المحتوى الرئيسى

الصحف الكويتية: «السيسي» يطلع «قابوس» على مبادرة لإنهاء الصراع اليمني.. البورصات الخليجية تنزف تأثرا بأزمة «وول ستريت».. وكوريا الشمالية تتهم أمريكا بتأجيج الوضع في شبه الجزيرة الكورية

02/07 10:50

-الجريدة: الرئيس المصري ناقش مع ولي عهد أبو ظبي سبل تعزيز أمن الخليج

- السيسي أطلع السلطان قابوس على تفاصيل مبادرة لإنهاء الصراع اليمني

-الرأى: البورصات الخليجية تأثرت بتقلبات وول ستريت

-الوطن:ارتفاع حصيلة ضحايا الغارات الجوية في الغوطة بسوريا إلى 84 شخصًا

-الرأي: كوريا الشمالية تتهم أمريكا بالسعي لتأجيج الأزمة في شبه الجزيرة الكورية

ركزت الصحف الكويتية، صباح اليوم، الأربعاء، على عدد واسع من الأخبار والموضوعات المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي، فيما اهتمت بشكل موسع بالشأن المصري.

في الشأن المصري قالت "الجريدة" الكويتية إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أجرى أمس جولة مباحثات هامة مع محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وطرق تعزيزها، فضلًا عن بحث عدد من قضايا المنطقة وتعزيز أمن الخليج بوصفه جزء لا يتجزأ من أمن مصر القومي.

وقال مصدر مطلع لـ «الجريدة» إن «السيسي ناقش ضرورة التنسيق للتصدي للنفوذ الإيراني في المنطقة، وإجبار طهران على وقف التدخل في شؤون دول الجوار»، موضحًا أن اللقاء ناقش تأمين البحر الأحمر وتطورات الوضع في اليمن.

وفي سياق متابعتها للشأن المصري، وجولة السيسي في عمان وأبو ظبي، علمت "الجريدة" أن الرئيس المصري أطلع السلطان قابوس على تفاصيل مبادرة تمهد لإنهاء الصراع اليمني وتسمح بإجراء محادثات سياسية بين الأطراف المتصارعة.

وقالت "الجريدة" إن «المبادرة تلزم الحوثيين بوقف إطلاق الصواريخ البالستية على المملكة العربية السعودية، وعدم التعرض للملاحة في مضيق باب المندب، والابتعاد عن إيران بما يسمح باستقلالية قرارهم».

وفي الشأن الإقليمي، وتحت عنوان ” العراق يتدارك الانتقادات ويدرج البغدادي على قائمة المطلوبين"، اهتمت جريدة "الرأي" الكويتية بإصدار السلطات العراقية أمس قائمة مطلوبين جديدة تضم 14 شخصًا إضافيين بينهم أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي، وذلك بعد الانتقادات التي وجهت إلى بغداد بسبب خلو قائمتها السابقة التي تضم 60 شخصًا من اسم البغدادي.

ونقلت "الرأي" عن قناة «السومرية نيوز» أن القائمة الجديدة تشمل تسعة عراقيين و5 آخرين من جنسيات عربية.

استمرارًا لمتابعة الشأن الاقليمي، تابعت "الراي" تأثر البورصات الخليجية أمس بالخسائر الفادحة في البورصات الآسيوية والأوروبية متأثرة بالهبوط العنيف في "وول ستريت".

وسجلت البورصة الكويتية تراجعًا بنحو 1.3 في المئة، في حين تراجع مؤشر سوق دبي بـ 1.5 في المئة، بينما بلغت خسائر السوق القطري 2.1 في المئة، وأبوظبي 0.9 في المئة، في وقت هبط فيه مؤشر «تداول» السعودي بنحو 1.6، والبحريني بـ0.8، وسوق مسقط بنحو 0.8 في المئة.

وركزت جريدة "الوطن" الكويتية على الوضع في سوريا، وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان ارتفاع حصيلة ضحايا الغارات الجوية وسقوط الصواريخ على بلدات غوطة أمس الثلاثاء إلى 84 شخصًا.

وأكد مازن الشامي الناشط السوري في الغوطة الشرقية في ضواحي العاصمة السورية دمشق، إن "الغارات الجوية التي يشنها النظام والقوات الروسية أسفرت عن مقتل 84 شخصًا معظمهم من الأطفال والنساء".

من جانبها، أعلنت الشرطة السورية في دمشق مقتل 3 أشخاص وإصابة 8 آخرين بعد سقوط قذيفة هاون على بلدة جرمانا جنوب العاصمة.

وفي الشأن الدولي، نقلت صحيفة "الرأي" اتهامات كوريا الشمالية للولايات المتحدة بالسعي الى تأجيج الوضع في شبه الجزيرة الكورية من خلال «نشر أصول نووية كبيرة» بالقرب منها والإعداد لضربة استباقية ضدها.

وقال جو يونغ تشول، الديبلوماسي الكوري الشمالي لمؤتمر نزع الأسلحة الذي ترعاه الأمم المتحدة، «في ضوء طبيعة ونطاق التعزيزات العسكرية الأميركية فإنها تهدف إلى توجيه ضربة استباقية ضد جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية».

في الوقت ذاته، ركزت صحيفة "الوطن" على أمر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للبنتاجون بتنظيم عرض عسكري لإظهار القوة العسكرية الأمريكية وإبراز دورة كقائد أعلى للقوات المسلحة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل