المحتوى الرئيسى

قراءة فى الصحافة المصرية - برلمانى

02/08 10:08

تناولت الصحف المصرية صباح اليوم، الخميس، العديد من الموضوعات المهمة، ويأتى على رأسها، خبر: مصر ترد على بلطجة أردوغان، اجتماع رباعى فى القاهرة اليوم، لوضع خاطرة طريق للعلاقات بين مصر والسودان، الرئيس يعود إلى القاهرة بعد زيارة سلطنة عمان والإمارات، "الاستعلامات" تقود حملة بالمحافظات لتوعية الناخبين، الحكومة توافق على إنشاء هيئة تنمية جنوب الصعيد، البورصة تعوض 12.6 مليار جنيه من خسائرها، البنك المركزى يدرس إطلاق صندوق برأسمال مليار جنيه لدعم وتمويل الابتكارات، مبادرة لاكتشاف الطلاب النابغين بالتعاون مع الفنية العسكرية، "الوطنية للانتخابات": طباعة أكتر من 60 مليون بطاقة اقتراع لانتخابات الرئاسة، 4 مليارات جنيه وفر فى فاتورة دعم المواد البترولية خلال النصف الأول من العام المالى الحالى.

أكدت وزارة الخارجية المصرية، أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص لا يمكن لأى طرف أن ينازع فى قانونيتها، وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، على ان اى محاولة للمساس بالسيادة المصرية مرفوضة، وسيتم التصدى لها، وأضاف ردًا على مزاعم وزير خارجية تركيا، مولود جاويش أغلو، فى تصريحاته التى أدلى بها الاثنين الماضى، وقال فيها إن بلاده لا تعترف باتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص، وأضاف أبو زيد أن اتفاقية تتسق مع وقاعد القانون الدولى، وتم إيداعها كاتفاقية دولية فى الأمم المتحدة.

تستضيف القاهرة، اليوم الخميس، اجتماعا رباعيا لوزيرى الخارجية ورئيسى جهازى المخابرات بمصر والسودان، لبحث مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، والتنسيق بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ووصل إبراهيم غندور وزير الخارجية السودانيين والفريق أول ركن مهندس محمد عطا المولى عباس، مدير عام جهاز الأمن والمخابرات الوطنى فى السودان، إلى القاهرة فى زيارة رسمية تستمر ليومين يلتقيان خلالهما بنظيريهما ويعقدان سلسلة من الاجتماعات التى تهدف الى واضع خارطة طريق لمعالجة كل الملفات والقضايا الخاصة بعلاقات البلدين

-        "الوطنية للانتخابات": إجراءات مشددة لتأمين أوراق الاقتراع

-        الحكومة توافق على استصلاح 20 ألف فدان بغرب المنيا

-        "التموين" تواصل الحرب على مخالفات التجا

-        وزير الصحة: إنشاء مدينة طبية متكاملة بالعاصمة الإدارية الجديدة

عاد الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى القاهرة أمس قادما من أبوظبى مختتما جولة خليجية شملت كلا من سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، أجرى خلالها الرئيس مباحثات مكثفة لتعزيز سبل التعاون بين مصر والبلدين الشقيقين، ففى مسقط، أجرى الرئيس السيسى محادثات مع السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان تناولت تطوير التعاون بين البلدين خاصة على الصعيد الاقتصادى وتعزيز التبادل التجارى وذلك من خلال اللجنة المشتركة المقرر عقد جولتها القادمة فى مسقط.

فى إطار الدور المنوط بالهيئة العامة للاستعلامات على المستوى الداخلى فى مجال التثقيف السياسي، وإعداد وتنفيذ البرامج الإعلامية التى تستهدف توعية الرأى العام عبر وسائل الاتصال المباشر، اطلق قطاع الاعلام الداخلى بالهيئة حملة تثقيف الناخبين فى كل محافظات الجمهورية تستهدف الحث على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية مارس المقبل.  وزيادة مشاركة المواطنين فى العملية الانتخابية، حيث  تُمثل فرصة لنقل المعرفة إلى الناخبين.

-      51 مليار جنيه فاتورة دعم الوقود فى 6 أشهر

-      القوات المسلحة تطور 124 قرية ومنطقة عشوائية

-      تيسيرات لاستيراد السلع اللازمة للتصنيع وإعادة التصدير

-      معرض الكتاب يناقش أسباب انخفاض مبيعات النشر الإليكترونى

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل على عدد  من الموضوعات ومشروعات القوانين والقرارات الوزارية الهامة التى تهدف إلى إحداث نهضة فى كافة المستويات وتحقيق الاستقرار الاقتصادى الاجتماعى وتشجيع الاستثمار، حيث أقر المجلس تعديلات فى قانون الجمارك فيما يتعلق بالسلع المستوردة بغرض التصنيع وإعادة التصدير وفترة بقاء السلع بالموانئ، كما تمت الموافقة على انشاء المجلس القومى للاشخاص ذوى الاعاقة، بالاضافة إلى مناقشة الاستراتيجية القومية للسكان.

نجحت  البورصة أمس فى الصعود عقب تحسن أداء أسواق المال العالمية وصعود جماعى لمؤشرات البورصة الأمريكية وتمكنت البورصة من تعويض جانب من خسائرها بقيمة ١٢٫٦ مليار جنيه وصعد المؤشر الرئيسى حوالى ٣٢٠ نقطة بنسبة ٢٫٢٪ مغلقا عند مستوى ١٥٠٣٧ نقطة، ارتفع إجمالى قيمة التداول على الأسهم بالبورصة إلى 1.1 مليار جنيه، واتجهت صافى تعاملات الأفراد المصريين والعرب للبيع بقيمة 132.8 مليون جنيه واتجهت صافى تعاملات الأفراد الأجانب والمؤسسات المصرية والعربية والأجنبية  للشراء بصافى بلغ ١٥٠ مليون جنيه وارتفعت 133 سهما وتراجعت 22 شركة، ولم تتغير أسعار 29 سهما.

-        القاهرة ونيقوسيا ترفضان مزاعم تركيا حول اتفاقية شرق المتوسط

-        وزير الداخلية يشهد حفل انتهاء تدريب الدفعة الثانية لمعهد معاونى الأمن

-        الوطنية للانتخابات: لا اعتراضات على مرشحى الرئاسة ولم نستبعد أحداً

-        مندوبنا الدائم بالأمم المتحدة: الرؤية المصرية لمكافحة الإرهاب شاملة.. و٣ مقترحات لإصلاح المنظمة الدولية

أعلن البنك المركزى المصري، أن إجمالى ديون مصر الخارجية قد سجلت بنهاية ديسمبر من العام الماضى 2017 ما قيمته 8. 80 مليار دولار، بزيادة قدرها 8. 1 مليار دولار، مقارنة بنهاية يونيو 2017، وبما نسبته 3. 2%، مقارنة مع نحو 67 مليار دولار فى نهاية 2016، وقال البنك، فى بيان أمس، إن نسبة الدين الخارجى إلى الناتج المحلى الإجمالى بلغت 2. 36% بنهاية 2017، وهى نسبة لا تزال فى الحدود الآمنة وفقا للمعايير الدولية.

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إطلاق مبادرة لاكتشاف الطلاب النابغين والموهوبين فى العلوم والرياضيات بالتعاون مع الكلية الفنية العسكرية، وقال أحمد خيرى، المتحدث الرسمى للوزارة، إن القرار يأتى فى إطار توجيهات الوزير طارق شوقى بالتوسع فى مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، لاكتشاف ورعاية الطلبة النابغين والموهوبين والعباقرة بالمواد العلمية لدفع عجلة التطور فى البحث العلمى.

-        اندماج حملات "دعم السيسى" 25 فبراير

-        بورصات العالم تفلت من "شبح الهبوط"

-        مصر ترد على "ألاعيب تركيا" فى "شرق المتوسط"

-        الأهلى يحشد أسلحته لاتفراس "المقاولون" فى الدورى

قال المستشار محمود حلمى الشريف، المتحدث الرسمى باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة أوشكت على الانتهاء من تصميم بطاقة الاقتراع التى سيدلى فيها الناخبون بأصواتهم فى انتخابات الرئاسة 2018، وأضاف "الشريف"، فى تصريحات للصحفيين، أن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، استقرت على طباعة ما يزيد عن 60 مليون بطاقة اقتراع بحسب من لهم حق التصويت طبقا لقاعدة بيانات الناخبين، موضحًا أنه تم التنسيق مع الجهة التى ستطبع بطاقات الاقتراع على شكل البطاقة.

قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إن فاتورة دعم المواد البترولية سجلت وفرا بقيمة 4 مليارات جنيه خلال النصف الأول من العام المالى الجارى بعد أن وصلت قيمتها إلى 51 مليار جنيه، مقارنة بـ 55 مليار جنيه قيمة الدعم المستهدف فى مشروع الموازنة العامة للدولة، وأوضح الوزير فى تصريحات لرويترز: "مخصصات دعم المواد البترولية المخصصة للعام المالى الحالى بالكامل تبلغ 110 مليارات جنيه، وقد دعمنا المواد البترولية خلال النصف الأول بأقل من نصف المبلغ المخصص.. لكن مبلغ الدعم يظل أعلى بنسبة 34% مقارنة بالنصف الأول من العام المالى الماضى الذى سجلت فاتورة الدعم خلاله 38 مليار جنيه".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل