المحتوى الرئيسى

أندية في طي النسيان | بورتسموث وطريق اللاعودة بعد إنجاز ريدناب التاريخي | Goal.com

02/08 00:55

كان من أحد الوجوه المزعجة لجميع فرق الدوري الانجليزي، لم يمتلك عدد وافر من الألقاب، ولكنه يوما ما تسيد انجلترا بأكملها عامين متتاليين.

يعد بورتسموث من أعرق الفرق في انجلترا، حيث تم انشاؤه في 1898 متخذا ملعب فراتون بارك معقله، ليصبح عمره الآن 119 عاما.

ريدناب: رياض محرز يخاطر بسمعته أندية في طي النسيان | نوتنجهام فورست..كلوف يقوده للمجد وأزمة مالية تعيده للهاوية بورتسموث يحقق الدوري الإنجليزي بدرجاته الأربع أندية في طي النسيان | ليدز يونايتد.. أن تلمس المجد بيدك ويحرمك منه الواجب الوطني

تدرب بورتسموث من درجات الهواة عن طريق أول مدرب له وهو فرانك بيتيل، حيث بدأ من دوريات الجنوب وخاض أول مباراة له على ملعبه "فراتون بارك" في 5 سبتمبر 1899.

المباراة كانت ودية أمام ساوثهامبتون فاز فيها الفريق بهدفين نظيفين سجلهما دان كلونيف وهارولد كلارك.

وقتها كان بورتسموث فريقا عاديا بعيدا عن الإنجازات، حيث وصل أخيرا للدرجة الأولى في 1933/1934.

بدأ النادي في التطور بديسمبر 1934 بتوسيع ملعبه ليتحمل 58 ألف متفرج، باستخدام أموال بيع المدافع جيمي آلن ليزيد طموح بورتسموث بشكل لافت.

وصل الفريق بتلك الفترة 3 مرات لنهائي كأس الاتحاد الانجليزي، خسر الأول من بولتون الثاني من مانشستر سيتي، قبل أن يفوز باللقب أخيرا بموسم 1938/1939 مع المدرب جاك تين بعدما سحق ولفرهامبتون 4/1 في النهائي.

استفاد بورتسموث بتوقف الكرة في انجلترا بسبب الحرب العالمية العالمية، حيث حرص على ضم أفضل اللاعبين الذين تم استدعائهم للبحرية في سنوات الحرب.

نجح النادي في تكون فريق قوي نجح في السيطرة على انجلترا، بقيادة المدرب بوب جاكسون المعين في نفس يوم إقالة سابقه جاك تين.

كان جاكسون قريبا من قيادة بورتسموث ليصبح أول فريق بالقرن العشرين يحقق لقب الثنائية "الدوري والكأس"، حيث خسر نصف نهائي الكأس ضد ليستر بنفس الموسم الذي فاز فيه بالدوري عام 1949 على حساب مانشستر يونايتد.

انتصارات بورتسموث مع جاكسون استمرت في العام التالي، بتحقيق لقب الدوري للمرة الثانية على التوالي ليصبح ضمن 5 فرق فقط حققت هذا الإنجاز بعد الحرب العالمية.

تدهورت أحوال النادي لفترات طويلة، حيث هبط للدرجة الرابعة وللثاية في 93، قبل ان يعود مرة أخرى في 2002/2003.

بعد الإقالة في نوفمبر 2004 عاد الانجليزي المخضرم هاري ريدناب مرة أخرى في يناير 2006 ليقود الفريق لانتفاضة جديدة.

دعم صفوفه ببعض لاعبي توتنهام والمهاجم بنجاني مواوري والأرجنتيني أندريس داليساندرو ونوانكو كانو سول كامبل وديفيد جيمس وغيرهم من النجوم.

وفي موسم 2007/2008 نجح بورتسموث في الحصول على المركز الثامن بالدوري وتأهل لنهائي الكأس بعد الفوز على مانشستر يونايتد بأولد ترافورد ومن بعده وست بروم.

قاد النيجيري كانو الذي تعاقد مع ريدناب بالصدفة الفريق لتحقيق لقب الكأس بهدفه الوحيد في شباك كارديف سيتي ليعيده للأمجاد على ملعب ويمبلي.

ورغم هبوطه لدوري الدرجة الأولى أصبح بورتسموث هو أول فريق يلعب بالدوري الأوروبي بعد هبوطه.

وبشكل مفاجىء رحل ريدناب عن الفريق في أكتوبر 2008 ليترك مساعدة توني آدمز الذي غادر منصبه في فبراير 2009.

أجبرت الأزمة المالية بورتسموث على بيع مجموعة من أفضل نجوم بيتر كراوتش، سيلفان ديستين، جلين جونسون ونيكو كرانكيار ليعود الفريق للهاوية.

أعلن النادي في ديسمبر 2009 عدم قدرته على توفير رواتب لاعبيه، ورغم ذلك حقق الاسرائيلي أفرام جرانتب مدرب الفريق وقتها بعض النتائج الإيجابية.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل