المحتوى الرئيسى

أخبار سوريا اليوم الجمعة 9 - 2 - 2018

02/09 10:52

تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الجمعة، 9 - 2 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. مقتل 32 عنصرا من المعارضة السورية و"داعش" فى اشتباكات بريف درعا الجنوبى

أعلن المرصد السورى لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، مقتل 32 عنصرا من المعارضة السورية وتنظيم داعش، فى اشتباكات بينهم فى ريف درعا الجنوبى.

وقال المرصد، وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية، إن 14 مسلحا من المعارضة السورية و18 عنصرا من فصيل (جيش خالد بن الوليد) الموالى لتنظيم داعش، لقوا مصرعهم فى اشتباكات عنيفة بين الطرفين فى حوض اليرموك بريف درعا الجنوبى عند الحدود مع هضبة الجولان المحتلة".

وفى دير الزور، أفاد ناشطون سوريون بمقتل عدد من مسلحى "داعش" فى غارات للتحالف الدولى على المنطقة، مضيفين أن قوات روسية وصلت جوا إلى دير الزور لمراقبة التطورات الميدانية بعد قصف التحالف الذى تقوده واشنطن، وفى الغوطة الشرقية، أشار المرصد السورى إلى مقتل نحو 76 شخصا - أمس - جراء الغارات العنيفة على غوطة دمشق الشرقية، لافتا إلى ارتفاع حصيلة القتلى خلال الأربعة أيام الماضية إلى 228 شخصا.

وأفادت مصادر سورية بتمكن قوات الجيش السورى من السيطرة على بلدات وقرى بين محافظتى حلب وإدلب بعد اشتباكات مع المعارضة، لافتة إلى مقتل 6 مدنيين لدى سقوط قذائف أطلقتها المجموعات المسلحة على دمشق وريفها، وفى ريف حماة الشرقى، أعلنت مصادر عسكرية سورية استعادة 8 قرى من تنظيم داعش، مشيرة إلى أنها تصدت لهجمات بسيارات مفخخة لمسلحى التنظيم، وقتلت عددا منهم.

أخبار سوريا اليوم.. ضربات تركية على أهداف لوحدات حماية الشعب فى سوريا

قالت صحيفة حريت ووسائل إعلام أخرى، إن طائرات حربية تركية استأنفت ضرباتها على أهداف لوحدات حماية الشعب الكردية فى منطقة عفرين السورية، اليوم الجمعة، بعد فترة هدوء استمرت خمسة أيام وأعقبت إسقاط طائرة حربية روسية فى مكان آخر بسوريا.

وذكرت الصحيفة أن تركيا أوقفت ضرباتها الجوية بعدما أسقط مقاتلو معارضة سوريون الطائرة الروسية فى محافظة إدلب فى الثالث من فبراير.

وأوضحت وسائل إعلام تركية، أن الطائرات التركية قصفت ستة أهداف على الأقل فى ضربات جوية بدأت عند منتصف الليل تقريبا. ولم ترد معلومات عن وقوع خسائر أو أضرار.

أخبار سوريا اليوم.. موسكو تصف غارات التحالف الدولى على دير الزور بالجريمة

اعتبر السفير الروسى لدى الأمم المتحدة فاسيلى نيبنزيا، أن الغارات التى شنها التحالف الدولى بقيادة واشنطن على محافظة دير الزور "غير مقبولة" واصافا إياها بإنها "جريمة".

وأشار الدبلوماسى الروسى إلى أنه قدم احتجاجا حول هذا الموضوع خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولى يتعلق بالوضع الإنسانى فى سوريا.

وقال نيبنزيا: "هذا غير مقبول، مهما تكُن الاسباب"، مضيفا أنه قال للأمريكيين إن وجودهم فى سوريا "غير قانوني" وأن "أحدًا لم يدعهم إلى هناك".

وتابع "يصرّ (الأمريكيون) على انهم يحاربون الإرهاب الدولى هناك. لكننا نرى أنهم يخرجون عن هذا النطاق".

وشدد الدبلوماسى الروسى على أن "التصدى للذين يحاربون الإرهاب الدولى على الارض فى سوريا يُمثّل جريمة".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل