المحتوى الرئيسى

اعراض نقص الكالسيوم وأسبابه وكيفية الوقاية منه

02/07 15:53

اعراض نقص الكالسيوم تعلن عن نفسها بوضوح إن وجدت، وذلك لأن الكالسيوم من أكثر المعادن وفرة وأهمية في جسم الإنسان، فالكالسيوم له دور هام في صحة العظام والحماية من هشاشة العظام، بالإضافة إلى دوره الرئيسي في تكوين وقوة العظام والأسنان، تعرف في المقال التالي على اعراض نقص الكالسيوم ومصادره وكيفية الوقاية من نقص الكالسيوم.

الكالسيوم معدن ضروري لأنه يلعب دورًا أساسيًا في تأدية الخلايا لوظيفتها، ونقل الإشارات العصبية، وإفراز الهرمونات، وتخثرالدم، كما أن الكالسيوم هام لتأدية الوظائف الحيوية لعضلات الجسم والقلب.

عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من الكالسيوم، تزيد مخاطر الاصابة ببعض الإضطرابات والأمراض مثل:

اقرأ أيضًا: فوائد الكالسيوم وحقائق حول أهميته للمرأة و خطر زيادته

تقل نسبة الكالسيوم في الجسم مع التقدم في العمر، بسبب مجموعة من العوامل منها:

اقرأ أيضًا: هشاشة العظام عند النساء .. و تأثيرها على الكالسيوم

تختلف أعراض نقص الكالسيوم بشكل كبير فيمكن أن تكون غير ملحوظة، أو خفيفة إلى شديدة ومهددة للحياة

يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم المزمن غير المعالج العديد من العواقب الوخيمة، بما في ذلك الكساح، وهشاشة العظام، وترقق العظام.

استشر الطبيب إذا كان لديك أي من أعراض مرض نقص الكالسيوم، سوف يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي والتاريخ العائلي لنقص الكالسيوم وهشاشة العظام.

إذا اشتبه الطبيب في نقص الكالسيوم، فسوف يأخذ عينة من الدم للتحقق من مستوى الكالسيوم، حيث سيقوم بقياس إجمالي مستوى الكالسيوم ومستوى الألبومين (وهو البروتين الذي يرتبط بالكالسيوم وينقله من خلال الدم) ومستوى الكالسيوم المتأين أو الحر، مستويات الكالسيوم المنخفضة في الدم تؤكد تشخيص مرض نقص الكالسيوم.

تتراوح مستويات الكالسيوم العادية للبالغين من 8.8 إلى 10.4 مللي جرام لكل ديسيلتر، وتزداد احتمالية الإصابة بمرض نقص الكالسيوم إذا كان مستوى الكالسيوم أقل من 8.8 ملي جرام / ديسيلتر، وعادة ما تكون مستويات الكالسيوم لدى الأطفال والمراهقين أعلى من في الدم مقارنة بالبالغين.

اقرأ أيضًا: أنواع كسور العظام ومدة التئام العظام وأطعمة تسرع الالتئام

يمكنك منع اعراض نقص الكالسيوم عن طريق تضمين الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك كل يوم، وتشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

قد يوصي الطبيب باستكمال النظام الغذائي الخاص بك عن طريق تناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم.

فيتامين (د) أيضًا هام لعلاج نقص الكالسيوم، لأنه يزيد من نسبة امتصاص الكالسيوم في الدم، ويمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية أو من المصادر الغذائية مثل الأسماك الدهنية مثل السلمون أو التونة والبيض.

بالإضافة إلى الحفاظ على مستويات صحية من الكالسيوم وفيتامين (د)، هناك بعض التغييرات في نمط الحياة التي يمكنك إجراؤها لتعزيز صحة العظام مثل:

الحفاظ على وزن الجسم الصحي.

الامتناع عن التدخين و المشروبات الكحولية.

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل