المحتوى الرئيسى

ما هو تحليل tsh ؟ تعرف على أهمية هذا الاختبار، وطريقته، ونتائجه

02/07 15:53

هل تشعر بالتعب بشكل متزايد؟ هل لديك جفاف في الجلد، أو إمساك، وزيادة في الوزن؟ إذا كنت تشعر ببعض هذه الأعراض أو أعراض أخرى مشابهة؛ فقد تحتاج إلى إجراء تحليل tsh أو تحليل لهرمونات الغدة الدرقية، هل تعرف ما هو تحليل tsh ؟ تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف أكثر على تحليل هرمون الغدة الدرقية وأهميته.

هل تعرف ما هو تحليل tsh ؟ هو تحليل هرمون الغدة الدرقية، وهو اختبار لقياس نسبة هرمون tsh في الدم، والذي يتم إنتاجه بواسطة الغدة النخامية، التي تقع في قاعدة المخ، ويعتبر هذا الهرمون هو المسئول عن تنظيم كمية الهرمونات الصادرة عن الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تأخذ شكل الفراشة، وتقع في الجزء الأمامي من الرقبة، وتعتبر غدة مهمة تنتج ثلاثة هرمونات أساسية:

وتتحكم الغدة في العديد من وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك عملية التمثيل الغذائي والنمو، من خلال إفراز هذه الهرمونات الثلاثة.

تقوم الغدة الدرقية بإفراز المزيد من الهرمونات في حالة قيام الغدة النخامية بإفراز المزيد من هرمون tsh، وبهذه الطريقة تكون الغدتان تعملان معاً للتأكد من إفراز كمية مناسبة من هرمونات الغدة الدرقية، وإذا تعطل هذا النظام يتأثر إنتاج الغدة الدرقية، فتنتج إما عدد كبير جداً، أو قليل جداً من الهرمونات.

وبعد معرفة ما هو تحليل tsh ؟ يجب التعرف على أهمية هذا التحليل، وتكمن أهميته في أنه يحدد السبب وراء إفراز كميات الهرمونات بصورة غير طبيعية، كما يستخدم للكشف عن نشاط الغدة الدرقية من عدمه، حيث أنه من خلال اختبار tsh يمكن للطبيب تحديد مدى عمل الغدة الدرقية.

اقرأ أيضا: أعراض اختلال الغدة الدرقية ومضاعفاتها وطرق علاجها.

قد يطلب طبيبك إجراء تحليل هرمون tsh إذا كنت تعاني من أعراض اضطراب الغدة الدرقية، ولذا فبعد أن عرفت ما هو تحليل tsh يجب أن تعرف تصنيف أمراض الغدة الدرقية وهو: إما قصور الغدة الدرقية، أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

هو الحالة التي تنتج فيها الغدة الدرقية نسبة قليلة جداً من الهرمونات مما يسبب إبطاء عملية التمثيل الغذائي، وتشمل أعراض قصور الغدة الدرقية ما يلي:

وفيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعاً لقصور الغدة الدرقية:

اقرأ أيضاً: قصور الغدة الدرقية: نصائح لكيفية التعامل مع هذه الحالة

هو الحالة التي تنتج فيها الغدة الدرقية نسبة كبيرة من الهرمونات، مما يسبب زيادة سرعة عملية التمثيل الغذائي، وتشمل أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ما يلي:

وفيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعاً لفرط نشاط الغدة الدرقية:

اقرأ أيضاً: فرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل وتأثيره على الأم الحامل والجنين.

لا يتطلب هذا التحليل إلى إعدادات خاصة، ومع ذلك فمن الضروري أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول أدوية قد تؤثر على دقة قياس نسبة tsh، ومن أمثلة هذه الأدوية:

قد تحتاج إلى تجنب استخدام هذه الأدوية قبل الاختبار، ومع ذلك لا تتوقف عن استخدام الأدوية الخاصة بك ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

يتم التشخيص عن طريق إجراء تحليل للهرمون، هذا التحليل يتم عن طريق أخذ عينة من الدم، والتي يتم أخذها من الوريد بداخل الكوع الداخلي، ويستغرق هذا الأمر عدة دقائق، ثم يتم تحليل هذه العينة للحصول على نتائج الاختبار، والتي يتعامل الطبيب مع الحالة على أساسها.

اقرأ أيضا: تحليل الدم الكامل .. كيف تستعد له؟

المعدل الطبيعي لنسبة هرمون tsh هو 0.4 إلى 4.0 مليلتر لكل لتر، وإذا كنت تعاني بالفعل من اضطراب الغدة الدرقية، يكون المعدل الطبيعي هو 0.5 إلى 3.0 مليلتر وحدة للتر الواحد.

وعندما تكون النسبة أعلى من المعدل الطبيعي، فهذا يشير عادة إلى قصور الغدة الدرقية، حيث تكون الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفيها من الهرمونات، وتكون الغدة النخامية بإنتاج المزيد من tsh لتحفيز ذلك.

في حين أنه عندما تكون النسبة أقل من المعدل الطبيعي، فيشير ذلك إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، حيث تقوم الغدة الدرقية بإفراز كمية هائلة من الهرمونات، في حين تقوم الغدة النخامية بإفراز نسبة أقل من هرمون tsh.

علاج الغدة الدرقية غير النشطة بالنسبة للسيدات، يكون عن طريق تناوُل هرمون الغدة الدرقية الاصطناعية، عن طريق أخذ حبوب منع الحمل يومياً، فيعيد نسبة الهرمون الطبيعية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل