المحتوى الرئيسى

طلاب الثانوية الأزهرية عن جدول امتحان نهاية العام: "إحنا مش سحرة"

02/08 17:24

اشتكى عدد من طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية، من جدول امتحانات نهاية العام الذي اقترحه قطاع المعاهد، أول أمس الثلاثاء، بسبب ضيق المدة المخصصة للامتحانات، وعقد لجنتين يوميا.

كان قطاع المعاهد الأزهرية أصدر، أول أمس الثلاثاء، جدولا مقترحا لامتحانات نهاية العام، ودعا الطلاب وأولياء الأمور والمدرسين لإبداء مقترحاتهم عليه، قبل اعتماده نهائيا.

واقترحت إسراء المليجي، الطالبة بمعهد فتيات القلج بمحافظة القليوبية، تخصيص مادة واحد فقط بدلا من مادتين في اليوم.

وأضافت لمصراوي، أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني تعقد هذا العام في شهر رمضان، وأداء مادتين في يوم واحد أمر في منتهى الصعوبة على الطلاب، خاصة أن العديد منهم يحصلون على دروس للمراجعة قبل الامتحان.

ولفتت إلى أن أداء امتحان مادتين في يوام واحد، لن يعطي فرصة للطلاب للمراجعة.

وبدأ قطاع المعاهد الأزهرية طرح جدول امتحانات نهاية العام للشهادة الثانوية، لإبداء المقترحات عليه من الطلاب وأولياء الأمور، العام الدراسي قبل الماضي.

"أنا مش ساحر.. مش هقدر أراجع مادتين في اليوم"، قالها أسامة أحمد، الطالب بمعهد بنين شرمساح بمحافظة دمياط، معترضًا على جدول امتحانات نهاية العام.

وأوضح لمصراوي: "لا توجد مشكلة في أن تطول مدة الامتحانات، لازم الامتحان يبقى مادة واحدة في اليوم، بس ما يضغطوناش كده".

ويدرس طلاب القسم الأدبي بالشهادة الثانوية الأزهرية 15 مادة شرعية وعربية وثقافية، مقابل 17 يدرسها زملاؤهم بالقسم العلمي ما بين شرعية وعربية وعلمية.

وقالت بسنت صابر، الطالبة بمعهد فتيات السلام النموذجي بالقاهرة، إن أداء امتحان مادتي البلاغة والتاريخ في يوم واحد صعب، خاصة أنه يسبقهما امتحان "أدب ومطالعة ونصوص وقرآن" مضيفة "هنراجع إيه ولا إيه ولا إيه".

وأوضحت لمصراوي: "طالما أن الامتحانات تنتهي بعد عيد الفطر المبارك، فما المانع من عقد امتحان مادة واحدة في اليوم".

وطرح قطاع المعاهد الأزهرية جداول امتحان نهاية العام للشهادة الثانوية بقسميها "علمي ـ أدبي"، على البوابة الإلكترونية للأزهر، لإبداء تعليقاتهم ومقترحاتهم.

ورفض عبدالله محمد، الطالب بمعهد القبة الشرقية بالقاهرة، مقترحات زملائه بعقد امتحان مادة واحد في اليوم، قائلا "مادتين في اليوم حلو".

وقال الطالب لمصراوي: "امتحانات نهاية العام تسبب ضغطًا عصبيًا شديدًا للطلاب، وعقد امتحان مادتين في اليوم الواحد يجعلها تنتهي سريعا، ما يؤدي في النهاية إلى راحة الطلاب".

واقترح أحمد إبراهيم الطالب بمعهد العريش الثانوي بمحافظة شمال سيناء، التفرقة بين امتحان المواد الشرعية والعلمية.

وقال الطالب لمصراوي: "الجدول يظل كما هو مادتين في يوم واحد بالنسبة للمواد الشرعية، إلا أن المواد العلمية يجب تعديلها، لتصير مادة واحدة فقط، وليس مادتين لصعوبتها".

وتابع الطالب: "أنا عارف إنه مستحيل يعملوا مادة واحدة يوميا، بس بجد المواد العلمية صعبة".

وتبدأ امتحانات نهاية العام للشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها " علمي ـ أدبي"، في الـ30 من مايو المقبل.

وقالت نورات أحمد الطالبة بمعهد فتيات المنيا: "عقد امتحان مادتين في اليوم الواحد يصيب الطلاب بالتوتر، ويؤثر على المواد المقرر له امتحانها في اليوم الثاني".

وأضافت لمصراوي: "التوتر يؤثر بشكل سلبي على الطلاب، ومن الممكن أن يؤدي إلى نسيان المواد المقررة عليهم في التالي، إضافة إلى أن واضع الجدول لم يراعي صعوبة المواد، ووضع مادتين صعبتين في يوم واحد".

وتابعت: "وضع مادة في اليوم الواحد، يعطي فرصة للطلاب لمراجعة المواد المقررة في اليوم التالي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل