المحتوى الرئيسى

مارتن شولتس ـ مستقبل سياسي مرهون بقرار القاعدة الحزبية

02/07 22:49

متى حصل الانحدار إلى أسفل الهوة؟ هل حصل ذلك ليلة الانتخابات التشريعية عندما جنى الحزب الاشتراكي الديمقراطي أسوء نتيجة في حقبة ما بعد الحرب؟ أو عندما أعلن رئيس الحزب مارتن شولتس بأن حزبه غير مستعد للدخول في تحالف كبير ليعلن بعدها التحول الكامل عن هذا الخط؟ أو عندما وصف نتيجة مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي مع أحزاب الاتحاد المسيحي بأنها "ممتازة"، في حين رفض رفاقه هذه النتيجة. لا شيء يذّكر بالسياسي الذي تحمل قبل سنة المسؤولية لإخراج الحزب الاشتراكي الديمقراطي من نفق الانحدار إلى النور.

اليوم يكافح مارتن شولتس من أجل بقائه السياسي. فوسائل الإعلام كانت قد تنبأت بأفول نجمه عندما دعا في 21 يناير/ كانون الثاني الماضي إلى التصويت خلال مؤتمر حزبي خاص على نتيجة المفاوضات لتشكيل ائتلاف حكومي كبير. فهل سيتبعه الحزب ويفتح له المجال للتحالف الاتحاد المسيحي؟ وفي حال عدم القيام بذلك، فإن زعيم الحزب الاشتراكي سيتخلى عن كل شيء ويستقيل، إلا أن هذا لم يحصل بفضل تدخل أندريا ناليس، رئيسة الكتلة النيابية للاشتراكيين في البرلمان. وكانت ناليس ألقت خطابا حماسيا أقنع المندوبين الحاضرين في المؤتمر للتصويت ولو بفارق ضئيل لصالح الدخول في مفاوضات لتشكيل ائتلاف حكومي مع أحزاب اليمين المحافظ.

كل شيء ما زال مفتوحا

هناك 460.000  عضو في الحزب الاشتراكي الديمقراطي مطالبين الآن باتخاذ قرار ما إذا كانوا يؤيدون الاتفاق على تشكيل ائتلاف حكومي كبير في ألمانيا أو يرفضونه. ومارتن شولتس مطالب الان بإقناع الأعضاء، فهل سينجح في ذلك؟

الرجل البالغ من العمر 62 عاما مناضل ويتحمل الانتكاسات، وهذا ما برهن عليه في حياته أكثر من مرة. شولتس ترعرع في مدينة فورزلين الصغيرة بالقرب من مدينة آخن، وكان يرغب احتراف كرة القدم مع بلوغه سن السابعة عشرة، ولذلك لم يجتهد لنيل شهادة البكالوريا. غير أن الإصابة جعلته يتخلى عن حلم لاعب كرة القدم المحترف، وبات مدمنا على شرب الكحول إلى أن ساعده شقيقه ورفاق في الحزب على الخروج من هذه الورطة. "كنت في الحضيض"، قال شولتس مرة عن تلك الفترة. وعندما التقط أنفاسه للخروج من ذلك الوضع الاجتماعي الحرج، افتتح مكتبة. وهو يقول:" القراءة هي شريان الحياة بالنسبة إلي". وشولتس متزوج وله طفلان، وهو يقترح قراءة كتاب لمؤرخ ألماني كبير حول انهيار جمهورية فايمار. ومن تم يمكن استنتاج أنه يجب صد الهجمات مبكرا ضد الديمقراطية.

أصغر عمدة في ولاية شمال الراين ويستفاليا

شولتس يفتقد إلى يومنا هذا مكتبته التي باعها عندما بدأ  الصعود على سلم العمل السياسي. عندما كان عمره فقط 31 عاما انتُخب عمدة لمدينة فورزلين وفي 1994 انتُخب عضوا في البرلمان الأوروبي الذي أصبح رئيسه في 2012. وفي تلك السنة تلقى مع قيادة المفوضية الأوروبية ومجلس الوزراء الأوروبي في أوسلو جائزة نوبل للسلام التي نالها الاتحاد الأوروبي. وفي 2015 حصل على جائزة كارل المرموقة في آخن تنويها لالتزامه من أجل أوروبا.

إلا أن معرفته بالسياسة الأوروبية لم تكن له سندا بعد انتقاله إلى برلين. فهو يؤكد إلمامه بقلق وحاجيات الناس العاديين، إلا أن شخصيته السياسية الداخلية ظلت مبهمة. وانتقده البعض بأنه لا يمثل أي مضمون. إلا أن هذا تغير، لأن الحزب الاشتراكي دخل في مفاوضات مع حزبي الاتحاد المسيحي ببرنامج ملموس وطلبات محددة، لاسيما في السياسة الداخلية واللاجئين وأوروبا.

خلال المفاوضات حول تشكيل ائتلاف حكومي ظهرت توقعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لم يحتل فيها مارتن شولتس دورا رياديا، بل ظهر واحدا من بين أعضاء فريق مفاوض. وحسب وسائل إعلام متعددة يبدو أن زعيم الحزب الاشتراكي له مخططات سياسية واسعة، إذ أنه لا يكتفي بشغل منصب زعيم الحزب، بل يريد أن يصبح وزيرا للخارجية للاستفادة من تجاربه على الساحة الأوروبية.

تعود جذور "الحزب الاشتراكي الديمقراطي" إلى عهد الثورة الديمقراطية الشعبية عام 1848. وكانت الفترة بين 1863 و1869 المرحلة الجينية لتأسيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي. وفي عام 1875 جاء تأسيس الحزب عن طريق اندماج "الجمعية العامة لعمال ألمانيا" ADAV التي أسسها فرديناند لاسال، و"حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي" SPDA والذي أسسه كل من أوغست بيبيل وفيلهلم ليبكنشت.

انشق عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي عام 1920 جناح، بزعامة كل من روزا لكسمبورغ وكارل ليبكنشت. واحتج المنشقون على تأييد الحزب لمشاركة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى.

بعد أن كان الحزب قد أعلن تبنيه الفكر الماركسي بشكل صريح عام 1891، تم حظره رسمياً عام 1933 بعد صعود النازيين للسلطة. وتعرض نشطاؤه وأعضاؤه للسجن والتعذيب. وفي عام 1945 تمت إعادة تأسيس الحزب من جديد.

بعد الحرب العالمية الثانية تخلى الحزب نهائياً عن الفكر الماركسي، وظل منذ عام 1949 في صفوف المعارضة البرلمانية وذلك حتى عام 1966.

في عام 1966 شارك الحزب الاشتراكي الديموقراطي في أول ائتلاف حكومي كبير مع التحالف المسيحي ("الحزب المسيحي الديمقراطي" وشقيقه "الحزب المسيحي الاجتماعي" البافاري). شغل قائد الحزب الاشتراكي آنذاك فيلي برانت منصب وزير الخارجية في تلك الحكومة.

بعد الفوز الكبير الذي حققه الحزب الاشتراكي الديمقراطي في انتخابات عام 1969، وصل مرشحه فيلي برانت لمنصب مستشار ألمانيا، في الحكومة، التي تشكلت بالائتلاف مع "الحزب الديمقراطي الحر" (الليبرالي). استمرت الحكومة إلى عام 1982، لكن بعد فضيحة تورط مساعد بارز لبرانت في التجسسس لصالح ألمانيا الشرقية، استقال برانت من منصبه عام 1974.

بدأ هيلموت شميت مشواره السياسي بالتحاقه بالحزب الاشتراكي الديمقراطي عام 1946. ثم تمكن بعد ذلك من الوصول إلى البرلمان الاتحادي الألماني عام 1953 ممثلاً للحزب الاشتراكي. في عام 1974 انتخب هيلموت شميت مستشاراً لألمانيا خلفاً للمستشارالسابق فيلي برانت.

بعد سحب الثقة من هيلموت شميت عام 1982 عاد الحزب مجدداً إلى صفوف المعارضة وامتدت هذه الفترة حتى عام 1998.

حصد الاشتراكيون الديمقراطيون عام 1998 حوالي 40.9 في المائة من الأصوات في الانتخابات. وتمكنوا بذلك من دخول البرلمان بقوة أكبرهذه المرة. وشكل الحزب بقيادة زعيمه غيرهارد شرودر ائتلافاً حكومياً مع حزب الخضر امتد لثماني سنوات.

حل الحزب الاشتراكي الديموقراطي في المرتبة الثانية في الانتخابات العامة عام 2005. وشارك الحزب، الذي كان يتزعمه فرانك فالتر شتاينماير، في حكومة الائتلاف الكبير مع التحالف المسيحي بقيادة المستشارة الألمانية انغيلا ميركل.

تكبد الحزب الاشتراكي الديموقراطي هزيمة كبيرة في انتخابات عام 2009، ما جعله يعود أدراجه من جديد للجلوس على مقاعد المعارضة في البرلمان الألماني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل