المحتوى الرئيسى

فيديو| عصام عزت: عبرت عن التماسك الأسري في "الهلالي" و شجرة الدر عملي القادم - إسكندراني

02/07 17:17

قدمت فرقة فرسان الشرق لأول مره عرضها الراقص “الهلالي”، على مدار ليلتين في الإسكندرية، كان آخرها أول أمس الإثنين، على مسرح أوبرا الإسكندرية، والذي تستلهم قصته من الملحمة الشعبية “السيرة الهلالية”، ولكن برؤية معاصرة باستخدام الرقص الحديث، متضافرًا مع عناصر الثقافة الشعبية، التي تمثلت في شكل الملابس والموسيقى المعبرة.

“إسكندراني” أجرى لقاءً مصورًا  مع الدكتور عصام عزت، الأستاذ المساعد بالمعهد العالي للباليه في القاهرة، والذي أخرج عرض “الهلالي” لفرقة فرسان الشرق، التي يترأسها منذ عام 2017.

ويذكر الدكتور عزت أن الفرقة بدأت نشاطها منذ عام 2009، بهدف استلهام التراث المصري والعربي، وإعادة صياغته فنيًا، من خلال تصميمات وتابلوهات حركية مبتكرة، تحمل صبغة درامية شعبية وتاريخية، ثم انضمت إلى منظومة فرق دار الأوبرا المصرية، وظهرت أولى أعمالها عام 2010 باسم الشارع الأعظم، وتوالت بعدها العديد من العروض، التي لاقت استحسان وإعجاب الجمهور وحققت نجاحًا كبيرًا.

وأوضح الأستاذ المساعد بمعهد الباليه، تفاصيل العروض التي قدمتها الفرقة منذ رئاسته، وعلاقته بدار الأوبرا المصرية، وكيف أن تراثنا زاخر بالموضوعات التي ممكن أن نستنبط منها قيم هامة نحتاجها في مجتمعنا.

وكما تحدث الدكتور عزت عن كيفية أن “السيرة الهلالية” هي موروث ثقافي عربي، مشيرًا إلى أن الخال الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، هو الوحيد الذي تعرض لجزء المواليد في السيرة الهلالية، وركز في رؤيته بالعرض المسرحي على فكرة “التماسك الأسري”.

د.عصام عزت : “الهلالي” استلهمته من تراثنا ورؤيتي ركزت على التماسك الأسري

وعبر عزت عن المجهود الذي بذلوه، برفقة الفرقة، للإعداد للعرض الذي يعتمد على الرقص والتعبير الحركي، الذي تلعب فيه الموسيقى دورًا أساسيًا، والذي تعاون فيها مع إسلام رفعت مؤلف الموسيقى لتحقق رؤيته، من خلال خلق جمل موسيقية لكل شخصية رئيسية، تكون كل جزء مكمل للحن متكامل، يحقق رؤيته في فكرة الترابط و التماسك الأسري.

وشدد على أهمية الاهتمام بالتراث، مشيرًا إلى أنه سينطلق بمصر إلى العالمية، إذا تم الاهتمام به وإبرازه.

وأوضح أنه يتطلع في عمله القادم، الذي سيستنبطه أيضا من التراث الشعبي، لكن سيركز أن يكون العرض عن شخصية نسائية، يزخر بها الموروث الشعبي – على حد تعبيره – وهو “شجر الدر”.

د.عصام عزت : الموسيقى عبرت عن رؤيتي “للهلالي” وشجر الدر عملي القادم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل