المحتوى الرئيسى

وزير الصحة يدعو أطباء القلب للقضاء على قوائم الانتظار

02/08 18:35

دعا الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، جميع أطباء القلب في مصر لعلاج مرضاهم، في مستشفى شرم الشيخ الدولي لما تمتلكه من إمكانيات هائلة في هذا المجال للقضاء على قوائم الانتظار والتي تتعد 3 أشهر في أغلب المستشفيات، مؤكدًا أن الوزارة ستتحمل كافة  تكلفة الانتقال والإقامة للطاقم الطبي من القاهرة لشرم الشيخ.

جاء ذلك خلال افتتاح وزير الصحة والسكان، واللواء خالد فودة محافظة جنوب سيناء، اليوم الخميس، المؤتمر الدولي الطبي الثالث لجراحات القلب والشرايين التاجية بالقسطرة التداخلية عن طريق الساعد، والذي ينظمه المعهد القومي للقلب في مستشفى شرم الشيخ الدولي خلال الفترة من 9 إلى 10 فبراير الحالي.

وأضاف وزير الصحة، أن مستشفى شرم الشيخ أنشئت عام ١٩٩٧، حيث تم تطويرها وفقًا لمعايير الجودة العالمية خلال عام ونصف بتكلفة بلغت لأكثر من ١٠٠ مليون جنيه، وشملت تطوير غرف العمليات وجميع الأقسام الداخلية، وتضم غرفتين لعماليات القلب المفتوح، مشيرًا إلى أنه فخورًا بتنفيذ هذا المؤتمر بقاعة مؤتمرات المستشفى، حيث سيدعو " شركة أكديما "  لتكون داعمه لمؤتمرات القلب  قائلاً : " أنا إيدى فى إيديكوا حتى ننتهى من قوائم انتظار القلب فى مصر" ، كما حدث من انجاز فى ملف فيروس "سى".

وقال وزير الصحة، إن المؤتمر يستضيف، نخبة من أساتذة القلب في مصر، وإنجلترا، وألمانيا، والسعودية، بمشاركة حوالي 150 طبيب، بهدف تبادل الخبرات في الجديد والمبتكر في علاج قصور وانسداد شرايين القلب التاجية.

وأضاف أنه سيعقد على هامشه العديد من ورش العمل التي يتم خلالها إجراء عدد من الجراحات بواسطة أطباء ذوي خبرات عالمية، بمشاركة شباب الأطباء، وذلك في إطار العمل على رفع القدرات والمهارات والتعليم الطبي المستمر.

وأشار وزير الصحة والسكان، إلى أن تقنية قسطرة القلب من خلال اليد تتميز بتقليل نسبة النزيف مقارنة بعمليات القسطرة من خلال الفخذ، بالإضافة إلى أنه تتيح للمريض مغادرة المستشفى بعد ساعتين من إجراء الجراحة، ويمارس حياته بشكل طبيعي.

وأعلن وزير الصحة والسكان، أن جنوب سيناء ستكون ثاني محافظة يطبق بها قانون التأمين الصحي الشامل، بعد محافظة بورسعيد، نظرًا لما تمتلكه من بنية تحتية طبية على أعلى مستوى تم إدخالها خلال العامين الماضيين، مشيرًا إلى أنه تم إنشاء ورفع كفاءة 5 مستشفيات بالمحافظة هم أبورديس، وطابا، وسانت كترين ، ورأس سدر ، وأخيرًا مستشفى شرم الشيخ الدولي، كما سيتم الانتهاء من تطوير مستشفى دهب في مايو القادم.

ولفت وزير الصحة والسكان أنه سيتم خلال الفترة القادمة تطوير وحدات الرعاية الصحية الأولية والتى هى النواة الأولى لتطبيق القانون ، حيث عدد سكان المحافظة بلغ 164 الف نسمة، وكل

وأضاف وزير الصحة والسكان ، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، يلتقى به لمتابعة كافة الملفات الطبية لسرعة إنجازها مرة على الأقل كل شهر ، مما يعطى القطاع دفعة قوية للانتهاء من المشروعات التنموية في مدد زمنية قياسية.

وتابع وزير الصحة والسكان أنه خلال العامين الماضيين تم علاج أكثر من مليون ونصف مواطن من فيروس "سى " بتكلفة بلغت 4 مليار جنيه ، وحاليا ماضيين فى عملية المسح الطبى الشامل بمحافظات الجمهورية ، كما تم افتتاح وتطوير 35 مستشفى جديدة بتكلفة تعدت 9 مليار و200 مليون جنيه ، بتكلفة استثمارية فى القطاع الصحى تعدت 13 مليار جنيه فى فترة العامين وهذا ما لم يسبق من قبل تنفيذه.

وتابع وزير الصحة والسكان أن ملف التامين الصحى شهد تعثرات كثيرة ولولا دعم الرئيس له لم يكن ليظهر الى النور ليصبح هديته للشعب والذى طالما انتظاره على أن يتم بدء التطبيق خلال شهر يوليو القادم فى مرحلته الاولى بمحافظة بورسعيد ثم جنوب سيناء ، والاسماعيلية، والسويس ، وشمال سيناء.

وأوضح أن بعض المحافظات كانت محرومة تماما من بعض التخصصات، مشيرا إلى أن محافظة كفر الشيخ والتى يبلغ سكانها أكثر من 4 مليون نسمة  لم يكن بها أي

مستشفى تقدم خدمه قسطرة القلب، وأصبح بها الان ٩ مراكز لقسطرة القلب، ضمن ٥ مستشفيات جديدة دخلت الخدمة بينهم مستشفى جامعي.

كما أعلن وزير الصحة عن موافقة مجلس الوزراء بتشكيل لجنة للسياحة العلاجية والتى من المقرر اجراء أول اجتماع لها بعد تشكيلها الجديد، غداً بمدينة شرم الشيخ وبحضور وزير الصحة والسكان والسياحة ، والمحافظ ، مشيراً الى أن مدينة شرم الشيخ تمتلك كافة مقاومات السياحية  العلاجية والتى سيتم الترويج لها خلال الفترة القادمة بجميع دول العالم لتصبح مصر قبلة للسياحة العلاجية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل