المحتوى الرئيسى

اكتشاف مخزون اضافي ضخم من الغاز في بحر قبرص

02/08 18:24

قبرص تسجل الصيف "الافضل على الاطلاق"

قبرص ستعلن بنهاية 2018 إن كان لديها كميات تجارية من الغاز

قبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا توقع اتفاقًا لبناء أنبوب نفط تحت البحر

نيقوسيا: اعلن وزير الطاقة القبرصي جورج لاكوتريبيس الخميس ان مجموعتي الطاقة الايطالية ايني والفرنسية توتال اكتشفتا مخزونا جوفيا كبيرا من الغاز في المياه القبرصية.

وصرح الوزير ان "البيانات الواردة عن اعمال التنقيب الاستكشافية على عمق 3827 مترا كشفت وجود خزان عمودي هائل من الغاز الصافي" موضحا ان البنية الصخرية توحي بأنه احتياطي "بنوعية ممتازة".

وأضاف لاكوتريبيس "انه تطور شديد الايجابية لأنه يثبت ان احتياطاتنا من الغاز الطبيعي تزداد ويؤكد وجود شبكة نفطية إلى جانب بئر كربون (...) مماثلة لما يحويه حقل ظهر في مصر".

وبدأت ايني وتوتال أعمال تنقيب مشتركة في كانون الاول/ديسمبر في القطاع 6 المسمى "كاليبسو".

وما زال على الشركتين بذل جهود متقدمة على صعيدي الابحاث والتقييم لتحديد كمية الغاز الطبيعي الذي يختزنه "كاليبسو".

ومنذ بدء عمليات التنقيب الاستكشافي قبل سبع سنوات قبالة سواحل الجزيرة المتوسطية لم تصل كميات الغاز المكتشفة الى مستوى يكفي لاستغلال مجد تجاريا.

لكن الامل قائم في اكتشاف الشركات الكبرى احتياطات قابلة للاستثمار في مستقبل قريب.

ومطلع كانون الاول/ديسمبر أعلنت مجموعة اكسون موبيل الاميركية العملاقة العزم على بدء التنقيب في موقعين في النصف الثاني من العام الجاري لاستكشاف احتياطات الطاقة في جنوب قبرص.

والعام الفائت وقعت اكسون موبيل وقطر للبترول عقد ترخيص مع الحكومة القبرصية لاستكشاف القطاع 10 القريب من حقل ظهر المصري الذي اكتشفت فيه ايني الايطالية مخزونا هائلا من الغاز في 2015.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل