المحتوى الرئيسى

إسرائيل تعيّن سفيرا جديدا لها في الأردن

02/08 23:06

أعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية اليوم الخميس تعيين سفير جديد لدى الأردن وهو عمير فايسبورد.

وذكرت صحيفة (تايمز أوف اسرائيل) أن القرار جاء عقب أسابيع من توصل اسرائيل والأردن إلى اتفاق لإنهاء الأزمة الدبلوماسية بينهما بعد قيام حارس أمن إسرائيلي بقتل مواطنين أردنيين بعد إطلاق النار عليهما في ما زعمت إسرائيل إنه كان دفاعا عن النفس بعد تعرض الحارس لهجوم.

ويترأس فايسبورد حاليا مكتب الشرق الأوسط في مركز البحوث السياسية التابع لوزارة الخارجية ، وهو يتحدث اللغة العربية بطلاقة ، وشغل منصب أول سكرتير في سفارة اسرائيل بالأردن بين الأعوام 2001-2004 ، وعمل أيضا في مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب ، وينتطر تعيينه المصادقة النهائية من قبل المجلس الوزاري.

وكانت السفيرة الإسرائيلية لدى الأردن عينات شلاين قد غادرت عمان على عجل في 23 يوليو الماضي بعد حادث مقتل المواطنين الأردنيين وإصابة حارس أمن إسرائيلي خلال عراك في مجمع السفارة.

ولا تزال تفاصيل ما حدث موضوع خلاف بين إسرائيل والأردن ، وفي 18 يناير توصلت إسرائيل والأردن إلى اتفاق أنهى الأزمة بينهما، وتضمن تفاهما على عدم عودة شلاين إلى عمان، وفي الأسبوع الماضي أعلنت وزارة الخارجية إعادة افتتاح السفارة في عمان تدريجيا ، لكنها بقيت من دون سفير.

وقال متحدث باسم الحكومة الأردنية ، في يناير الماضي ، إنه تلقى من إسرائيل مذكرة رسمية تضمنت اعتذارا عن مقتل المواطنين الأردنيين ، وكذلك عن مقتل قاض أردني في حادثة منفصلة وقعت في عام 2014.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل