المحتوى الرئيسى

انواع الحب.. اكثر مما تتخيل

02/07 18:17

الحب هو مجموعة من العواطف والتجارب المتعلقة بشعور المودة الشديدة أو التعلق بكيان ما: قد يكون شخص، كائن حي، غرض أو حتى فكرة معينة. يمكن تقسيم الحب إلى عدة فئات، ولكل منها خصائصها تعرف عليها بالصور:

وهو حب الآباء والامهات لأطفالهم، يولد هذا الحب منذ ان يتكون الجنين في بطن امه، اذا يشعر الاهل بالسعادة وينتظرون قدومه بشوق، وعندما يولد يهتمون به ويمنحانه الشعور بالأمان والراحة ويكون الطفل خاصة في السنوات الاولى متعلقا جدا باهله، وهذه مرحلة مهمة فيها تتحدد شخصية الطفل التي من الممكن ان تتأثر من علاقته بأبويه. وعادة ما ينظر إلى هذا الحب على أنه غير مشروط، وفيه يرى الابوين طفلهم انعكاسا لانفسهم.

بين الأطفال وأولياء الأمور والأشقاء والأقارب، ينولد هذا الحب بسبب قرب الدم والشعور بالانتماء الى هذه الفئة. من المهم الحفاظ على علاقة وطيدة بين افراد الأسرة، فهذا يمكنهم من قضاء وقتا ممتعا معا، ويساعدهم على تخطي شدائد الدنيا معا.

هو الحب الذي ينشأ بين رجل وأمراة يكون هذا الحب مبني على التفاهم والتسامح، التقارب العاطفي والانجذاب البدني، وعادة ما ينطوي على الانجذاب الجنسي، ولكن يمكن ان يكون حب رومانسي دون جاذبية جنسية.

هناك نوعان من حب الذات أو النفس: الاول يعتبر أنانية فيه يسعى الشخص إلى المتعة والشهرة والثروة التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى النرجسية وهناك نوع آخر وهو صحي وهو ان نحب أنفسنا، لكن ليس لدرجة الانانية، أمر ضروري لأي علاقة، لكي نحب الآخرين علينا بداية ان نحب أنفسنا، ويمكن أن نهتم للآخرين فقط إذا كنا نهتم حقا لأنفسنا.

الحب بين الأصدقاء، ينشأ عادة عندما يتشارك الشخص نفس القيم والتصرفات مع شخص ما ومشاعر متبادلة، اذ تكون لديهم مجالات اهتمام متشابهة ويتشاركون الاشياء معا ويشعرون بالانتماء. والصداقة جيدة لصحتك اذ تقيك من العديد من الامراض النفسية

ان حب الله عز وجل هو الحب الروحاني، فيه تكون علاقة الإنسان مع ربه وطيدة مبنية على التعلق والايمان بالله. وعلى الانسان ان يحب الله عزّ وجلّ ويخشاه لينعم بالجنة.

قد يحب شخص مهنة معينة أو هواية ويتعلق بها كثيرا ويحاول ان يعمل المستحيل لكي يقوم بها. هذا ايضا يعرف كحب لكن كما ذكرنا تختلف اشكال الحب من شخص الى اخر وبحسب نوع الحب.

المواد المنشورة في موقع ويب طب هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب في حال لم تختفي الأعراض. - اقرأ المزيد

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل