المحتوى الرئيسى

رئيس «المصرية للأمراض العصبية»: علاجات حديثة لـ«التصلب المتعدد» والصداع النصفى قريباً

02/09 10:39

قال الدكتور ماجد عبدالنصير، رئيس الجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب، إن «المؤتمر الـ19 للجمعية سيناقش الأبحاث العلمية والعلاجات الحديثة للأمراض العصبية». وأوضح «عبدالنصير» فى حوار لـ«الوطن»، على هامش انعقاد المؤتمر أمس، أنه «يعتبر أكبر تجمع لأطباء أمراض المخ والأعصاب بمصر، ويشارك به أطباء وزارة الصحة والقوات المسلحة والشرطة، ولأول مرة رئيس الفيدرالية العالمية لأمراض المخ والأعصاب»، مشيراً إلى أنهم سيناقشون طرق تشخيص وعلاج «التصلب المتعدد» باعتباره المحور الرئيسى، كما سيطرح علاجات حديثة للمرضى.

«عبدالنصير» لـ«الوطن»: لدينا 30 ألف مصاب فى مصر.. و«الإنترفيرون» العلاج التقليدى

ما الموضوعات المطروحة للنقاش فى المؤتمر؟

- المؤتمر يناقش كل ما يتعلق بأمراض «المخ والأعصاب» والمتمثلة فى أمراض الأوعية الدموية، سواء جلطات أو نزيف فى المخ، وهى من أكثر الأمراض التى تصيب الأشخاص، وكذا «كهربة المخ، التشنجات، الشلل الرعاش، ألزهايمر، التصلب المتعدد»، كما يستعرض الأبحاث الدولية العلمية العالمية وعرض نتائجها، وأيضاً الجديد فى الطرق التشخيصية والعلاج.

- بالنسبة لمرض «التصلب المتعدد» لم يكن لدينا تدخلات علاجية للنوع المتقدم من المرض، وفى المؤتمر نناقش الأبحاث الجديدة، وهناك طرق القسطرة التداخلية بالنسبة لعلاج «النزيف» أو تمددات «الشرايين المخية»، وقريباً سيكون هناك علاج متاح للصداع النصفى «الشقيقة».

حدثنا عن ماهية التصلب المتعدد والذى يعد المحور الرئيسى للمؤتمر؟

- هو مرض يصيب الجهاز العصبى المركزى، ويؤدى إلى اضطراب فى توصيل الإشارات العصبية لأجزاء الجسم المختلفة بسبب خلل فى جهاز المناعة الذى يهاجمها بدلاً من البكتيريا أو الفيروس الداخل للجسم، فتنتج عنه أعراض، حسب الجزء الذى يهاجمه، فمن الممكن على سبيل المثال أن يهاجم جهاز المناعة، ما ينتج عنه ضعف أو خلل فى الاتزان أو الجهاز الحسى، فيسبب إحساساً بالتنميل أو الخدل أو يهاجم العصب البصرى، ما يؤدى إلى ضعف أو فقدان للإبصار، ومن ذلك سمى بالتصلب المتعدد أو المتناثر.

وهل هناك إحصائيات بعدد المصابين بالمرض بمصر؟ وما أسبابه؟

- لا توجد فى مصر إحصائيات بعدد المصابين بالمرض، ولكن التقديرات تشير إلى أن هناك 30 ألف مريض، ومن أهم أسبابه نقص فيتامين «د» فى الجسم، ولا بد من البعد عن الإجهاد والجو الحار والتوتر والضغط، وضبط النوم وممارسة الرياضة لتجنبه.

هل من الممكن الاكتشاف المبكر للمرض؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل