المحتوى الرئيسى

العرابي: تركيا ليست طرفا في اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص

02/07 14:38

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق وعضو مجلس النواب، أن اتفاق ترسيم الحدود بين مصر وقبرص تم فيه مراعاة القانون الدولي والحقوق البحرية للدول، مشيرا إلى أن رفض تركيا الاتفاق خارج عن المألوف ولا يليق بأي دولة .

وأشار خلال تصريحات خاصة لـ«صدى البلد»، إلى أن إعلان تركيا رفض اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص، نابع من شعور تركيا مؤخرا بأن من حقها استباحة المنطقة العربية خاصة بعد تدخلها في سوريا والعراق وهو ما لا يتفق مع السياسة المصرية على الإطلاق ، موضحا أن رد الخارجية المصرية أكثر من كافٍ لوضع الأمور في نصابها.

وتابع : " ليس من حقها أن تضع نفسها موضع الحكم على الاتفاقية، وأنه إذا وجد لديها أي شكوك بشأن الاتفاقية فعليها أن تلجأ للمحاكم الدولية بدلا من الإدلاء بتصريحات لا تليق دوليا".

وتوقع السفير أن تستمر هذه المناوشات والدعاوى التركية ومحاولات التضييق على مصر قائمة طالما أن نزعة التمدد بشكل جديد في الإقليم موجودة لدى تركيا.

وأشار العرابي إلى أن تركيا ليست طرفا في الاتفاقية بين مصر وقبرص لكنها تعتبر قبرص ذات أهمية خاصة بالنسبة لها وتسيطر على أجزاء منها بطريقة غير قانونية ، إلا أن قبرص لدى الأمم المتحدة تعتبر دولة ذات استقلالية وقائمة بذاتها وليس لتركيا أي سلطة عليها .

وكان قد أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية علي أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص لا يمكن لأي طرف أن ينازع في قانونيتها، حيث أنها تتسق وقواعد القانون الدولي وتم إيداعها كاتفاقية دولية في الأمم المتحدة.

جاء ذلك تعقيبا علي التصريحات التي أدلى بها وزير خارجية تركيا "مولود جاويش أوغلو"، الإثنين الماضي، بشأن عدم اعتراف تركيا بالاتفاق المبرم بين مصر وقبرص عام 2013، بترسيم الحدود البحرية بين البلدين للاستفادة من المصادر الطبيعية في المنطقة الاقتصادية الخالصة للبلدين في شرق البحر المتوسط، وردًا على استفسار من عدد من المحررين الدبلوماسيين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل