المحتوى الرئيسى

مصدر قضائي: طباعة بطاقات اقتراع الانتخابات الرئاسية بعد 24 فبراير

02/08 14:58

قال مصدر قضائي، إن عملية طباعة بطاقات الاقتراع للانتخابات الرئاسية 2018، ستكون بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، القائمة النهائية للمرشحين واختيار الرموز الانتخابية.

وأضاف المصدر ـ الذي فضل عدم نشر اسمه ـ لـ"الشروق"، أن الهيئة حددت يوم 22 فبراير كآخر موعد لسحب طلب الترشح واختيار المرشحين للرموز، فيما حددت يوم 24 فبراير موعدا لإعلان القائمة النهائية لأسماء المرشحين ورموزهم ونشرها في الجريدة الرسمية وصحيفتي الأهرام والأخبار.

وأشار المصدر إلى أن بطاقة الاقتراع ستتضمن 5 خانات: الأولى سيكون بها اسم المرشح كاملا، والثانية اسم الشهرة للمرشح، والثالثة صورة للمرشح، والرابعة الرمز الانتخابي للمرشح، والخامسة خانة إبداء الرأي.

وأوضح المصدر أن الهيئة تعمل على تغيير شكل بطاقة الاقتراع في انتخابات الخارج مقارنة بانتخابات الداخل منعًا للتلاعب بها خاصة أن الانتخابات في الخارج ستنطلق قبل الداخل بعشرة أيام كاملة.

وذكر أن مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات يعقد اجتماعات دائمة مع ممثلين من إحدى الجهات في إطار إجراءات إنهاء كافة الأمور اللوجستية وطباعة الأوراق المتعلقة بالانتخابات ويتم خلالها أيضًا إضافة إلى طباعة بطاقات الاقتراع، التناقش حول طباعة الأوراق المتعلقة بالعملية الانتخابية، سواء محاضر الفرز أو محاضر تسجيل الناخبين في الكشوف التي ستكون موجودة داخل لجان التصويت.

وشدد المصدر على أنه لا طباعة لبطاقات الاقتراع إلا بعد إعلان القائمة النهائية للمرشحين واختيار الرموز الانتخابية حيث يحق لكل مرشح مدرج اسمه في القائمة النهائية للمرشحين اختيار رمز انتخابي، ويكون وفقًا لأسبقية تقديم طلب الترشح.

وكانت الهيئة الوطنية قد حددت 15 رمزا انتخابيا هم: "نجمة، شمس، أسد، حصان، نسر، ديك، ميزان، طائرة، ساعة يد، نخلة، مركب، مظلة، تليفون، نظارة، سلم".

ويُنتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر من الناخبين المقيدة أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل