المحتوى الرئيسى

بالصور.. دراسة: أصل البريطانيين "بشرة سوداء وشعر مجعد وأعين زرقاء"

02/07 10:55

أظهرت دراسة بحثية اعتمدت على تحليلات للحامض النووي "DNA" أن أول البريطانيين القدماء كانوا من ذوي البشرة السوداء وبأعين زرقاء وشعر مجعد.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية أن النتائج أجريت على الاختبارات الجينية وتقنيات إعادة بناء الوجه، لأول مرة على عظام "شيدر مان" الذي توفي قبل 10،000 سنة، وهو أقدم هيكل عظمي شبه كامل عُثر عليه في بريطانيا.

وتفاجأ العلماء أن صاحب هذا الهيكل العظمي إذا عاش لليوم سيكون أسود البشرة، وأن أول سكان الجزر البريطانية تطورت بشرتهم إلى البيضاء في وقت لاحق.

وكشف متحف التاريخ الطبيعي عن إعادة إعمار الإنسان القديم في الفيلم الوثائقي الذي تم بثه بالأمس باسم "أسرار رجل يبلغ من العمر 10 آلاف سنة".

وأحدثت عظام "شيدر مان" ضجة علمية كبيرة عندما تم اكتشافها في شيدار جورج عام 1903، وعلي مدار 100 عام تقريبًا حاول العماء الكشف عن قصته، وطرحوا نظريات حول أصله وموطنه وما يمكن أن يفصح به عن البريطانيين الأوائل.

وتمكن العلماء باستخدام تقنيات الحامض النووي المتطورة وتكنولوجيا إعادة الإعمار من الكشف لأول مرة عن وجه البريطاني القديم والتطور الذي لحق بهم عبر 300 جيل.

وأجرى العلماء الاختبارات على بقايا جينية عن طريق الحفر في عظام الجمجمة، أفادت بأن الإنسان البريطاني القديم كان أسود اللون بنسبة 76 بالمائة.

وقال الدكتور توم بوث أحد علماء المتحف في الفيلم الوثائقي، إن الاختبارات يمكن أن تنسحب على أوروبا أيضًا، وكانت بريطانيا قبل 10 آلاف عام مختلفة جدًا عن اليوم، كان العصر الجليدي قد انتهى لتوه، وأصبحت الأرض خضراء، فاقتحم الصيادين أوروبا.

وقال الدكتور ريك شولتينغ، أستاذ في علم الآثار في جامعة أكسفورد: "قد يكون علينا أن نعيد التفكير في وما نتوقع أن يكون عليه البريطانيون قبل 10 آلاف سنة".

وأضاف البروفيسور أيان بارنز، عالم الوراثة، الذي عمل في التحقيق، أنه من غير المتوقع اكتشاف أول بريطاني أسود، ومن المفترض أن هذا سيكون مفاجأة كبيرة لمعظم أفراد الجمهور. كان بالتأكيد مفاجأة كبيرة بالنسبة لي".

وكشفت الاختبارات أن البريطانيين حاليًا لديهم حوالي 10 في المائة من الحمض النووي المشترك مع شيدر مان وقبيلته.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل