المحتوى الرئيسى

الحكومة اليوم| انخفاض معدل المواليد والموافقة على عدد من القوانين

02/08 02:41

تستعرض "الوطن"، أبرز ما جاء من نشاطات وفعاليات وقرارات حكومية، صدرت عن مجلس الوزراء أو القطاعات الحكومية خلال الـ24 ساعة الماضية، ضمن سلسلة "الحكومة اليوم" ومن أهم أحداث أمس الأربعاء:

قال السفير أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن ملف الزيادة السكانية من الملفات المهمة التي تتابعها الحكومة وتولي بها اهتماما خاصا في الفترة المقبلة، موضحا أن هذا الملف يؤثر بطريقة مباشرة على التنمية المستدامة.

وأضاف "سلطان"، خلال مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز" أن هناك انخفاض في معدل المواليد عن العام الماضي، وهذا مؤشر جيد، مشيرا إلى أن كلما نقص معدل الزيادة السكانية، جاء ذلك في مصلحة جهود التنمية التي تقوم بها الدولة.

أعلن المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، أن الحكومة باجتماعها الأسبوعي برئاسة إسماعيل وافقت على إصدار قانون المجلس القومي للأشخاص لذوي الإعاقة.

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي عقد بمقر الحكومة أن المشروع يتضمن 17 مادة وإلزام المجلس بوضع لائحة تنفيذية لمجلس الأشخاص ذوي الإعاقة، فضلا عن تحديد الهيكل الخاص بالشؤون المالية والإدارية.

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه، على تشكيل لجنة عليا برئاسة اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، وعضوية الوزارات المعنية لتتولى إعداد رؤية في مدة لا تجاوز شهرًا لآلية تنفيذ المتطلبات اللازمة لوضع مشروع قانون المرور الجديد موضع التنفيذ ولاسيما في شأن البنية التحتية والمنظومة الإلكترونية، على أن يوضح بها مراحل تنفيذ المتطلبات والتكلفة المالية اللازمة للتنفيذ، ووسائل التمويل، وذلك للعرض على مجلس الوزراء لاعتمادها.

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإقرار التعديل العاشر لاتفاقية المساعدة بين حكومتي جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة، والموقع في القاهرة بتاريخ 26 سبتمبر2017.

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه، من حيث المبدأ على مشروع قانون الدواء المصري، الذي يعد إحدى الركائز الأساسية لتطوير المنظومة الصحية بمصر، وتنمية الصناعات الطبية.

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه، على مشروع قانون بإنشاء وتنظيم هيئة عليا لتنمية جنوب صعيد مصر، يتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقره الرئيسي مدينة أسوان.

أعلن الدكتورعبد المنعم البنا وزير الزراعة، أن الحكومة وافقت في اجتماعها الأسبوعي برئاسة شريف إسماعيل اليوم، على خطة الوزارة بشأن استصلاح الـ20 ألف فدان بغرب المنيا، وفقا لتعليمات القيادة السياسية للوزارة.  

واضاف الوزير، أنه تم عرض كافة الإجراءات التي تم اتخاذها بشأن الـ20 ألف فدان والإمكانيات التي ستتم على اعتبار أنه مشروع تنموي متكامل بجانبيه الزراعي والحيواني.

قال أحمد خيري، المتحدث باسم الوزارة، إن الأكاديمية المهنية للمعلمين، أعلنت عن منحة تدريبية بأكاديمية ناصر العسكرية العليا "كلية الدفاع الوطني"، من خلال التعاون المشترك بين أكاديمية ناصر، والأكاديمية المهنية، والجمعية العامة للتنظيم والإدارة والتنمية، استمرارًا لجهود وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في الارتقاء بالعملية التعليمية وإعداد قادة متميزين وعلى أعلى مستوى من الكفاءة.

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقي، قرارًا بوضع مدرسة BBC الدولية تحت الإشراف المالي والإداري للوزارة، وذلك لعدم تضرر أولياء الأمور من قرار مالك المدرسة بغلقها.

قال الدكتور خالد عبد الغفّار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه أحد أفراد المنظومة الجامعية، وعلى دراية بهموم الجامعات، ويعقد اجتماعات مع أعضاء نوادي هيئات التدريس ورؤساء الجامعات.

وأشار إلى زيارته لعدد 20 جامعة حكومية وخاصة ومعاهد منذ توليه أمور الوزارة، وبحث مشاكلهم، ولا يوجد في العالم مسؤول يجلس مع أعضاء 20 هيئة تدريس.

كشف مصدر مسئول بهيئة التنشيط السياحي، التابعة لوزارة السياحة، ان عدد السياح اللبنانيين الذين زاروا مصر العام الماضي، بلغ 108 ألف سائح بزيادة نحو 26% عن عام 2016.

وأضاف المصدر لـ"الوطن"، أن السياح اللبنانيين قضوا 975 ألف ليلة بزيادة نحو 129% عن عام 2016.

قال الدكتور خالد صفوت، المستشار القانوني لوزارة التنمية المحلية، إنه تم التوافق على أن يشمل القانون الموحد المزمع إعداده بالتنسيق مع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، 5 تشريعات وهي (المحال العامة، المحال التجارية، الباعة الجائلين، الملاهي، إشغال الطرق العامة).

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل