان قد تم تعليق هذه الزيارات منذ أواخر عام 2015 عندما وقع البلدان اتفاقا مثير للجدل لتسوية قضية الاسترقاق الجنسي من جانب اليابان لنساء الكوريات خلال الحرب العالمية الثانية.

اتفقت الادارة المحافظة السابقة فى سول تحت الرئيسة السابقة المخلوعة باك كون هيه على تسوية القضية "فى النهاية وبشكل لا رجعة فيه" مقابل 10 مليارات ين ياباني (9.16 مليون دولار امريكي).

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل