المحتوى الرئيسى

مشروع قومي جديد.. الرئيس السيسي يفتتح أكبر خط انتاج زراعة بالصوب على'100 ألف فدان'.. 'لجنة البرلمان': القوات المسلحة توفر تدريبًا مجانيًا على النظم الحديثة.. ونواب يبشرون بانخفاض أسعار الخضروات قريبًا

02/09 09:27

القوات المسلحة تدرب الفلاحين على استخدام نظام الصوب مجانًا

انخفاض أسعار الخضروات بشكل كبير الفترة القادمة

يجب استغلال المساحات الزراعية الكبيرة قبل استيراد التربة البديلة

استكمالًا من الرئيس السيسي في المشروعات التنموية القومية التي بدأها منذ توليه الرئاسة، افتتح الرئيس أكبر المشروعات القومية للزراعة بنظام الصوب الزراعية، حيث أنه قائم على مساحة 100 ألف فدان بمدينة مطروح، وتقوم زراعته باستخدام التربة البديلة، وهي تستغل كميات صغيرة من المياه مما يوفر بها الكثير، وهو ما أشاد به النواب، ما أكد النواب على أنه سيجعل هناك وفرة من المنتجات الزراعية في الأسواق كما أنه سيتم تصدير كميات منها بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي.

في البداية قال النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والري واستصلاح الأراضي بمجلس النواب، إن المشاريع التي افتتحها الرئيس السيسي على مساحة 100 ألف فدان صوب زراعية بمدينة مطروح، ستعمل عن طريق تربة بديلة، وليست تربة زراعية حقيقية، موضحًا أنه تم استيراد هذه التربة من الخارج بـ 40 قرشا للمتر.

وأضاف "تمراز" في تصريحات لـ "صدى البلد" أن التربة البديلة التي تم استخدامها في مشروعات الصوب الجديد يمكن الزراعة فيها حتى في المناطق الصحراوية أو أي أرض غير القابلة للزراعة، موضحًا أنه يتم استخدامها في الأراضي القلوية أو الملحية أو الصخرية التي لا يمكن الزراعة عليها.

وأكد وكيل لجنة الزراعة والري واستصلاح الاراضي بالبرلمان، أن هذا المشروع سيكون له مردود إقتصادي كبير حيث أنه يتم انتاج محاصيل زراعية طبيعية "أورجانيك" بدون استخدام أي مبيدات زراعية، لافتًا إلى أن أسعارها ستكون منخفضة لجميع المواطنين وفي متناول المواطن البسيط.

وأشار "تمراز" إلى أن محاصيل المشروع سيتم طرحا في الأسواق إلى أن يتم الاكتفاء الذاتي منها، وأن يتام تصدير جزء من المحاصيل، وذلك من خلال افتتاح أسواق تصديرية جديدة في عدد من الدول، موضحًا أن الصوب التي تم افتتاحها مصنوعة في الهيئة العربية للتصنيع بأيدي مصري.

وأكد وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب أنه تم الاتفاق مع القوات المسلحة أن يتم طرح دورات تدريبية لعمالة المواطنين والمستثمرين بأي مكان، وتدريب الفلاحين على الزراعة على الترب البديلة، على أن يقوم بتنفيذ المشروع بعد انتهاء فترة التدريب على أراضيهم الخاصة إذا كانت أرضهم زراعية أو غير زراعية، موضحًا أن تكلفة فترة التدريب والإقامة تكون على حساب القوات المسلحة.

كما قال النائب السيد حسن عضو لجنة الزراعة والري واستصلاح الأراضي بمجلس النواب، إن المشروع الذي افتحه الرئيس للصوب يقام على مساحة كبيرة جدًا وهي 100 ألف فدان، وهو ياعد مشروع قومى مهم جدًا بالنسبة لمصر في الوقت الراهن، مشيرًا إلى أنه سيتم توصيل المياه المعالجة إليه.

وأضاف "حسن" في تصريحات لـ "صدى البلد" أن هذا المشروع سوف يقوم على توصيل كمية كبيرة جدا من المحاصيل الزراعية، التي يتم طرحا في الأسواق موضحًا أنها ستحدث وفرة كبيرة في الخضروات والمتطلبات في الأسواق مما سيعمل على خفض أسعارها بشكل كبير في الفترة القادمة، متابعًا أنه سيتم استخدامها في تصديرها للخارج بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي، كما سيعمل على تشغيل عدد كبير من العمالة.

وأشار عضو لجنة الزراعة والري بالبرلمان، إلى أن انشاء مشروع مثل مشروع الصوب على مساحة كبيرة مثل التي تم افتتاحها الرئيس اليوم، تأخذ فترة كبيرة في انشاءها، قائلًا "في بلاد بتاخد 15 سنة عشان تنشئ مثل هذا المشروع"، موضحًا أن المحاصيل الزراعية الناتجة ستكون خالية من أي مبيدات حشرية وأن هناك أجهزة ومعامل يتم استخدامها في ضبط الزراعة لانتاجها بأنظمة حديثة، كما أنها تستهلك نسبة قليلة من المياة مقارنة بالزراعات الطبيعية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل